ما هي طرق صنع الصابون

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي طرق صنع الصابون

 

 

ما هي طرق صنع الصابون

 

عملية التبريد
هي الطريقة الأكثر شيوعاً لصنع الصابون في المنزل باستخدام الزيوت ومحلول قلوي؛ حيث ينبغي إحضار بعض الزيوت النباتية أو الحيوانية، والألوان الاصطناعية، وقالب لتشكيل الصابون ثم اتّباع الخطوات الآتية:
 
تسخين الزيوت في وعاء الصابون حتى يصل لدرجة حرارة 100.
إضافة خليط المحلول القلوي ببطء، ومزج المكوّنات معاً حتى يتكوّن مزيج متماسك.
إضافة العطر المُفضّل إلى المزيج، واللون لتلوين الصابون، ثم وضعه في قالب.
يستغرق الصابون ما يقارب 24 ساعة حتى يُصبح صلباً، وأربعة أسابيع حتى يُصبح صالحاً للاستخدام بعد وضعه في مكانٍ بارد وجاف.
 
 

التذويب والصب

هي من أسهل الطرق المُستخدمة لصنع الصابون؛ بحيث تتم إذابة قطع من الصابون المُصنّعة مسبقاً على الموقد أو الميكروويف، ثم إضافة العطور، والألوان، والأعشاب، والمكوّنات الأخرى -حسب الرغبة-، ثم صبها في القوالب، وتركها حتى تبرد لبضع ساعات، حتى تُصبح صلبة، وجاهزة للاستخدام، ويمكن استخدام هذه الطريقة من خلال:
 
تقطيع الصابون الأبيض إلى قطعٍ صغيرة ومتساوية في الحجم، عادةً ما تكون الصابونة الجاهزة مصنوعة من الجليسرين وزيت جوز الهند، وهما مكوّنان مفيدان للبشرة، بحيث يرطّب الجليسرين البشرة، ويُغذّيها زيت جوز الهند ويعطيها النعومة.
وضع قطع الصابون في وعاء، ثم وضعها في الميكروويف، وتسخين الصابون لمدّة 30 ثانية، ثم تحريكها، وإعادتها إلى الميكروويف لمدة 15 ثانية أخرى، وتكرار العملية حتى تذوب الصابون تماماً، وتركها حتى تبرد قليلاً، أو يمكن وضع الصابون على الموقد في قدر، ووضعها على درجة حرارة متوسطة، وتَحريكها حتى تذوب، ثم إزالتها عن الحرارة، ونقلها إلى وعاء كبير، وتركها حتى تبرد.
إضافة عدة قطرات من الزيت العطري، أو الأساسي إلى الصابون، مثل زيت شجرة الشاي، لما له من خصائص مضادة للجراثيم، وزيت البابونج أيضاً فهو مفيد للبشرة الحساسة، أو زيت الخزامى الذي له خصائص مضادّة للفيروسات والبكتيريا.
يُمكن إضافة حوالي ملعقة صغيرة أو كبيرة من القرفة أو الهيل، فهي مواد لها خصائص مُفيدة للبشرة الدهنية المُعرّضة لظهور حب الشباب.
إضافة اللون الصناعي إلى المزيج، أو الألوان الطبيعية بالأعشاب، مثل مسحوق الفلفل الحلو لإعطائها اللون الوردي المحمر، أو مسحوق الكاكاو لإعطائها اللون البني الفاتح.
وضع طبقة رقيقة من الفازلين على قالب الصابون، لسهولة إزالة الصابون منه في النهاية.
صبّ الصابون في القالب، ومسح سطحه بالكحول للتخلّص من فقاعات الهواء.
ترك الصابون حتى يتصلّب، ويستغرق ذلك ما يقارب نصف ساعة إلى ساعة، ويمكن وضعه في الثلاجة لتسريع عملية تصلّبه.
إزالة الصابون من القالب عند تصلّبه، وتقطيعه إلى قطعٍ صغيرة.
 
 
شارك المقالة:
90 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook