ما هي طريقه التعامل مع الطفل حديث الولاده

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي طريقه التعامل مع الطفل حديث الولاده

 

ما هي طريقه التعامل مع الطفل حديث الولاده

 

إرضاع الطفل حديث الولادة

يتم إنتاج حليب اللبأ في الأيام الأولى بعد الولادة ويمتاز بلونه الأصفر الذهبي، ويكون مركزاً جداً لذا لن يحتاج الطفل إلّا إلى مقدار ملعقة صغيرة ممتلئة منه في كل جلسة إرضاع، وقد يرضع الطفل بشكل متكرر مثل أن يرضع كل ساعة، وكمرجع تقريبي يجب إرضاع حديث الولادة ثماني مرات أو أكثر كل 24 ساعة خلال الأسابيع القليلة الأولى من الولادة، ومن الدلالات على جوع الرضيع: مص الأصابع أو قبضة اليد، وتحريك الرأس وفتح الفم، وإصدار أصوات تذمُّر.

 

الاهتمام بالطفل حديث الولادة

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند الاهتمام بالطفل حديث الولادة، ومنها:

  • غسل اليدين؛ حيث يجب غسل اليدين أو قبل حمل مع الطفل أو استعمال معقم اليدين، لأن الطفل حديث الولادة لا يمتلك جهاز مناعة قوي، لذا فهو معرض للإصابة بالعدوى.
  • دعم رأس الطفل وعنقه، وعدم هز حديث الولادة بتاتاً لأن ذلك قد يؤدي إلى نزيف في الدماغ وحتى الموت.
  • تثبيت الطفل بأمان في عربة الأطفال أو في مقعد السيارة.

 

تنظيف الطفل حديث الولادة

استحمام الطفل حديث الولادة

قد يكون استحمام الطفل حديث الولادة صعباً؛ وذلك لأن الطفل قد ينزلق أو قد يبكي أثناء الاستحمام، وفيما يلي بعض النصائح لتسهيل هذه العملية:

  • عدم حاجة الطفل إلى الاستحمام يومياً؛ لأن الاستحمام المتكرر قد يسبب جفاف الجلد؛ لذا يجب مسح الطفل سريعاً من أسفل رأسه إلى أخمص القدمين معظم الأيام، ويمكن استخدام قطعة قماش مبللة أو المناديل المبللة فهي مناسبة أكثر خاصةً لتنظيف الأصابع والمنطقة الحساسة.
  • استخدام ماء دافئ في استحمام الطفل، وتوفير جو دافئ في الغرفة، ومراعاة صب الماء الدافئ على الطفل لتجنب شعوره بالبرد طوال الوقت أثناء الاستحمام، ويجب مراعاة إنهاء الاستحمام وإخراج الطفل من حوض الاستحمام قبل أن يبرد الماء.
  • تحضير جميع مستلزمات الطفل وملء الحوض بالماء قبل خلع ملابس الطفل، واستعمال اليد لدعم الرأس والرقبة، ووضع قدميه أولاً في الماء، ويجب وضعه عند الانتهاء من الاستحمام في منشفة جافة، ويمكن الاستعانة بشخص آخر للقيام بذلك.

 

تغيير حفاظات الطفل حديث الولادة

يتم تغيير حفاظات حديث الولادة حوالي 10 مرات في اليوم، ويتم تغيير الحفاظ بوضع الطفل على ظهره، ثم إزالة الحفاظ الوسخ، ومسح المنطقة التناسلية للطفل بواسطة كرات القطن، والماء، وقطعة من القماش أو المناديل المبللة، ولمنع أو لعلاج الطفح الجلدي يمكن استخدام مرهم خاص، ويجب غسل اليدين جيداً بعد الانتهاء من تغيير الحفاظات.

 

نوم الطفل حديث الولادة

ينام الأطفال حديثي الولادة حوالي 16 ساعة أو أكثر خلال اليوم، وغالباً ما تتراوح فترات نوم المواليد الجدد بين ساعتين إلى أربع ساعات، ويستقيظ الطفل خلال الليل إذا لم يتم إطعامه لمدة 4 ساعات؛ لأن جهازه الهضمي صغير ويحتاج للتغذية كل عدة ساعات، ومن الضروري وضع الأطفال على ظهورهم أثناء النوم لتقليل خطر متلازمة موت الرضيع المفاجئ.


لا يجب استخدام البطانيات، والوسائد، والألعاب المحشوة في سرير الطفل التي قد تؤدي لخنقه، ويجب مشاركة غرفة النوم مع الوالدين خلال الأشهر الستة الأولى إلى السنة الأولى، وتبديل موضع رأس الطفل يمنة ويساراً من ليلة إلى أخرى؛ لمنع تسطح أحد جوانب الرأس.

 

شارك المقالة:
65 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook