ما هي فحوصات العامل الروماتويدي (RF)؟

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي فحوصات العامل الروماتويدي (RF)؟

 

 

ما هي فحوصات العامل الروماتويدي (RF)؟
 

العامل الروماتويدي (RF) هو جسم مضاد، وهو بروتين مناعي غلوبولين مناعي (IgM) ينتج بواسطة الجهاز المناعي للجسم، الأجسام المضادة تهاجم أنسجة الشخص وتعرّف عن طريق الخطأ في الأنسجة بأنها “غريبة”، إلا أن وجوده مفيد كمؤشر على نشاط الإلتهابات والمناعة الذاتية، يكتشف هذا الفحص ويقيس التردد اللاسلكي في الدم ويمكن استخدامه، إلى جانب فحوصات أُخرى للمساعدة في تشخيص إلتهاب المفاصل الروماتويدي (RA).

إلتهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مزمن في المناعة الذاتية يتسبب في حدوث إلتهاب وألم وتصلب وتغيرات مدمرة في اليدين والقدمين والمفاصل الأخرى في جميع أنحاء الجسم، قد يظهر بعض المرضى علامات التعب، والحمى منخفضة الدرجة وفقدان الوزن.

يمكن أن يصيب أي شخص في أي عمر، ولكنه عادةً ما يتطور في سن الإنجاب المتأخرة لدى النساء وبين سن 60 إلى 80 عامًا عند الرجال، أكثر من 70 ٪ من المتضررين من RA هم من النساء، مسار RA وتشخيصها متغيرة قد تتطور وتتقدم ببطء أو بسرعة، إذا تركت إلتهاب المفاصل الروماتويدي دون علاج يمكن أن تقصر من عمر الشخص ويمكنها في غضون بضع سنوات أن تترك الكثير من المتضررين معاقين للغاية للعمل.

 

هناك مجموعة متنوعة من العلاجات المتاحة لتقليل مضاعفات إلتهاب المفاصل الروماتويدي، ولكنها تعتمد على إجراء تشخيص دقيق وعلى بدء العلاج قبل حدوث تلف كبير في المفاصل.

تم استخدام عامل الروماتويدي للكشف عن إلتهاب المفاصل الروماتويدي، نظرًا لأن حساسية وخصوصية RF ليست مثالية، فغالبًا ما يتم إجراء فحوصات مخبرية أُخرى جنبًا إلى جنب مع فحص RF، سيخضع حوالي 80٪ من المصابين بإلتهاب المفاصل الروماتويدي لفحص إيجابي، لكن يمكن أن يكون سلبياً عند الأشخاص الذين لديهم علامات سريرية على الإصابة بإلتهاب المفاصل الروماتويدي.
 

فحوصات أُخرى تستخدم بجانب فحص RF:
 

قد يتم إجراء فحص للأجسام المضادة للببتيد الحلقي (CCP) مع فحص RF كما أظهرت الدراسات أن فحص الأجسام المضادة لـ CCP له حساسية وخصوصية تعتبر أفضل من RF، ومن المرجح أن تكون إيجابية مع RA المبكر.

الاختبارات الأخرى التي يمكن إجراؤها هي:

  • تعداد دم كامل (CBC).
     
  • معدل ترسيب كرات الدم الحمراء (ESR).
     
  • بروتين سي التفاعلي (CRP).
     
  • الأجسام المضادة المناهضة للأسلحة النووية (ANA).
     
  • الأجسام المضادة السيتوبلازمية المضادة للأورام (ANCA).
     
  • تحليل السائل الزليلي (المفاصل الالتهابية).
     

يمكن العثور على RF مرتفع في نسبة صغيرة (5-10 ٪) من الأشخاص الأصحاء، قد تكون مرتفعة أيضا RF في كبار السن، على الرغم من أنها قد لا تظهر علامات سريرية، بالإضافة إلى ذلك قد يتم إكتشاف مستويات مرتفعة من RF عند الأشخاص الذين ليس لديهم إلتهاب المفاصل الروماتويدي (إيجابية خاطئة) ولكن قد يكون لديهم إضطراب آخر:

  • متلازمة سجوجرن.
     
  • الذئبة الحمامية الجهازية.
     
  • الإلتهابات البكتيرية والفيروسية والطفيلية (التهاب الكبد السل الزهري، الجذام).
     
  • بعض أنواع السرطان.
     
  • أمراض الرئة وأمراض الكبد وأمراض الكلى.
     

لماذا يتم إجراء الفحص؟
 

يستخدم فحص العامل الروماتويدي (RF) بالإقتران مع الفحوصات المخبرية الأخرى وفحوصات التصوير (الأشعة السينية، الموجات فوق الصوتية، التصوير بالرنين المغناطيسي) لتشخيص إلتهاب المفاصل الروماتويدي (RA) وللمساعدة في التمييز بين إلتهاب المفاصل الروماتويدي وأشكال أخرى من إلتهاب المفاصل الأعراض.

على الرغم من أن تشخيص إلتهاب المفاصل الروماتويدي يعتمد بشكل كبير على الصورة السريرية، إلا أن بعض العلامات والأعراض قد لا تكون موجودة أو تتبع نمطًا نموذجياً، خاصة في وقت مبكر من المرض، علاوة على ذلك، قد لا تكون العلامات والأعراض دائمًا قابلة للتعريف بوضوح لأن الأشخاص المصابين بإلتهاب المفاصل الروماتويدي قد يعانون أيضًا من إضطرابات أو أمراض الأنسجة الضامة الأخرى، مثل ظاهرة رينود وتصلب الجلد وإضطرابات الغدة الدرقية المناعي الذاتي، وأمراض حمامية الذئبة الجهازية، ويعرضون أعراض هذه الإضطرابات أيضاً. يعد فحص RF أداة واحدة من بين أدوات أخرى يمكن استخدامها للمساعدة في إجراء تشخيص عند الإشتباه في إلتهاب المفاصل الروماتويدي.
 

متى يطلب هذا الفحص؟
 

قد يتم طلب فحص RF عندما يكون لدى الشخص علامات وأعراض RA، قد تشمل الأعراض:

  • ألم، دفء، تورم، وتصلب في المفاصل.
     
  • عقيدات تحت الجلد.
     
  • إذا كان المرض قد تقدم، والأدلة على الأشعة السينية لكبسولات المفاصل تورم وفقدان الغضاريف والعظام.
     

قد يتكرر فحص RF عندما يكون الفحص الأول سلبياً وتستمر الأعراض.
 

ماذا تعني نتائج الفحص؟
 

يجب تفسير فحص RF بالإقتران مع الفحوصات المخبرية الأُخرى وعلامات الشخص والأعراض والتاريخ السريري، RF موجود في 70 ٪ -90 ٪ من المرضى الذين يعانون من إلتهاب المفاصل الروماتويدي، على الرغم من أنه ليس تشخيص RA.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الأعراض والعلامات السريرية لإلتهاب المفاصل الروماتويدي، يشير وجود تراكيز كبيرة من RF إلى أنه من المحتمل أن يكون لديهم إلتهاب المفاصل الروماتويدي، ترتبط المستويات المرتفعة للـ RF بشكل عام بأمراض أكثر شدة.

فحص RF السلبي لا يستبعد RA. سيكون لدى حوالي 20٪ من المصابين بإلتهاب المفاصل الروماتويدي مستويات منخفضة للغاية من RF ألقابلة للكشف أو لا توجد، في هذه الحالات قد يكون فحص الجسم المضاد لـ CCP موجبًا ويستخدم لتأكيد التهاب المفاصل الروماتويدي.
 

المستوى الطبيعي لفحص (RF):
 

يتراوح المستوى الطبيعي لفحص RF في الدم لدى الأشخاص السليمين أقل من 8 (IU/ ml)، إذا زاد عن 6 (IU/ ml) فسوف تكون نتيجة الفحص إيجابية.

شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook