المحتوى

ما هي طرق تشخيص السكتة الدماغية؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما هي طرق تشخيص السكتة الدماغية؟

 

تتمثل الخطوة الأولى في تقييم مريض السكتة الدماغية في تحديد ما إذا كان المريض يعاني من سكتة دماغية أو نزفية حتى يمكن بدء العلاج الصحيح. يعد الفحص بالأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي للرأس هو أول اختبار يتم إجراؤه.
 
التصوير المقطعي المحوسب (CT) للرأس: يجمع التصوير المقطعي المحوسب بين أجهزة الأشعة السينية الخاصة وأجهزة الكمبيوتر المتطورة لإنتاج صور أو صور متعددة من داخل الجسم. يستخدم الأطباء التصوير المقطعي بالرأس للكشف عن سكتة دماغية من جلطة دموية أو نزيف داخل المخ. لتحسين اكتشاف وتوصيف السكتة الدماغية ، قد يتم إجراء تصوير الأوعية المقطعية (CTA). في CTA ، قد يتم حقن مادة التباين عن طريق الوريد ويتم الحصول على الصور من الأوعية الدموية الدماغية. يمكن الحصول على الصور التي تكشف عن تدفق الدم ، والتي تسمى نضح الأشعة المقطعية (CTP) ، في نفس الوقت. يمكن لمزيج CT و CTA و CTP مساعدة الأطباء على اتخاذ قرار بشأن أفضل علاج لمريض يعاني من السكتة الدماغية.
التصوير بالرنين المغناطيسي للرأس: يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي مجالًا مغناطيسيًا قويًا ونبضات تردد الراديو وجهاز كمبيوتر لإنتاج صور مفصلة للأعضاء والأنسجة الرخوة والعظام وجميع هياكل الجسم الداخلية الأخرى تقريبًا. يستخدم MR أيضًا لتصوير الأوعية الدماغية ، وهو إجراء يسمى تصوير الأوعية MR (MRA). يتم إنتاج صور من تدفق الدم مع إجراء يسمى نضح MR (MRP). يستخدم الأطباء التصوير بالرنين المغناطيسي للرأس لتقييم تلف الدماغ من السكتة الدماغية.
 
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook