ما هي شروط الصلاة وأركانها

الكاتب: رامي -
ما هي شروط الصلاة وأركانها
محتويات المقال

ما هي شروط الصلاة
شروط صحة الصلاة
حكم من ترك شرطاً من شروط الصلاة
أركان الصلاة
في المقال التالي سنوضح ما هي شروط الصلاة ،فالصلاة هي عماد الدين والوسيلة التي يتقرب العبد لها إلى الله عز وجل، فرضها الله تعالى في رحلة الإسراء والمعراج وذلك كان قبل هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وفُرضت على المسلمين البالغين الذكور منهم والإناث، ووضعها الله في الركن الثاني من أركان الإسلام، ففرض الله علينا خمس صلوات تعادل خمسون، وهي صلاة الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء، وفي السطور التالية سنقدم من خلال موسوعة موضوع قصير جداً عن الصلاة وأهم شروطها.
ما هي شروط الصلاة
قسم الأئمة وعلماء الدين شروط الصلاة وصحتها إلى قسمين وهم:
شروط الوجوب: أن يعتنق المُصلي الإسلام، وأن يكون عقله في صحة جيدة، ولا يوجد ما يمنع طهارة المُصلي فلا تصلي المرأة الحائض، أو عدم اغتسال الرجل من الجنابة.
شروط الصحة: الطهارة من الحدث الأكبر والأصغر، والصلاة على وضوء، وطهارة الجسد والثوب ومكان الصلاة، وستر العورات وتغطيتها والتوجه ناحية القبلة وتعدد النوايا.
شروط صحة الصلاة
الإسلام: تُفرض الصلاة على المسلم، ولا تجب على الكافر إلا إذا اعتنق الإسلام.
البلوغ: تفرض الصلاة على المسلم عند بلوغه، ولا تفرض عليه قبل هذا، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى بتعليم الأولاد الصلاة من سن السابعة حتى يعتادونها منذ الصغر.
العقل: فُرضت الصلاة على المسلم العاقل الحاضر ذهنه، وتسقط عن الغير عاقل والمجنون، فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلَاثَةٍ : عَنِ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ ، وَعَنِ الصَّغِيرِ حَتَّى يَكْبَرَ ، وَعَنِ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ).
الطهارة: أن يتطهر الإنسان من الحدث الأكبر كالجنابة والحيض والنفاس، ويتطهر من الحدث الأصغر ويدخل صلاته على وضوء.
ستر العورة: ستر عورة المرأة وقد حددها الدين الإسلامي، وستر عورة الرجل أيضاً، والعورة ثلاث أنواع وهم عورة مخففة: وهى عورة الفرجان عند الذكر من سن 7 إلى 10 سنوات، وتشمل الدبروالقبل، عورة متوسطة: وتشمل ما بين السرة إلى الركبة، وتكون عند المصلي الذي بلغ عمره أكثر من 10 سنوات، عورة مغلظة: وهي عورة المرأة، فجسد المرأة كله عورة ويجب أن يستر، إلا وجههاوكفيها.
دخول وقت الصلاة: لكل صلاة وقت مخصص بها للصلاة فيه، ولا يجوز أداء الفرض في وقت فرض أخر، إلا لوجود عذر شرعي، فيؤديها المصلي عندما يتذكرها.
استقبال القبلة: أي التوجه ناحية بيت الله الحرام إذا كنا نصلي فيه، وإذا صلينا خارجه فنوجه وجوهنا ناحية الجهة التي تكون بها القبلة.
النية: نية دخول الصلاة، والنية محلها القلب.
حكم من ترك شرطاً من شروط الصلاة

إذا ترك المصلي عن عمد شرطاً من شروط الصلاة التي ذكرناها من قبل، فصلاته باطله وعليه الإتيان بها مرة أخرى، أما إذا كان المصلي يجهل هذا الشرط ولا يعرفه، فلا يلزمه قضائها مرة أخرى ولا يقع إثم عليه، وإذا صلى المُصلي وثوبه نجس، ولا يعلم أن الطهارة شرط من شروط الصلاة، فأقر بعض العلماء بأن عليه قضائها مرة أخرى، وبعضهم قال أنه ليس عليه أثم لجهله بالشروط.

أركان الصلاة

أركان الصلاة الصحيحة تشمل:

النية.
التوجه للقبلة.
تكبيرة الإحرام.
قراءة سورة الفاتحة بعد التكبير.
الركوع لله عز وجل وقول سبحان ربي العظيم.
القيام من الركوع وحمد الله.
السجود لله وقول سبحان ربي الله.
القيام بين السجود.
السجود مرة أخري والدعاء.
قول التشهد الأخير والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم في التشهد.
شارك المقالة:
73 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook