ما هي طرق العلاج الجراحي لانقطاع النفس أثناء النوم

الكاتب: نور الياس -
ما هي طرق العلاج الجراحي لانقطاع النفس أثناء النوم

ما هي طرق العلاج الجراحي لانقطاع النفس أثناء النوم.

 

 

طرق لعلاج الجراحي لمرض انقطاع النفس أثناء النوم

 

بينما تحرز الإجراءات الجراحية للعديد من أجزاء الجسم معدلات نجاح قوية، فهذا ليس لحال بالنسبة لمعظم جراحات انقطاع النفس أثناء النوم.  وبالرغم من تحسن بعض المرضى، فإن نسبة كبيرة لا تجد أي تخفيف للأعراض، وتزداد بعض الأعراض سوءًا لدى بعض المرضى، حيث يعانون من نوبات انقطاع النفس بعد الجراحة بشكل أكبر من ذي قبل.

 

إليك أنواع جراحة انقطاع النفس أثناء النوم:

 

 •  جراحة رأب اللهاة وسقف الفم العلوي والبلعوم.  يمكن أن تساعد هذه الجراحة نسبة من مرضى انقطاع النفس تتراوح من 40 إلى 45%.  وربما يحتاج الباقي إلى جراحة ما فوق ممر الهواء أو ربما يستخدمون جهاز الضغط الإيجابي المستمر لممر الهواء CPAP.

•  جراحة تقويم النوم.  يُستخدم هذا النوع من الجراحة لعلاج الحالات البسيطة من مرضى انقطاع النفس أثناء النوم حينما لا تفلح أنواع العلاجات الأخرى، وهناك بيانات محدودة لتدعيم هذا الاستخدام.

•  جراحة تصحيح الفك.  إنها جراحة لتحريك الفك العلوي أو السفلي، ويمكن أن تساعد في توسعة ممر الهواء لبعض المصابين بمرض انقطاع النفس.  وتفيد المراكز الطبيعية والمتخصصون في المجال بأن معدل النجاح يصل إلى ما يزيد على 90%.  ولكن، يتطلب هذا الإجراء أن يكون الجراح قد تلقى تدريبًا مكثفًا وأصبح ذا خبرة.  ويعمل هذا الإجراء على تغيير شكل وجه المريض واصطفاف أسنانه.  

• جراحة زراعات سقف الفم العلوي.  بدأ بعض أطباء الأنف والأذن والحنجرة المتخصصين في استخدام جراحة زراعة سقف الفم العلوي

بعلاج الأشخاص المصابين بانقطاع النفس نتيجة سقف لين طويل.  ولم ينصح للآن نسبة المستفيدين من هذا العلاج أو المدة التي تدوم فيها التحسَّنات.

• عمل فتحة في القضبة الهوائية.  يعتبر عمل فتحة في القضبة الهوائية من أول العلاجات الجراحية لمرض انقطاع النفس أثناء النوم.  ونادرًا ما يستخدم اليوم نظرًا للنجاح الذي أحرزه جهاز الضغط الإيجابي للهواء المستمر لممر الهواء CPAP والعلاجات الأخرى.  ويقوم الجراح بعمل فتحة في أسفل القبة إلى ممر الهواء تحت نقطة الانهيار ثم يقوم بإدخال أنبوب.  ويغلق الأنبوب أثناء النهار ويفتح أثناء الليل ليسمح بدخول الهواء مارًا بالجزء المغلق.  وقد وصلت نسبة النجاح في هذه الجراحة إلى 100%.  ولكن نظرًا لضررها البالغ على طبيعة الحياة (متضمنة صعوبة التحدث)، فقد اقتصر إجراؤها على الحالات التي تهدد الحياة أو عند فشل أنواع العلاجات الأخرى.

 

انقطاع النفس المركزي أثناء النوم

 

تظهر هذه الحالة من حالات انقطاع النفس عندما تفشل مراكز التنفس بالمخ في إرسال الرسائل الضرورية لبدء التنفس.  وبالرغم من انسداد ممر الهواء، تتوقف عضلات الصدر والحجاب الحاجز عن العمل.  إن هبوط الأكسجين في الدم وارتفاع ثاني أكسيد الكربون يكون بداية إنذار داخلي، وحافزًا لعودة التنفس.  وغالبًا ما يستيقظ المرء على إثر ذلك.

وتشيع هذه الحالة مع التقدم في السن، وتتكرر لحالة وتزداد شدتها عند الأفراد الذين يعانون من قصور القلب، أو أمراض الرئة المزمنة، أو الانهيار العصبي.  ولا يعد الغطيط بصوت عال شرطًا لذلك.  فالأفراد الذين يعانون من انقطاع النفس المركزي أثناء النوم عادة ما يدركون سبب استيقاظهم أثناء الليل، وغالبًا ما يشتكون من النوم أثناء النهار.

 

شارك المقالة:
80 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook