ما هي طرق تنويم الطفل

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي طرق تنويم الطفل

 

ما هي طرق تنويم الطفل

 

جعل النوم من أولويات العائلة

يجب تحديد وقتٍ معين للنوم والاستيقاظ لجميع أفراد العائلة والالتزام به طوال أيام الأسبوع وفي أيام العطل، والتعامل مع مشاكل النوم؛ كالتهرب من الخلود إلى النوم أو وجود مشاكل في التنفس وغيرها، كما يجب أن يعمل الأبوين كفريقٍ في التعامل مع استراتيجيات النوم بشكلٍ عام.

 

عدم مشاهدة التلفاز قبل النوم

أثبتت دراسة حديثة أنّ مشاهدة التلفاز قبل موعد النوم تسبب صعوبةً في الخلود إلى النوم، لذا ينصح أن يكون وقت النوم وقتاً للاسترخاء دون مشاهدة التلفاز أو القيام بأيّ نشاطاتٍ محفزة للطفل.

 

تجنب الوجبات الثقيلة قبل النوم

ينصح بتقديم الفواكه أو الحبوب الكاملة مع الحليب للأطفال قبل موعد النوم؛ لأنّها خفيفة وتزود الجسم بالطاقة خلال الليل، وتجنب تقديم الوجبات الثقيلة التي تؤدي إلى حدوث تلبكات معوية تؤثر على النوم،، وتجنب تقديم السكريات والمشروبات التي تحتوي على الكفايين لهم قبل موعد النوم بنحو ثلاث ساعات.

 

تهيئة جو غرفة مناسب للنوم

يجب أن تكون غرفة الطفل هادئةً، ودرجة حرارتها مناسبة للطفل، وأن لا تكون مظلمةً بشكلٍ تام، وأن يكون فيها ضوء لطيف غير ساطع،، كما يجب أن تكون ملابسه وأغطية السرير مناسبةً ولا تعيق حركته أثناء النوم،، وتجنب الأمور التي يمكن أن تشتت انتباه الطفل وتبقيه مستيقظاً مثل الأجهزة الخلوية.

 

الاستحمام قبل موعد النوم

يلعب الاستحمام بالماء الدافئ دوراً مهماً في استرخاء العضلات، ممّا يدفع الطفل للاسترخاء والنوم.

 

قراءة القصص للأطفال

ينصح بقراءة القصص للأطفال بطريقةٍ هادئةٍ قبل موعد النوم بقليل، وذلك لمساعدتهم على النوم.

 

التقليل من التوتر قبل النوم

يلعب هرمون الكورتيزول المعروف باسم هرمون التوتر دوراً مهماً في التأثير على النوم، لذلك يُنصح بتهيئة أجواءٍ مناسبةٍ للطفل بعيداً عن التوتر أو الأنشطة التي تحفز إنتاج الهرمون في الجسم.

 

شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook