ما هي فوائد بلح البحر

الكاتب: باسكال خوري -
ما هي فوائد بلح البحر

ما هي فوائد بلح البحر.

 

 

 

بلح البحر

 
 
 
يعتبر بلح البحر من الكائنات البحريّة وأحد أنواع المحار والّتي تتواجد وتعيش في المناطق الساحليّة ويقسم إلى نوعين:
 
النوع الأوّل: يعيش متعلقاً ومتثبتاً على الصخور؛ حيث إنّ أجسامه رخوة ويكون محميّاً بقوقعة جيريّة بلون أسود يظهر عليه خطوط للنموّ؛ حيث إنّ كلّ خط منه يمثّل مرحلة نموّ .
النوع الثاني: يعيش في الرمال على الشاطيء؛ حيث إنّ أجسامه رخوة ويكون محميّاً بقوقعة جيرية بلون أصفر تشبه حبّة الجوز أو حبّة الفستق، وتتكوّن القوقعة من صمّامين مجتمعين من جهة الظهر من خلال رباط مطّاطي ومتطابق، والقوقعة تسمح بغلقها عضلتان تسمّى بالموصلات بالإضافة إلى عضو المعطف.
 
وفي تجويف بلح البحر والّذي يحدّه فصوص المعطف، هناك فصوص من جهة ومن الجهة الأخرى الأحشاء، وزوج من الخياشيم تتكوّن من رقائق، ومن جهة البطن، وعند قاعدة القدم هناك خيوط مدبّبة والّتي تثبت الحيوان كدعامة .
 
 
وبلح البحر لا يمكن تمييز رأسه، وله فم يحيطه ملمسان للمنطقة الداخلية، وعلى سطح الخياشيم تغطّيه أهداب هزازة تساعده في السباحة، والخياشيم تسمح بوصول الجزيئات المغذّية لجسم بلح البحر، بالإضافة إلى تبادل غازات ذائبة في الماء، وبلح البحر الذّكور يكون معطفه برتقاليّ اللون، والإناث تتمتّع باللون الأبيض، وتضع الإناث الكثير من البيض يصل إلى الآلاف، ويكون تخصيبها بالخارج دون تزاوج.
 
 
 

فوائد بلح البحر

 
 
يساعد بلح البحر في تحسين صحّة البشرة؛ حيث إنّه يحتوي على مستوى كبير من الأوميجا 3
يعتبر بلح البحر من مصادر البروتين؛ حيث يوجد به ما يقارب (40) % من البروتين .
بلح البحر يحتوي على نسبة من الحديد الّذي يعالج فقر الدم؛ حيث يمكنه توفير الكميّة المطلوبة من الحديد للجسم من خلال وجبة واحدة.
يحتوي بلح البحر على فيتامين B12 ؛ حيث إنّ كميّة (100) غرام من بلح البحر تحتوي على (20) ميلغرام، وهو مهمٌّ لصحّة النساء الحوامل ويساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء والأحماض النوويّة، ويقوّي الجهاز العصبي .
بلح البحر يساعد في علاج ألم المفاصل عند الأشخاص كبيري السن الّذين يعانون من آلام المفاصل وألم الظهر؛ حيث إنّه يعزّز جهاز المناعة ويؤخّر الشيخوخة .
بلح البحر مهم في علاج مشاكل الرّبو والشعب الهوائيّة؛ حيث إنّه يحتوي على نسبة عالية من الحموض الأمينيّة والمعادن والكربوهيدرات.
 
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook