ما هي طرق اختبار شمعات التوهج في السيارة – شمعات التسخين:

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي طرق اختبار شمعات التوهج في السيارة – شمعات التسخين:

 

 

ما هي طرق اختبار شمعات التوهج في السيارة – شمعات التسخين:
 

  • الحصول على جهاز القياس المتعدد (الملتميتر)، جهاز القياس المتعدد عبارة عن صندوق أسود من الدوائر الإلكترونية يستخدم لاختبار الأسلاك أو الأجهزة الكهربائية، يوجد قرص كبير في وسط جهاز القياس المتعدد حيث يمكن ضبط الإعدادات، يحتوي جهاز القياس المتعدد على سلك أسود (سالب) وأحمر (موجب)، تحتوي هذه الأسلاك عادةً على مشابك معدنية في نهايتها، في حين أن جهاز القياس المتعدد قد يبدو من الصعب العمل عليه نظراً لتعدد أرقامه، ما علينا سوى استخدام إعداد واحد لهذا الاختبار.
     
  • قد لا تكون القراءة الأولى التي نحصل عليها من جهاز القياس المتعدد دقيقة، لأن التيار يمكن أن يتقلب، تواجه أجهزة القياس المتعددة التناظرية صعوبة في قياس التيار المتغير باستمرار، نظراً لأن المقاييس المتعددة التناظرية لها شاشة متغيرة، فيمكنها إظهار التقلبات، مع ذلك، فإن أجهزة القياس المتعددة أقل دقة بشكل عام، من الأفضل استخدام مقياس رقمي متعدد لهذا الاختبار، يُظهر المقياس الرقمي المتعدد نتيجة الرقم الدقيق للاختبار، يصعب قراءة المقياس المتعدد التناظري؛ لأن كل نتيجة ممكنة تكون مدرجة في الأعلى. 
     
  • ضبط جهاز القياس المتعدد على أوم، يشير إعداد أوم إلى شكل يشبه حدوة حصان مقلوبة، سيكون هناك خطان رأسيان طويلان يحتويان على نطاق الأوم، نقوم بوضع مؤشر الجهاز على وضع الأوم.
     
  • ملامسة أسلاك جهاز القياس المتعدد، نضع طرفي الملتميتر فوق بعضهما البعض ونسجل النتيجة، يجب التأكد من أن المشابك المعدنية للأسلاك تلامس بعضها البعض، إذا كنا تستخدم مقياساً رقمياً متعدداً، فستظهر القراءة عبر الشاشة.
     
  • اختبار جهد البطارية، نضع جهاز القياس المتعدد في وضع القراءة DC Volt، ثم نضع السلك السالب للمقياس المتعدد على الطرف السالب للبطارية والسلك الموجب على الطرف الموجب، يجب أن تكون القراءة قريبة من 12.5 فولت عندما تكون السيارة مطفأة، وقريبة من 13 فولت عند تشغيل السيارة، إذا لم يكن الأمر كذلك، فيجب التحقق من البطارية أو المولد قبل المتابعة، لن تعمل شمعات التوهج بشكل صحيح إذا لم يكن بها الجهد المناسب.
     
  • تحديد مكان شمعات التوهج، يجب الاطلاع على دليل المالك الخاص بالسيارة أو البحث عبر الإنترنت؛ لمعرفة مكان شمعات التوهج في المحرك، سيختلف هذا بناءاً على طراز السيارة ونوعها.
     
  • إزالة غطاء شمعات التوهج، عادة ما يكون هناك غطاء فوق شمعات التوهج، نقوم بإزالة الغطاء من أجل وضع مشابك جهاز القياس المتعددة على شمعات التوهج، ننظر إلى الموصل والبراغي بحثاً عن أي علامات صدأ أو تآكل.
     
  • توصيل السلك السالب للمقياس المتعدد في نقطة أرضية في المحرك، يمكن العثور على نقطتي الأرض الرئيسيتين باتباع السلك الذي يؤدي من الطرف السالب للبطارية إلى جدار المحرك أو اتباع السلك الذي يؤدي من المولد إلى جدار المحرك، هذه الأسلاك متصلة ببراغي. نقوم بتوصيل السلك السالب بأحد هذه البراغي، نقرأ دليل المالك الخاص بالسيارة للعثور على المواقع الدقيقة للنقاط الأرضية.
     
  • توصيل السلك الموجب لجهاز القياس المتعدد بشمعة التوهج.
     
  • تقييم قراءة جهاز القياس المتعدد، نرجع إلى دليل المالك لتحديد مواصفات الاختبار للسيارة، يجب أن تحتوي جميع شمعات التوهج في محرك السيارة على قراءات مماثلة.
     
  • إزالة أسلاك جهاز القياس المتعدد، عند الانتهاء من الاختبار نقوم بإزالة أسلاك جهاز القياس المتعدد (السالب والموجب).
     
  • استبدال شمعات التوهج، إذا كان هناك عيب في واحد أو أكثر من شمعات التوهج، فنستبدلها جميعاً، لا نستبدل شمعة واحدة، إذا كانت المنطقة حول شمعات التوهج بها أوساخ متراكمة، فنقوم بتنظيفها، يوجد لدى بعض الشركات المصنعة أدوات خاصة لتنظيف التجويف، تعمل هذه الأدوات على تنظيف تراكم الكربون في المنطقة داخل غرفة الاحتراق أو غرفة الشحن المسبق، تقوم الأداة أيضاً بتنظيف الخيوط التي تسدها مسامير الوهج، تسمى هذه الأداة أحياناً موسع الثقوب، من الأفضل دائماً إزالة شمعات التوهج عندما يكون المحرك ساخناً، حيث يصعب إزالتها عندما يكون المحرك بارداً.
شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook