ما هي طرق فحص زراعة البلغم

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي طرق فحص زراعة البلغم

 

 

ما هي طرق فحص زراعة البلغم

 

كيف يتم جمع العينة للفحص؟
 

عينات البلغم قد تسعل أو تحرض، يتم طرد العينات التي يتم سعالها في كوب معقم يوفره المختبر، السعال العميق مطلوب بشكل عام، ويجب إبلاغ الشخص بأنه البلغم/ المخاط من الرئتين ضروري وليس لعاب، إذا لم يستطع شخص ما إنتاج عينة من البلغم، فغالباً ما يمكن تحفيزها بإتباع الإرشادات المقدمة واستنشاق محلول ملحي أو غليسرين معقم لعدة دقائق لتخفيف البلغم في الرئتين، يمكن أن يكون استنشاق البخار أو الإستحمام الساخن مفيداً في تخفيف البلغم.

جميع العينات التي تم جمعها يجب أن تؤخذ إلى المختبر على الفور للمعالجة بينما تكون طازجة، يجب تقييم عينات البلغم وقبولها من قبل المختبر قبل معالجتها.

تعتمد نتائج زراعة البلغم المفيدة بشكل كبير على جمع العينات الجيدة، إذا كشف فحص صبغة غرام من العينة أنه يحتوي على عدد كبير من الخلايا الطبيعية التي تبطن الفم (الخلايا الظهارية الحرشفية)، فإن العينة لا تعتبر عادة مناسبة للزراعة وقد تكون هناك حاجة لإعادة جمع العينة.

إذا كانت العينة تحتوي على غالبية خلايا الدم البيضاء التي تشير إلى استجابة الجسم للعدوى، فيعتبر ذلك عينة مناسبة للزراعة.
 

قد يُطلب منك تفريش الأسنان وشطف الفم بالماء قبل جمع العينات، قد يتم توجيهك أيضاً لتجنب الطعام لمدة 1-2 ساعات على الأقل قبل جمع العينة، والتي عادة ما تكون أول شيء في الصباح.
 

لماذا يتم إجراء الفحص؟
 

يتم استخدام زراعة البلغم الجرثومية للكشف عن الالتهابات التنفسية السفلية البكتيرية وتشخيصها مثل الالتهاب الرئوي الجرثومي أو التهاب الشعب الهوائية، عادة ما يتم إجراء ذلك باستخدام صبغة غرام لتحديد البكتيريا المسببة لعدوى الشخص.

في بعض الأحيان تنجم التهابات الجهاز التنفسي السفلي عن مسببات الأمراض التي لا يمكن إكتشافها من خلال زراعة البكتيريا الروتينية، هذا إما لأن مسببات الأمراض تتطلب مغذيات محددة للغاية لتنمو في الزراعة أو لأنها تنمو ببطء شديد.

عندما يشتبه في حدوث ذلك قد يتم إجراء فحوصات متخصصة بالإضافة إلى زراعة روتينية للمساعدة في تحديد سبب العدوى، تتضمن هذه الفحوصات الإضافية على سبيل المثال، الزراعة للكشف عن السل والاتهابات.

قد يتم طلب زراعة البلغم الجرثومي من تلقاء نفسه، إلى جانب فحوصات أُخرى ومنها فحص الدم الشامل(CBC) لتقييم نوع وعدد خلايا الدم البيضاء كدليل على الإصابة أو مع زراعة الدم لفحص تسمم الدم.

البلغم ليس معقماً لذلك عندما يصاب الشخص بالعدوى، عادةً ما تكون هناك البكتيريا الطبيعية والبكتيريا المسببة للأمراض، إذا تم تحديد البكتيريا المسببة للأمراض خلال زراعة البلغم، ثم عادة ما يتم إجراء فحص الحساسية المضادة للميكروبات بحيث يمكن وصف المضادات الحيوية المناسبة.
 

متى يطلب هذا الفحص؟
 

يتم طلب زراعة البلغم الجرثومي عندما يشتبه الطبيب في إصابة شخص ما بالعدوى البكتيرية في الرئتين أو الشعب الهوائية، مثل الالتهاب الرئوي الجرثومي قد يظهر هذا كتغيرات في الرئتين كما يظهر في الأشعة السينية على الصدر، قد تشمل العلامات والأعراض:

  • سعال.
     
  • حمى، قشعريرة.
     
  • آلام العضلات.
     
  • إعياء.
     
  • مشكلة في التنفس.
     
  • ألم في الصدر.
     
  • إرتباك.
     

في بعض الأحيان قد يتم طلب زراعة البلغم بعد علاج العدوى، للتحقق من فعاليتها.
 

ماذا تعني نتائج الفحص؟
 

إذا تم الكشف عن البكتيريا المسببة للأمراض في شخص لديه علامات وأعراض عدوى الجهاز التنفسي السفلي، فمن المحتمل أن تكون أعراض الشخص بسبب عدوى بكتيرية، تقرير زراعة إيجابية يحدد عادة الممرض الذي تم الكشف عنه.

السبب الأكثر شيوعاً للالتهاب الرئوي الجرثومي لدى البالغين، وتشمل البكتيريا الشائعة الأخرى:

  • المكورات العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus).
     
  • المستدمية النزلية (Haemophilus influenzae).
     
  • الكلبسيلة الرئوية (Klebsiella pneumoniae).
     

عادة ما تعتبر الزراعة التي يتم الإبلاغ عنها بأنها “لا نمو خلال 24 أو 48 ساعة” سلبية، إذا لم يتم الكشف عن البكتيريا المسببة للأمراض مع الزراعة، ثم قد يكون أن أعراض الشخص بسبب عدوى فيروسية، أو أن الممرض لم يكن موجوداً في كمية كافية في العينة التي تم جمعها، قد يكون أيضاً بسبب حقيقة أن الكائنات الحية الدقيقة المسؤولة لا يمكن إكتشافها من خلال زراعة بكتيرية روتينية.

من أمثلة الكائنات الحية التي لم يتم إكتشافها من خلال الزراعة البكتيرية الروتينية للبلغم ما يلي:

  • الميكوبلازما الالتهاب الرئوي والالتهاب الرئوي الكلاميديا شائعة في الشباب.
     
  • التهاب المكورات الرئوية فطريات يمكن رؤيتها لدى أولئك الذين خضعوا لعمليات زرع أعضاء أو مصابين بـ فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.
     
  • الفطريات الأخرى.
     
  • الفيروسات.
     

نادرا ، قد تسبب العدوى الطفيلية أيضاً أعراض انخفاض في الجهاز التنفسي.
 

هل يمكن الوقاية من الالتهاب الرئوي الجرثومي؟
 

هناك لقاح المكورات الرئوية الذي يساعد على الحماية من الالتهابات الغازية العقدية (المكورات الرئوية)، وهو السبب الأكثر شيوعاً للالتهاب الرئوي الجرثومي لدى البالغين، يوجد أيضاً لقاح المكورات الرئوية المختلف للأطفال الصغار الذي يحميهم من الالتهابات الخطيرة بهذه البكتيريا، وهناك لقاح للرضع للحماية من الالتهابات الخطيرة التي تسببها المستدمية النزلية من النوع ب.

شارك المقالة:
194 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook