ما هي شروط التقاعد المبكر في السعودية

الكاتب: رامي -
ما هي شروط التقاعد المبكر في السعودية
 

تبعًا لقوانين العمل المُطبَّقة في المملكة العربية السعودية، يتقاعد الموظف الحكومي عن عمله في الدوائر الحكومية، في حال وصوله إلى سن محدد. إضافةً لتحقيقه مجموعة من الشروط. ولكن قد يرغب الكثير من الموظفين _لأسباب عديدة_ بالتقاعد قبل وصولهم إلى السن الذي تشترطه قوانين المملكة. ولذلك صدرت العديد من القوانين التي توضح الشروط الواجب تحقيقها. حتى يتمكن الموظفون من الحصول على التقاعد المبكر في السعودية.

التقاعد المبكر في السعودية

حرصًا من المملكة على تحسين معيشة مواطنيها، وتقديم كل الخدمات التي تحقق المصلحة العامة. أنشأت نظام التقاعد المبكر، الذي يساعد العاملين في الحصول على الراتب التقاعدي قبل وصولهم إلى السن التقاعدي المحدد. ولكن تم تحديد مجموعة من الشروط الواجب تحقيقها حتى يتمكن الموظف من التقاعد المبكر، والحصول على الراتب التقاعدي.

حالات التقاعد المبكر

هناك حالتان يتم فيهما تطبيق قرار التقاعد المبكر، وهما:

التقاعد قبل الوصول إلى السن المحدد: يُطبق على الموظفين الذين أتموا 30 عامًا في العمل، و25 عامًا للموظفات. وفي حال تجاوز عمر الموظف السن المستهدف، يتم اقتطاع 2% من المعاش التقاعدي الأساسي.

أما الحالة الثانية، فهي التقاعد قبل الوصول إلى سن المعاش: يختلف عن التقاعد قبل السن المحدد بأنه يتم فيه اقتطاع 5% من الراتب الأساسي. إذا تجاوز عمر الموظف سن المعاش. معالأخذ بعين الاعتبار أن هذا القرار لا يشمل الزوجة الأجنبية. سواء كانت سعوديةً تملك جنسية زوجها الأجنبي المتوفى، أو كانت غير سعودية الأصل.

المؤسسة العامة للتقاعد

هي إحدى المؤسسات الحكومية السعودية، كانت تتبع لوزارة المالية سابقاً. ولكن في تاريخ 15/7/2021 صدر قرار يقضي بدمجها في مؤسسة التأمينات الاجتماعية السعودية. وهي تُعنى بتأمين الرواتب التقاعدية للعاملين في كل من القطاع المدني، والقطاع العسكري الحكومي.

تتولى المؤسسة العامة للتقاعد إدارة كافة الشؤون المتعلقة بالتقاعد في السعودية، كما تلتزم بتطبيق كل الأنظمة والقوانين العسكرية والمدنية على حد سواء. كما تهدف إلى تطوير رأس المال البشري والارتقاء به، وتبذل جهودًا كبيرةً لتطوير الاستثمار، تحسين كفاءته، حل المشكلات، ودرء المخاطر المحتملة التي تعرقل عملية التطوير، وتقف في طريق تحقيقها لأهدافها.
شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook