ما هي طرق العزل الصوتي

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي طرق العزل الصوتي

 

 

ما هي طرق العزل الصوتي
 

يمكن أن تسبب الضوضاء مشاكل كبيرة، وبالأخص اذا كان بالجوار محال تجارية أو ورشة منزلية أو استوديو منزلي، فإن منع الصوت من ناحية النوم أو تعطيل تركيز شخص يحاول الدراسة يمكن أن يصبح ضرورة أساسية.


يمكن منع الضوضاء من الدخول إلى الغرفة أو الخروج منها بجعل الغرفة عازلة للصوت، وسنذكر الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها لعزل صوتي للغرفة، لنبدأ بالنظر في بعض خصائص الصوت.
 

إن أفضل طريقة للتفكير في الصوت هي تخيل إلقاء حجر في بركة ماء، بالقرب من مكان وقوع الحجر في البركة، تكون الأمواج المتكونة أقرب إلى بعضها البعض وأكثر كثافة وتنتشر وتصبح أقل شدة كلما ابتعدت عن نقطة التأثير.


أما إذا كان الجسم ما في مسار تلك الموجات، فإن الموجات ستضرب الجسم الموجود على الجانب الذي يواجه نقطة التأثير، وسوف يمتص الجسم الكثير من تأثيره وسيتحرك الباقي حوله، وستظل المساحة الموجودة على الجانب الآخر من الجسم من نقطة التأثير غير مضطربة بسبب الموجات التي أحدثها الحجر.


يعمل الصوت بطريقة مشابهة للماء تماما، حيث أن مصدر الصوت مشابه لمصدر تأثير الحجر، وينتقل الصوت في موجات اهتزاز من المصدر إلى الخارج في جميع الاتجاهات وأقرب إلى المصدر، يكون الصوت أكثر كثافة وتكون موجات الاهتزاز أقرب معًا، ولكن كلما ابتعدت عن بعضها أصبحت أقل شدة وموجات الاهتزاز متباعدة، عندما تلتقي الموجات الصوتية بجسم عازل للصوت، يتم امتصاصها ولا تتأثر المساحة الموجودة على الجانب الآخر من الجسم بموجات الاهتزاز تلك.


في الأساس، لا يُعد عزل الغرفة عن الصوت أكثر من وضع أشياء تمتص الموجات الصوتية وتسمح للمساحة الموجودة خلف الكائن بأن تكون خالية من تلك الموجات الصوتية أو عازلة للصوت، مع وضع هذا المفهوم في الاعتبار لدينا طرق مختلفة لعزل الصوت في الغرفة.

شارك المقالة:
124 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook