ما هي عمليات تعزيز الملكية:

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي عمليات تعزيز الملكية:

 

 

ما هي عمليات تعزيز الملكية:
 

النوع الرئيسي الثاني لمعالجة الأجزاء يتم إجراؤه لتحسين الخواص الميكانيكية أو الفيزيائية لمواد العمل.
لا تغير هذه العمليات شكل الجزء إلّا في بعض الأحيان عن غير قصد، حيث تتضمن هذه الحالات أهم العمليات المعززة لملكية العلاجات الحرارية، والتي تشمل عمليات الصلب المختلفة وتقوية المعادن والنظارات، كذلك تلبد المعادن المسحوقة أيضًا، علاج حراري يقوي الضغط من خلال جزء عمل مسحوق المعدن.
 

المعالجة السطحية:
 

تشمل عمليات المعالجة السطحية على كل من التنظيف معالجة الوجه وعمليات الطلاء والترسيب الرقيقة، حيث يشمل التنظيف على كل من العمليات الكيميائية والميكانيكية لإزالة الأوساخ والزيوت والملوثات الأخرى من السطح.


تشمل المعالجات السطحية العمل الميكانيكي مثل اللُقطتين وسفع الرمل ، والعمليات الفيزيائية مثل الانتشار والانتشار الأيوني.


عمليات الطلاء والترسيب الرقيقة يتم تطبيقها عن طريق طلاء المواد على السطح الخارجي لجزء العمل، حيث تشمل عمليات الطلاء الشائعة على الطلاء الكهربائي، أنودة الألومنيوم والطلاء العضوي (يطلق عليه الطلاء) والمينا الخزفية، وتتضمن عمليات الترسيب الرقيق للألياف وترسيب البخار المادي والكيميائي ويكون ترسب البخار لتشكيل طبقات رقيقة للغاية من مواد مختلفة.


تم تكييف العديد من عمليات المعالجة السطحية لتصنيع شبه المواد الموصلة في الدوائر المتكاملة للإلكترونيات الدقيقة، كما أن هذه العمليات تشمل ترسب البخار الكيميائي وترسيب البخار المادي والأكسدة، كما يمكن تطبيقها على مناطق محددة للغاية على أسطح رقيقة من السيليكون؛ وذلك بهدف إنشاء دائرة مجهرية.
 

عمليات التجميع:
 

النوع الأساسي الثاني من عملية التصنيع هو التجميع ، حيث يوجد اثنان أو أكثر من النوع الاساسي يتم ربطهم بالأجزاء المنفصلة لتشكيل كيان جديد.


مكونات الكيان الجديد هي متصلة إما بشكل دائم أو شبه دائم، حيث تشمل عمليات الانضمام الدائم على اللحام والنحاس واللحام والربط اللاصق، إذ تكون تلك المواد مرتبطة لا يمكن فصلهما بسهولة.


استخدام البراغي والمسامير والمسامير الملولبة الأخرى هي طرق تقليدية مهمة في هذه الفئة، تساعد في عمليات التجميع الميكانيكي والذي يمكن من خلاله أن يتم تشكيل تقنيات تكون متصله اتصال أكثر ديمومة؛ وتشمل هذه المسامير، والضغط عليها التوسع في نهاية المطاف.


يتم استخدام طرق الربط والتثبيت الخاصة في التجميع للمنتجات الإلكترونية، إذ تكون بعض الطرق متطابقة أو تكون تعديلات للعمليات السابقة، فعلى سبيل المثال ، اللحام. يجميع الالكترونيات المعنية في المقام الأول مع تجميع المكونات مثل حزم الدوائر المتكاملة للوحات الدوائر المطبوعة لإنتاج الدوائر المعقدة المستخدمة في العديد من الدوائر.
 

 

آلات الإنتاج والأدوات:
 

تتم عمليات التصنيع باستخدام الآلات والأدوات، حيث بدأ الاستخدام المكثف للآلات في الصناعة في الثورة الصناعية، ومنذ ذلك الوقت بدأ تطوير آلات قطع المعادن واستخدامها على نطاق واسع.


أدوات الآلات الحديثة هي موصوفة بنفس التعريف الأساسي ، باستثناء أن الطاقة الكهربائية بدلاً من الماء أو البخار، ومستوى الدقة والأتمتة أكبر بكثير في هذا اليوم. كما أن أدوات الآلات هي أكثر الآلات إنتاجاً وتنوعاً، مع أنها
تُستخدم لصنع ليس فقط المنتجات الاستهلاكية، ولكن أيضا لمكونات أخرى.


آلات الإنتاج هما أدوات سواء من الناحية التاريخية أوالإنجابية، حيث إذ تشمل آلات الإنتاج الأخرى مكابس لعمليات الختم، صياغة لحم الخنزير،السدود للتزوير، مصانع الدرفلة لدرفلة الصفائح، آلات اللحام للحاممها، كما تم استخدام آلات المكونات الإلكترونية في الدوائر المطبوعة.


عادة ما يتبع اسم الجهاز من خلال اسم العملية، إذ يمكن أن تكون معدات الإنتاج للأغراض العامة أو الأغراض الخاصة. وهناك هدف عام للمعدات الأكثر قابلية للتكيف والقابلة للتكيف مع مجموعة متنوعة من الوظائف.


المعدات ذات الأغراض الخاصة هي عادة مصمم لإنتاج جزء أو منتج محدد بكميات كبيرة جداً، فالإنتاج الضخم يبرر استثمارات كبيرة في الآلات ذات الأغراض الخاصة لتحقيق كفاءة عالية وأوقات دورة قصيرة. ليس هذا هو السبب الوحيد للغرض الخاص للمعدات، لكنها هي المهيمنة، وقد يكون سبب آخر لأن العملية فريدة من نوعها والمعدات التجارية غير متوفرة.


بعض الشركات الفريدة تتطلب متطلبات المعالجة لتطوير المعدات ذات الأغراض الخاصة، حيث تتطلب آلات الإنتاج عادة الأدوات التي تخص المعدات من أجل جزء أو منتج المعين، وفي كثير من الحالات يجب تصميم الأدوات بشكل محدد للجزء أو تكوين المنتج، وعند استخدامها مع المعدات للأغراض العامة، فإنه صمم ليتم تبادلها.


لكل نوع جزء عمل محدد، حيث يتم تثبيت الأدوات عليها؛ وذلك بهدف تشغيل الجهاز وتشغيل الإنتاج، وعند اكتمال عملية التشغيل تبدأ الأدوات بعملها، وعند استخدامها مع الآلات ذات الأغراض الخاصة، فإن غالبًا ما يتم تصميم الأدوات كجزء لا يتجزأ من الماكينة؛ وذلك لأن الغرض الخاص استخدام الآلة للإنتاج الضخم، وقد لا تحتاج الأدوات إلى تغيير أبدًا باستثناء استبدال المكونات البالية أو لإصلاح الأسطح البالية، كما يعتمد نوع الأدوات على نوع عملية التصنيع.

شارك المقالة:
116 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook