ما هي عقوبة من وطء بهيمة

الكاتب: علا حسن -
ما هي عقوبة من وطء بهيمة.

ما هي عقوبة من وطء بهيمة.

 

عقوبة وطء البهيمة:
 

إن في كلام ابن القيم على عقوبة اللواط فقد ذكر الخلاف في عقوبة من أتى بهيمة ولخصها في ثلاثة أقوال، وذكر القائلين بها. واستدل بحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال:”من أتى بهيمة فاقتلوه واقتلوها معه”. ولم نرى في موضع جزم بيان حال الحديث أكان فيه صحةً أو ضعفاً، فالظاهر من سياق هذا الكلام اختياره للقول بموجبه.
 

الخلاف في عقوبة من أتى البهيمة:
 

ونفصل هذا الخلاف بين الفقهاء على عدة أقوال:

  • إن عقوبة من أتى البهيمة يُعزر ولا حدّ عليه: وهذا مذهب الجمهور منهم أبو حنيفة ومالك والشافعي، في قولٍ له، وأحمد في إحدى الروايتين عند إسحاق والشعبي والنخعي. فقال الشعبي والنخعي أن عقوبة من أتى البهيمة يُعزر، وأخذ بذلك القول أيضاً الشافعي ومالك وأبو حنيفة. وبعضهم قال أنه يؤدب ولا حدّ عليه، وهذا قول قول مالك وأبي حنيفة والشافعي في أحد قوليه، وهذا قول إسحاق.


    والدليل على هذا القول، أنه لم يصح فيه شيء عن النبي عليه الصلاة والسلام، والعقوبات المقدرة لا بد فيها من دليل قطعي، وهنا لا دليل ثابت فلا حدّ عليه إذاً.
     
  • قالوا بعضهم في هذا القول أن حدّ من أتى البهيمة كحدّ الزاني سواء. وهذا قول الحسن البصري، والبعض من أقوال الشافعي. وحكمه كحكم الزاني، يُجلد إن كان بكراً، ويُرجم إن كان محصناً. هذا قول الحسن. وقد استدلوا بالقياس على الزنا بجامع على أن كلاً منهما عبارة عن وطء في فرجٍ محرم ليس له شبهةً، فيكون حدّه مثل حد الزاني.
شارك المقالة:
161 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook