ما هي قصة زواج الرسول من السيدة صفية

الكاتب: علا حسن -
ما هي قصة زواج الرسول من السيدة صفية.

ما هي قصة زواج الرسول من السيدة صفية.

 

قصة زواج الرسول من السيدة صفية

كان لتعدد زواج الرسول عليه الصلاة والسلام حكمة في كل زوجة من زوجاته اللاتي تزوجهن ومن بين هؤلاء السيدة صفية رضي الله عنها التي نعرففكم عليها عن قرب خلال السطور القادمة.

نسب السيدة صفية

  • هي السيدة صفية بنت حيي بن أخطب وهي من القبائل الكبيرة التي تسمى قبيلة بني النضير حيث أن النسب يعود بالأساس إلى يعقوب عليه السلام أما والدتها فهي من بنو قريضة وكلاهما من اليهود.
  • تعد السيدة صفية رضي الله عنها من أشراف قومها وكانت تتسم بالكثير من الأخلاق الرائعة والحميدة حيث أنها كانت هادئة وتتسم بالحكمة كما أنها جميلة الشكل أيضا.
  • السيدة صفية قبل أن تصبح زوجة الرسول عليه الصلاة والسلام تزوجت مرتين من شخص يدعى سلام بن مشكم وعندما قام بتطليقها تزوجت من شخص يهودي يدعى كنانة بن الربيع وهو شخص يهودي قام المسلمون بقتله خلال غزوة خيبر.

    بكاء السيدة صفية

    • خلال أحد الأيام أثناء زواج الرسول من صفية دخل عليها فوجد أنها حزينة وتبكي بشكل كبير سألها الرسول عليه الصلاة والسلام عن سبب بكائها فقالت له: أن حفصة بنت عمر قالت  عنها أنها بنت يهودي.

      أهم صفات السيدة صفية

      • كانت السيدة صفية رضي الله عنها من السيدات التي تتمتع بالكرم والسخاء الكثير وتعمل على تقديم الخير للكل ولاسيما أهلها على الرغم من أنهم من اليهود.
      • أبرز القصص المتعلقة بحياة وأخلاق السيدة صية أن جارية لها ذهبت لسيدنا عمر بن الخطاب وقالت له: إن السيدة صفية تحب يوم السبت وتعمل على صلة قوم اليهود، ذهب عمر بن الخطاب لسؤال السيدة صفية عن ذلك قالت له:

      “أما عن السبت فإني لم أُحبه منذ أن أبدلني الله عز وجل عنه بيوم الجمعة، وأما اليهود إن ليهم فيهم رحما وأنا أصله”

      • عندما قامت السيدة صفية بسؤال الجارية عن سبب التصرف الذي قامت به قالها لها أن السيطان قد وسوس لها بهذا الأمر قامت السيدة صفية بعتقها لوجه الله.
      • أما عن روايتها لأحاديث الرسول قد روت السيدة صفية رضي الله عنها ما يقارب عشرة أحاديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام.
      • كانت السيدة صفية تحب الرسول عليه الصلاة  والسلام بشكل قوي جدا حيث أنه بأحد المرات التي مرض الرسول فيها عليه الصلاة والسلام وكانت وفاته قد اقتربت قالت له السيدة صفية رضي الله عنها إني والله يا رسول الله لوددت أن الذي بك بي” قام زوجات الرسول عليه الصلاة بالتغامز فيما بينهم فطلب منهم الرسول الرجوع عن الأمر بقوله “مضمضن” قلن له من أي شيء؟ قال ” إنها والله لصادقة”.
شارك المقالة:
181 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook