ما هي عملة البيتكوين؟ وأهم ما يميزها

الكاتب: ولاء الحمود -
ما هي عملة البيتكوين؟ وأهم ما يميزها

ما هي عملة البيتكوين؟ وأهم ما يميزها.

 

هي عملة افتراضية أي ليس لها أي وجود حقيقي، صممها أحد الاشخاص والذي يدعى ساتوشي ناكاموتو وصمم لها شكلا يشبه اليورو والدولار ولكنها عملة يتم التعامل بها على الانترنت فقط ولا يمكن أن تباع وتشترى.

ويعرف أن عملة البيتكوين الواحدة تساوي ما يقرب من 11000 دولار والذي زاد سعرها في سنوات بسيطة فقد كانت تساوي بضعة دولارات معدودة أصبحت اليوم بالآلاف.

 

كيف يمكننا استخدام عملة البيتكوين؟

بعد أن تعرفنا على ما هي عملة البيتكوين؟ وكما ذكرنا هي عملة افتراضية يكون التعامل بينك وبين الأشخاص الآخرون عن طريق الكود الخاص بكل مستخدم،

فمثلا إذا أردت شراء شيء ما من شخص آخر يعمل بنفس عملة البيتكوين فيمكنك الدفع عن طريق هذا الكود الخاص بك وينتقل ثمن السلعة المشتراه من رصيد المشتري إلى رصيد البائع بسرية ودقة تامة.

كيف يمكننا الحصول على عملة البيتكوين؟

يمكننا أن نرمز في عملية الحصول على عملة البيتكوين مثل عملية التنقيب والبحث عن الذهب في باطن الأرض، ولكن يتم هنا البحث عن عملة البيتكوين بأجهزة الكمبيوتر الحديثة والمتطورة،

حيث يتم البحث عنها بالعديد من المعادلات التي تقوم برامج معينة يتم تحميلها على جهاز الكمبيوتر بفك شفرات تلك المعادلات ومن ثم يمكن إيجاد تلك العملة ومن يجدها فتصبح خاصة به وملكه، ويطلق على عملية البحث عن البيتكوين اسم التعدين.

 

أهم ما يميز العملة الافتراضية البيتكوين عن غيرها من العملات النقدية

 

بعد التعرف على ما هي عملة البيتكوين دعونا نتعرف على أهم مميزات عملة البيتكوين حيث تتميز بثلاث مميزات هامة وهم كما يلي:

  1. السرية التامة

يتميز التعامل بالبيتكوين بالسرية التامة بين البائع والمشتري فلا يستطيع طرف ثالث أن يتدخل في تلك العملية ولا يعرف عنها شيء مما يقلل سيطرة الحكومات وكذلك البنوك على العملة وعلى فكرة التداول بها.

  1. انتشارها على مستوى العالم

يمكنك التعامل بها مع أي شخص على مستوى العالم لأنها عملة عالمية وليست محلية، فهي محمية من التضخم الذي يحدث للنقدية العادية لأنها تخضع لسلطة الحكومات على عكس البيتكوين.

  1. سريعة ومنخفضة التكاليف

تتميز بسرعتها في الانتقال بين البائع والمشتري ويتم التداول بالأكواد بدلا من النقود فلكي تشتري سلعة ينتقل الكود الخاص بك إلى كود البائع وبذلك تكون تمت عملية الشراء في أسرع وقت يطلق على هذه العملية رمز.P2P

 

ما يؤخذ على العملة الافتراضية البيتكوين بمقارنتها بغيرها من العملات النقدية

 

يعاب على عملة البيتكوين ويؤخذ عليها ثلاث عيوب وهم كما يلي:

  1. كونها عملة مشفرة

وهذا يتيح الفرصة للعمليات الغير شرعية في التداول في سرية تامة كتجارة المخدرات، حيث تتم السفقة بكل سهولة دون أن يعلم عنها أي شخص وغيرها من العمليات الأخرى.

  1. الهوية الغير معروفة لمخترع عملة البيتكوين

لا يعرف أحد لحد يومنا هذا من هو ساتوشي ناكاموتو فهل هو رجل أم سيدة أم مجموعة ويطلقون على نفسهم ذلك الاسم أم هم دولة ويتخفون خلف هذا الاسم ولا نعرف كم يمتلك هذا الشخص من بيتكوين هل هو غني ام لا، فتلك الأسئلة المحيرة تجعل هناك من يخشى من أن يتعامل بها.

  1. المخاوف والشكوك التي تدور حول عملية التنقيب نفسها

حيث تقوم عملية التعدين بناء على حل الكثير والعديد من المعادلات التي تفك شفراتها وتحلها مختلف البرامج الموجودة على الانترنت، ولكننا لا يمكن أن نعرف أو نرى تلك المعادلات،

فتظل هناك شكوك قائمة حول من يفك تلك المعادلات ويحلها هي مجرد برامج أم هي منظمات يعمل لديها أشخاص محترفون في حل تلك المعادلات

 

شارك المقالة:
95 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook