ما هي عاصمة سريلانكا

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي عاصمة سريلانكا

 

 

ما هي عاصمة سريلانكا

 

تمتلك دولة سريلانكا عاصمتان، وهما: مدينة سري جاياواردنابورا كوتي التي تعدّ بمثابة العاصمة الإداريّة، ومقر الهيئة التشريعية الوطنية، ومدينة كولمبو التي تعدّ بمثابة العاصمة التجاريّة للبلاد، وقد تم تعيين مدينة سري جاياواردنابورا كوتي كعاصمة إدارية للبلاد من قبل الحكومة، وذلك لمحاولة مواجهة مشكلة الازدحام في العاصمة كولمبو، وتمثل هاتان العاصمتان أكبر منطقتين حضريّتين في البلاد، ويبلغ عدد سكانها مجتمعة ما يقارب 800.000 نسمة.

 

مدينة كولمبو

تقع مدينة كولمبو على الساحل الغربيّ للجزيرة جنوب نهر كيلاني، وتمتلك ميناءً رئيسياً يرتبط بالمحيط الهنديّ، ويتولى غالبية التجارة الخارجية لسريلانكا، وتقسم مدينة كولمبو لأقسام عديدة أهمها المنطقة القديمة التي تظهر في الشوارع الضيّقة، وأكشاك السوق الملونة، والمنطقة التجاريّة والحكوميّة الحديثة التي تقع حول القلعة البرتغالية منذ القرن السادس عشر، بالإضافة إلى منطقة حدائق سينامون (Cinnamon Gardens)، وهي منطقة سكنيّة وترفيهيّة.

 

معلومات عن كولمبو

يمكن التعرّف على مدينة كولمبو من خلال الحقائق التالية:

  • تشتهر مدينة كولمبو بامتلاكها أكبر الموانئ الاصطناعية في العالم، حيث تمرّ التجارة الخارجيّة لسريلانكا عبر هذا الميناء.
  • تشمل الصناعات الكبيرة التي تقوم سريلانكا بتجهيزها على الأغذية، والتبغ، والمعادن، والهندسة، وصناعة المواد الكيميائية، والمنسوجات، والزجاج، والإسمنت، والسلع الجلدية، والأثاث، والمجوهرات.
  • تمتلك مدينة كولمبو مصفاة لتكرير النفط تقع على مشارف المدينة، بالإضافة إلى أنّها تعتبر المركز الماليّ لسريلانكا.

 

مدينة سري جاياواردنابورا كوتي

تعدّ مدينة سري جاياواردنابورا كوتي (بالإنجليزية: Sri Jayewardenepura Kotte) العاصمة التشريعيّة لسريلانكا، تقع في الجزء الجنوبيّ الغربيّ من البلاد، وعلى بعد ثمانية كيلومترات جنوب شرق العاصمة التجاريّة كولومبو،وتبلغ مساحة هذه المدينة ما يقارب 17 كيلومتراً مربعاً، وهي عبارة عن موقع حضريّ، يضم المباني الحكومية الرئيسية في جزيرة صغيرة تقع على بحيرة ديوانا أوي، كما تتمتع المدينة بمناخ الغابات الاستوائيّة المطيرة، بحيث ترتفع درجات الحرارة طوال العام، وعلى الرغم من أنّها تشهد موسماً رطباً وموسماً جافاً، إلا أنّ هطول الأمطار لا يقلّ عن 60 مم في جميع الأشهر.

 

معلومات عن سري جاياواردنابورا كوتي

يمكن التعرّف على مدينة سري جاياواردنابورا كوتي من خلال الحقائق التالية:

  • تم تأسيس مدينة سري جاياواردنابورا كوتي في القرن الرابع عشر، وقد كانت العاصمة الرسميّة لمملكة كوتي السنهالية حتى القرن السادس عشر.
  • تم تعيين مدينة سري جاياواردنابورا كوتي كعاصمة رسميّة لسريلانكا في عام 1977م، كما وتمّ افتتاح البرلمان الجديد في المدينة في عام 1982م.
  • تضمّ مدينة سري جاياواردنابورا كوتي جامعة سري جاياواردنابورا، وهي واحدة من المؤسسات العليا الرائدة في البلاد.
شارك المقالة:
564 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook