ما هي عظمة القص وماتركيبتها التشريحية

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي عظمة القص وماتركيبتها التشريحية

 

 

ما هي عظمة القص وماتركيبتها التشريحية
 

عظمة القص: هو عظم مسطح في المركز الأمامي للصدر تشكل الأضلاع والقص ما يسمى بالقفص الصدري ويحمي القفص الصدري الرئتين والأوعية الدموية والقلب إلى جانب أجزاء من الطحال والمعدة والكليتين من الإصابات الرضحية، يتم ربط القص بأول سبعة أضلاع وكذلك الترقوة ويتكون القص من ثلاثة أجزاء تسمى manubrim المقبض والجسم وعملية الخنجري.


في البالغين يتم دمج أجزاء القص ويعتبر الجزء العلوي من القص هو manubrim أو المقبض وهي متصلة بأول ضلعين وليست جامدة تمامًا والجسم موجود في منتصف القص. يتصل الضلوع من الثالث إلى السابع مباشرة والأضلاع من الثامن إلى العاشر بشكل غير مباشر.


وعملية الخنجري هي الطرف السفلي للقص تسمى أزواج الضلع من واحد إلى سبعة الأضلاع الحقيقية لأنها تتصل مباشرة بالقص مع الغضروف الساحلي وهي أجزاء من الغضروف تساعد تجويف الصدر على التوسع أثناء التنفس، تسمى أزواج الضلع من ثمانية إلى عشرة باسم الأضلاع الكاذبة لأنها غير متصلة بالشكل المباشرةً بالقص فهي متصلة بالضلع السابع.
 

التركيب التشريحي لعظمة القص

تتطور عظمة القص من صفائح غضروفية يسارية ويمينية تتحد في خط الوسط وتتطور الأضلاع من مراكز التعظم وتتحد مع عظمة القص في خط الوسط. يُعرف القص أيضًا باسم عظمة الصدر وهو عظم مسطح يتفصل مع الترقوة والغضاريف الساحلية للأضلاع السبعة العليا الأضلاع الحقيقية في حين أن الأضلاع 8 و 9 و 10 الأضلاع الكاذبة ترتبط بشكل غير مباشر بالقص عبر الغضروف الساحلي.


يقع عظم القص بشكل سطحي جدًا في الصدر الأمامي ويمكن ملامسته بسهولة أسفل جلد الصدر في خط الوسط يغطي العظم ويحمي القلب والأوعية الدموية الكبيرة جزئيًا وكذلك القصبة الهوائية والمريء. ينقسم العظم إلى ثلاثة أجزاء:
 

  • عظم Manubrium: هوعظم كبير على شكل رباعي يقع فوق جسم القص والحد السفلي أضيق وخشن للغاية ويتفصل مع الجسم بطبقة رقيقة من الغضروف بينهما عند الحد العلوي للعظم توجد الشق الوداجي أو الشق فوق الفوقي يتم إرفاق ألياف الأربطة بين الترقوة هنا. يتم إسقاط الشقوق الترقوية لتوضيح الترقوة صعوداً وأفقياً على جانبي الشق الوداجي كما تتجلى الغضاريف الساحلية للضلع الأول وجزء من الضلع الثاني مع manubrium وتتناسب مع الجوانب على حدودها الجانبية.


    ترتبط الألياف القصية للعضلة الصدرية الرئيسية والقصية الترقوية الخشائية بالسطح الأمامي السطح الخلفي يعلق على عضلات القص واللثة القصية الغدة الدرقية يربط الرباط القصي الفوقي التامورالذي يقع في الجزء العلوي من المنصف الأوسط بالقصبة. يتجلى الحد السفلي من manubrium مع جسم القص عند الزاوية القصية وهو المكان الذي يرتبط فيه الزوج الثاني من الغضروف الساحلي بالقص وعلى مستوى الحد السفلي من T4.
     
  • الشقوق الترقوية: انخفاضات على الحدود الفوقية الجانبية للثقب هم بمثابة نقاط مفصلية للترقوة.
     
  • الشق الوداجي: التجاويف بين الشقين الترقويين.
     
  • جسم القص: جسم العظم هو هيكل مسطح طويل مع سطح أمامي محدب وسطح خلفي مقعر. لها جوانب على حدودها الجانبية للربط مع الغضروف الساحلي من الضلع الثالث إلى السابع مع جزء من الغضروف الساحلي الثاني يربط الرأس القصي للعضلة الصدرية الرئيسية القص على الجوانب الجانبية لسطحها الأمامي يؤدي السطح الخلفي للجسم إلى ظهور العضلة الصدرية المستعرضة المعصبة بالأعصاب الوربية والجزء السفلي من العظم أضيق ويتحد مع عملية الخنجرية.
     
  • عملية الخنجري: هي عبارة عن إسقاط صغير للعظم تمتلك صفائح demifacets لجزء من الغضروف الساحلي السابع بزاوية فوق جانبية وترتبط ألياف البطن المستقيمة وسفك العصب المائل الداخلي والخارجي بسطحها الأمامي يؤدي السطح الخلفي إلى ظهور الرباط السفلي للقلب كما أنه موقع لإدخال جزء من الحجاب الحاجز الصدري ينشأ تدفق الدم إلى القص من الشريان الصدري الداخلي.


    يمكن أن تحدث العديد من الأحداث غير المرغوب فيها في عظمة القص حيث أنه أثناء جراحة القلب المفتوح يجب قطع عظمة القص إلى النصف على طول محوره الطويل لتوفير الوصول إلى القلب.


    بعد الجراحة يجب إعادة ربط نصفي عظمة القص معًا بسلك من الفولاذ المقاوم للصدأ لمنع انفصالهما يمكن أن تؤدي أي ضغوط شديدة توضع على القص المكسور بعد الجراحة مثل رفع الأشياء الثقيلة إلى قطع الأسلاك عبر الأنسجة العظمية وإلحاق الضرر الشديد بعظمة القص والخطر الآخر المرتبط بالقص هو كسر عملية الخنجري أثناء الإنعاش القلبي الرئوي والذي يمكن أن يؤدي إلى كسر عملية الخنجري ويستقر في أحد الأعضاء الحيوية الحساسة تحته.

 

شارك المقالة:
104 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook