ما هي عوامل زيادة الخصوبة

الكاتب: نور الياس -
ما هي عوامل زيادة الخصوبة

ما هي عوامل زيادة الخصوبة.

 

 

كيف تزيدين من خصوبتك ؟

 

منذ اليوم الأول من الزواج تحلم كل امرأة بالحمل و الإنجاب و لكن قد يتأخر حدوث الحمل بعض الوقت و في هذه الأثناء عليك باتباع بعض النصائح التي تساعدك في حدوث الحمل:

.    في البداية عليك باستشارة الطبيب لعمل الفحوصات و التحاليل اللازمة لمعرفة أسباب التأخر و علاجها.
2.    ابتعدي تماماً عن التدخين فالتدخين يقلل الخصوبة و يؤثر على المبايض، و يصيبها بالشيخوخة المبكرة كما أنه يتسبب في تلف البويضات.
3.    قومي بعمل تحليل دم لمعرفة إذا كنت مصابة بالأنيميا فالأنيميا تقلل من الخصوبة و في هذه الحالة تناولي أقراص الحديد بعد استشارة الطبيب أكثري من تناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء و اللحوم الحمراء.
4.    تناولي الغذاء المتكامل العناصر، فالزيادة من النشويات و السكريات يرفع معدل الأنسولين في الدم و يؤثر سلباً على المبايض أكثري من تناول الخضار الطازج و الفواكه.
5.    زيادة نسبة الكافيين في الجسم تقلل من فرصة الحمل لديك، لذا حاولي استبدال المشروبات التي تحتوي على الكافيين بالعصائر الطبيعية.
6.    إذا كنت تتبعين حمية غذائية فلا تقللي السعرات الحرارية بمعدل مرتفع كي لا تتأثر الهرمونات التناسلية الأنثوية لديك و تقلل فرصتك في الحمل.
7.    ابتعدي عن ممارسة الرياضات العنيفة لأن هذه الرياضات تقلل من رسائل المخ للجهاز التناسلي و ربما تتوقف هذه الرسائل عن العمل.
8.    حاولي التعرض للشمس كي لا تصابي بالاكتئاب فالغدة الصنوبرية تتأثر بالشمس و هذه الغدة تتحكم في إفراز الهرمونات التناسلية.
9.    ابتعدي عن تناول المسكنات حيث إنها تؤثر سلباً على التبويض، و بعض المسكنات مثل الباراسيتمول تقلل من إفراز هرمون البروستاجلاندين و هو الهرمون الذي يحتاجه الجسم لإطلاق البويضات من قناة فالوب.
10.    ابتعدي عن التوتر و الإجهاد فالعامل النفسي هام جداً لحدوث الحمل، كما يمكنك ممارسة بعض الرياضات القائمة على الاسترخاء مثل اليوجا.
11.    حاولي الحصول على قسط وافر من النوم كي تساعدي الغدد و الهرمونات للعمل بأكبر كفاءة ممكنة.
معلومة: في المعتاد، يتم التوجه لعلاجات الخصوبة بعد عدم النجاح بانجاب الأطفال حتى سن 35 عاماً، و ذلك لان احتمال حدوث الحمل بعد هذا الجيل ينخفض إلى 25 % بينما يصل في جيل الـ 40 إلى 10 % و بعد سن الـ 45 عاماً، ينخفض إلى نسب ضئيلة جداً. لذلك من المحبذ التوجه لإجراء علاجات الخصوبة بعد عمر 35 سنة.

 

اهتمامك بغذائك يضاعف فرصك في الإنجاب

 

أثبت علمياً من خلال دراسة أجريت على عينة بلغت 18 ألف سيدة في الولايات المتحدة الأمريكية؛ أن سوء التغذية، و التدخين، و تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كلها عوامل تقلل من الخصوبة و بالتالي تقلل فرص الإنجاب.

و قد تبين من الدراسة التي استغرقت ثمان سنوات أن تناول الأغذية سريعة الهضم كالخبز الأبيض، و البطاطس، و الصودا، تقلل الخصوبة على العكس من الأطعمة التي تحتاج إلى وقت أطول في الهضم، مثل تلك الغنية بالألياف كالخضروات و الفواكه و الحبوب غر المقشرة. وثبت أيضاً أن الدهون تؤثر سلباً على الخصوبة على العكس من البروتينات نباتية المصدر مثل البقوليات.

أما بالنسبة للتدخين أو حتى التدخين السلبي فهما يقللان من فرص حدوث الحمل و يزيدان من احتمالات الإجهاض في حال حدوث حمل و أخيراً بالنسبة للكافيين فقد ثبت أن السيدات اللاتي يتناولن أكثر من كوب قهوة واحد في اليوم تقل فرصهن في الإنجاب بنسبة خمسين بالمائة في كل دورة إنجاب مقارنة بالسيدات اللاتي يتناولن كوباً واحداً فقط مع مراعاة تقليل مصادر الكافيين الأخرى كالشيكولاتة.
معلومة: تصل احتمالات نجاح علاجات الخصوبة إلى 35 %.

 

شارك المقالة:
80 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook