ما هي فوائد الرياضة الهوائية

الكاتب: باسكال خوري -
ما هي فوائد الرياضة الهوائية

ما هي فوائد الرياضة الهوائية.

 

 

 

الرياضة الهوائية

 
 
 
الرياضة الهوائية (بالإنجليزية: Aerobic exrecise) هي نوع من النشاط البدني المعتدل الكثافة الذي يتم ممارسته لأكثر من بضع دقائق بهدف تحسين اللياقة، وتحسين عمل القلب، والتنفس، ومن خلاله يبذل الجسم طاقة، ويرتفع معدل التنفس، ويزيد معدل ضربات القلب، وتَدفّق الدم عبر الأوعية الدموية، أي هي الرياضات التي يمكن ممارستها بوجود الهواء، والتي يمكن ممارستها من خلال بذل جهد إضافي من القلب والرئتين والعضلات، ومن الأمثلة على الرياضة الهوائية: المشي، والركض، وركوب الدراجات، والرقص، والسباحة.
 
 
 

حقائق عن الرياضة الهوائية

 

 
فيما يأتي بعض المعلومات والحقائق عن الرياضة الهوائية أو الآيروبيك:
 
تُعرف التمرينات الهوائية بتمرينات القلب، ووذلك لأنّها تتطلب ضخ الدم المؤكسد من القلب إلى العضلات.
تزيد التمارين الرياضية الهوائية ضربات القلب ومعدل التنفس باستمرار خلال جلسة التمرين، على عكس التمارين اللاهوائية، والتي تقلل من القدرة على التنفس بسرعة، مثل: رياضة رفع الأثقال.
تتحول التمارين الهوائية إلى تمارين لاهوائية إذا أجريت على مستوى شدة مرتفع للغاية.
ُتُحسن التمارين الرياضية اللياقة والصحة البدنية والمزاج بشكل عام.
يوصي الأطباء بممارسة ما لا يقل عن مئة وخمسون دقيقة من التمارين الرياضية المعتدلة الهوائية أسبوعياً، مثل: المشي السريع أو السباحة.
 
 

فوائد الرياضة الهوائية

 
 
فيما يأتي بعض فوائد الرياضة الهوائية:
 
تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: يوصي الأطباء المصابين بمرض القلب أو المعرضين لخطر الإصابة به بممارسة بعض التمارين الهوائية، وذلك لأنّ التمرين يقوي القلب ويساعد على ضخ الدم بكفاءة أكبر في جميع أنحاء الجسم، كما يساعد على خفض ضغط الدم، ورفع الكولسترول الجيد عالي البروتين الدهني، وتقليل مستويات الكوليسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة في الدم، إذا ما تم ممارستها ثلاث أو أربع مرات لمدّة أربعين دقيقة أسبوعياً.
تنظيم نسبة السكر في الدم: يساعد النشاط البدني المنتظم في تنظيم مستويات الأنسولين وخفض نسبة السكر في الدم، وخاصة لدى مرضى السكري من النوع الثاني.
التقليل من أعراض الربو: يقلل الانتظام بالتمارين الرياضية من شدة نوبات الربو، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب الخاص والأخذ بتوصياته بنوعية الأنشطة التي يمكن ممارستها، والاحتياطات التي يجب أخذها بعين الاعتبار للحفاظ على السلامة الشخصية أثناء التمرين.
التقليل من الآلام المزمنة: تساعد ممارسة التمارين الهوائية على التقليل من بعض الآلام كآلام الظهر المزمنة، مثل السباحة: أو التمارين الرياضية المائية.
تحسين النوم: تقلل ممارسة الرياضات الهوائية من مشاكل الأرق، كما تساعد على الاسترخاء والنوم بسرعة، ويُنصح بالانتهاء من التمرين قبل ساعتين على الأقل من موعد النوم.
تخفيف الوزن: يساعد اتباع نظاماً صحياً سليماً وممارسة التمارين الرياضية على إنقاص الوزن والحفاظ على الوزن الصحي.
التقليل من الإصابة بالأمراض: تساعد تمارين الأيروبيك على تنيشط جهاز المناعة، مما يجعل الإنسان أقل عرضة للأمراض الفيروسية البسيطة، مثل: نزلات البرد والانفلونزا، كما يقلل من المخاطر الصحية بشكل عام، مثل: ارتفاع ضغط الدم، والسكري من النوع الثاني، وهشاشة العظام.
تحسين المزاج: تخفف التمارين الهوائية من الشعور بالاكتئاب، والقلق، وتعزز الاسترخاء.
 
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook