ما هي طرق توصيل أنابيب الراجع:

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي طرق توصيل أنابيب الراجع:

 

 

ما هي طرق توصيل أنابيب الراجع:
 

يمكن توصيل أنابيب الراجع بطريقتين:
 

  • نظام أنبوب راجع عكسي (Reverse return piping): يستخدم في حالة هبوط الضغط المتساوي عبر الوحدات وهو سهل التصميم، لا يحتاج إلى موازنة لتساوي طول خط التغذية وخط الراجع.
     
  • نظام أنبوب راجع مباشر (Direct return piping): يستخدم في المنظومات المفتوحة مثل أبراج التبريد، أيضاً المنظومات المغلقة إذا كان هبوط الضغط مختلفاً عبر الوحدات (احمال مختلفة)، يستخدم هذا النظام أقل أنابيب من نظام أنبوب الراجع العكسي، إلا أنه يحتاج إلى صمامات موازنة تنظم سرعة تدفق الماء وله تكلفة تصميم عالية.
     

اختبار شبكة أنابيب المياه:
 

بعد الانتهاء من تركيب شبكة الأنابيب يجب اختبارها؛ للتأكد من عدم وجود أي تسرب، يتم ذلك بطريقتين:
 

 
  • اختبار ضغط بالهواء (Pressurization test): يتم ربط الدائرة قبل إضافة الماء لها بمنظومة هواء مضغوط ويرفع الضغط إلى حد خمسة بار، حسب ضغط التصميم ومراقبته لمدة ساعة، عند انخفاض الضغط يتم تتبع التسرب عند الوصلات باستعمال الماء مع محلول غسيل.
     
  • اختبار ضغط بالماء (Water fill test): يضاف الماء للدائرة ويرفع الضغط إلى حد خمسة بار حسب ضغط التصميم لمدة ساعة، يكون ذلك بربط الدائرة بمصدر الماء أو بضاغط هواء، يتم ذلك عن طريق البحث عن أي تسرب بالملاحظة العينية وتصحيحه.
     

طرق تعليق خطوط أنابيب الماء:
 

نظراً لثقل الأنابيب والماء الموجود وسطها، فيجب رفعها سواء في علاقات تحملها من فوق أو بحمالات ترفعها من تحت، لمسك الأنابيب تستخدم وصلات تسمح بالحركة الطولية التي تنتج عن التمدد الحراري، عند الحاجة تستخدم حاملات الممتصة للاهتزازات، يجب حمل الأنابيب حول نقاط توصيلها بمعدات المنظومة حتى لا يؤثر وزنها وتمددها وانكماشها على المعدات.

شارك المقالة:
114 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook