ما هي فائدة البابايا للجسم

الكاتب: رامي -
ما هي فائدة البابايا للجسم
محتويات المقال

قيمة بابايا الغذائية
ما هي فائدة البابايا للجسم
تعزيز صحة القلب والشرايين
خفض مستوى السكر في الدم
تعزيز صحة الجهاز الهضمي
تعزيز صحة العظام
الوقاية من السرطان
تعزز صحة الجهاز التنفسي
فائدة البابايا في الوقاية من الالتهابات
فوائد البابايا للرحم و تنظيم الدورة الشهرية

ما هي فائدة البابايا للجسم ، فاكهة البابايا هي أحد أنواع الفواكه الاستوائية لذيذة المذاق، كما أن لها العديد من الفوائد الصحية للجسم، وتساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، ولها عدة مسميات مختلفة الباباظ، أو البباز، أو الببو، أو الببايا، وهي من الفواكه الاستوائية، غلافها الخارجي يتميز باللون الأخضر، واللب الداخلي باللون الأصفر، وتتميز بالمذاق الحلو بين المانجو، والشمام، تتوفر أشجار البابايا في العديد من المناطق من أهمها منطقة أمريكا الجنوبية، ومنطقة صلالة والبحرين، ومنطقة أيت، وفي المقال التالي في الموسوعة نتعرف على المزيد من فوائد البابايا.

قيمة بابايا الغذائية

تحتوي البابايا على العديد من العناصر الغذائية المختلفة، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، وتحتوي على مضادات الأكسدة المختلفة، كما تحتوي الثمرة متوسطة الحجم على الآتي:

120 سعر حراري.
30 جرام من الكربوهيدرات.
5 جرام من الألياف الغذائية.
30 جرام من السكر.
2 جرام من البروتينات.
ما هي فائدة البابايا للجسم

تحتوي البابايا على العديد من الفوائد الصحية التي تمد الجسم بها من خلال تناولها ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

تعزيز صحة القلب والشرايين

تساعد فاكهة البابايا في تعزيز صحة القلب، حيث تحتوي على العديد من الألياف الغذائية، والبوتاسيوم  والفيتامينات الأخرى  التي تساعد في تحسين صحة القلب والوقاية من السكتات القلبية، حيث أنه من المعروف أن البوتاسيوم عنصر من العناصر الضرورية التي تدعم صحة القلب.

خفض مستوى السكر في الدم

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت فاعلية البابايا  في تقليل مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الأول، حيث وجدوا أن مستوى الجلوكوز في الدم لديهم أقل من هؤلاء الذين لا يتناولون حميات غذائية غنية بالألياف، ومن المعروف أن البابايا من الأغذية الغنية بالألياف المفيدة.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تساعد البابايا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما تساعد في الحد من اضطرابات المعدة، حيث تحتوي الفاكهة على بعض الأنزيمات التي تساعد في عملية تحسين الهضم، كما تحتوي على العديد من الألياف الغذائية ونسبة كبيرة من الماء مما يجعلها تقي من الإمساك، وتساعد في تعزيز القناة الهضمية بالكامل.

تعزيز صحة العظام

تساعد البابايا في تعزيز صحة العظام والعمل على تقويتها ووقايتها من خطر التعرض للكسر، ويرجع ذلك لاحتواء البابايا على فيتامين ك، ومن المعروف دور فيتامين ك في تعزيز عملية امتصاص الكالسيوم في العظام حيث أن قلته تعرض العظام للكسر بسهولة.

الوقاية من السرطان

تساعد البابايا في الوقاية من أمراض السرطان والحد من انتشار الخلايا السرطانية، وذلك لاحتوائها على البيتا كاروتينات التي تساعد في الوقاية من السرطان، كما تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المختلفة التي تعمل عمل مضادات الأكسدة وتساعد في عملية تعزيز جهاز المناعة وتقويته، وبالتالي تساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة.

تعزز صحة الجهاز التنفسي

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت فاعلية المواد الغذائية التي تتضمن على البيتا كاروتين في الوقاية من الربو، وأمراض الجهاز التنفسي، والبابايا من الأغذية الغنية بهذه المادة، وهناك بعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على البيتا كاروتين، مثل المشمش، والجزر، والشمام، والقرع.

فائدة البابايا في الوقاية من الالتهابات

تحتوي البابايا على العديد من  مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من الالتهابات، كما تساعد في تخفيف الآلام الناجمة عنها، كما تساعد البابايا في علاج آلام الالتهابات المختلفة مثل التهابات اللثة، وتسكين ألام الأسنان، وذلك عن طريق وضع معجون البابايا على المنطقة المصابة وفركها. أيضًا تساعد البابايا في مكافحة ديدان الأمعاء والقضاء عليها، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالمضاعفات الصحية المرتبطة بها.

فوائد البابايا للرحم و تنظيم الدورة الشهرية
يساعد عصير البابايا الطبيعي وخاصة البابايا الخضراء، في عملية تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء، حيث تقوم البابايا على خفض حرارة الجسم أثناء إفراز الهرمونات وخاصة هرمون الإستروجين الذي يتسبب في زيادة حرارة الجسم، وبالتالي يؤثر بطريقة سلبية في تنظيم الدورة الشهرية.
يمنع تناول البايايا للحوامل حيث تعتبر من الفواكه الحارة التي تؤثر على حرارة الجسم وهرموناته، ومن الممكن أن تعرض للإجهاض.
كما يمتنع تناول فاكهة البابايا الخضراء حيث تتسبب في تهيج الأمعاء، والشعور بالألم الشديد.
كما يفضل تقليل  تناول البذور حيث أثبتت الدراسات أنها من المكونات السامة التي قد تعرض للإصابة بالشلل على المدى البعيد.
المراجع

1

2

3

4

5
شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook