ما هي ردة من سب النبي

الكاتب: علا حسن -
ما هي ردة من سب النبي.

ما هي ردة من سب النبي.

 

ردة من سبّ النبي:

 

إن من قواطع الأحكام في الإسلام أن من سبّ النبي عليه الصلاة والسلام، فهو كافرٌ ومرتدٌ عن الدين الإسلامي بأكمله، وعقوبته في الإسلام، هي القتل. وقد قال ابن القيم رحمه الله تعالى إجماع المسلمين من الصحابة رضي الله عنهم فمن بعدهم. هذا إجماعٌ معروفٌ لدى كافة أهل العلم، ومن حكاه من الخطاب وابن تيمية. فقد قرر ابن سحنون من علماء المالكية: أن من شك في كفر ساب الرسول عليه الصلاة والسلام وعذابه، فإنه يُعتبر كافر. أما الحكم بردّة ساب النبي عليه الصلاة والسلام أمرٌ فطري؛ لأنه لا يسبه إلا إذا كان جاحداً له، وقد ذكر الله تعالى كفر المستهزئ، وهو بعكس

 

ردّة قاذف عائشة أم المؤمنين:
 

إن من مواطن الإجماع، أن من قذف عائشة رضي الله عنها، فهو كافر وعقوبته القتل، وفي حكاية الإجماع على كفره يقول ابن القيم: اتفقت الأمة على كفر قاذف أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها. وفي الإجماع قالوا في هذا الأمر هم، ابن حزم وابن تيمية، وغيرهم.

الهازل وردته:
 

قال ابن القيم في تعريفه للهازل: بأن الهازل هو الذي يتحدث الحديث من غير قصد لموجبهِ وحقيقته، بل يكون حديثه على وجه اللعب. ويأتي عكس الهزل الجدّ، أو الجادّ: ويأتي بكسر الجيم وهو نقيض الهزل، وهو مأخوذ من جد فلان. أي أنه عظم واستغنى وصار ذا حظ. أما مُثبتوا المجاز فيقولون في حدّ الهازل: هو الذي لا يريد باللفظ معناه لا الحقيقي ولا المجازي.

شارك المقالة:
179 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook