ما هي قوالب صب الخرسانة وأنواعها

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي قوالب صب الخرسانة وأنواعها

 

 

ما هي قوالب صب الخرسانة وأنواعها

 

القوالب بالاسم تعني “القالب” ممّا يعني أنه الغلاف الذي يتم فيه صب مادة الصب، وعادة الخرسانة، للحصول على الشكل الهيكلي المطلوب. حيث أنه تشبه القوالب في صناعة البناء قالب صب الخرسانة بأشكال وأحجام مختلفة باستخدام أنواع مختلفة من المواد مثل الأخشاب والفولاذ والألمنيوم والبلاستيك وما إلى ذلك.

 

 

القوالب هي المصطلح المستخدم في عملية إنشاء قالب مؤقت يتم فيه صب الخرسانة وتشكيلها. ويتم تصنيع القوالب التقليدية باستخدام الأخشاب، ولكن يمكن أيضًا تصنيعها من الفولاذ والبلاستيك المقوى بالألياف الزجاجية ومواد أخرى.

 

في حين أن القوالب هي مصطلح واسع يستخدم فيما يتعلق بعملية التشكيل باستخدام مجموعة متنوعة من المواد، فإنّ الإغلاق هو مصطلح يستخدم غالبًا للإشارة إلى عملية استخدام الخشب الرقائقي لتشكيل القالب.

 

القوالب هي دعامة مؤقتة كقالب للخرسانة الطازجة، حيث يتم صب الخرسانة وصبها بالشكل المطلوب واكتساب القوة الأولية، وتصلبها ونضجها. حيث يتم استخدام القوالب بأشكال وأحجام مختلفة وفقًا لعناصر البناء لدينا في شكل الخرسانة، وأعمال الخرسانة في البناء والجسور وتبطين الأنفاق وسد الطاقة الكهرومائية وأعمال الري وأعمال الأنابيب الصحية، إلخ.

 

ربما يكون المغلاق هو النوع الأكثر شيوعًا من القوالب ويتم بناؤه عادةً في الموقع باستخدام الأخشاب والخشب الرقائقي. حيث أن درجة خاصة من الخشب الرقائقي ضرورية للإغلاق، ويجب أن تكون مقاومة للماء. ومن السهل إنتاجه، على الرغم من أنه قد يستغرق وقتًا طويلاً بالنسبة للهياكل الأكبر.

 

يمكن استخدام الإغلاق الخشبي البسيط لبناء مسار أو صلابة. ويجب تقليم الألواح بحيث تكون مستوية مع السطح العلوي للبلاطة، ممّا يسمح بتحقيق تشطيب خرساني مرتب.

 

المصراع هو مصطلح مرادف يستخدم لشكل العمل. كما يجب أن يتمتع عمل القالب بالقوة الكافية لتحمل الحمل الميت والحمل الحي أثناء عملية الصب وبعد ذلك حتى تصلب الخرسانة وتكتسب بعض القوة التصميمية. حيث أنه سيتم سرد الأنواع المختلفة من الاشكال المستخدمة في صناعة البناء أدناه:

 

عمل شكل قوالب الأخشاب:

 

القوالب الخشبية هي واحدة من أكثر القوالب المستخدمة في صناعة البناء، ويتم تصنيعها في الموقع باستخدام الأخشاب. كما أنه من السهل إنتاجها ولكنها تستغرق وقتًا طويلاً بالنسبة للهياكل الأكبر. يواجه الخشب الرقائقي من حيث العمر حيث لها عمر قصير.

 

الأخشاب سهلة الإصلاح والإزالة وخفيفة الوزن. حيث أن مصراع الأخشاب هو أكثر أنواع الإغلاق مرونة، كما يمكن استخدامه لأي شكل وحجم. ويجب أن تستوفي مصاريع الأخشاب المتطلبات التالية:

 

  • وزن خفيف.

 

  • سهلة الإغلاق.

 

  • خالية من هجمات النمل الأبيض.

 

  • عملي بسهولة.

 

1- مزايا استخدام أشكال القوالب الخشبية:

 

  • من السهل بناء مصراع الأخشاب لأي شكل وحجم وارتفاع.

 

  • إنه اقتصادي للمشاريع الصغيرة.

 

  • يمكن بسهولة صنعه بأي شكل أو حجم.

 

  • يمكن بناؤها باستخدام الأخشاب المتوفرة محليًا.

 

  • إنّها خفيفة الوزن مقارنة بالفولاذ أو الألومنيوم.

 

أشكال قوالب الخشب الرقائقي:

 

الخشب الرقائقي عبارة عن مادة خشبية مصنوعة صناعيًا ومتوفرة بسماكات وأحجام مختلفة تستخدم في صب الخرسانة للعضو الخرساني. إنّها قوية بما فيه الكفاية ودائمة وخفيفة الوزن. حيث أن الخشب الرقائقي هو أحد المواد المستخدمة في الغالب للتغليف والتزيين وتشكيل البطانات في المصراع.

 

أشكال قوالب الصب الفولاذية:

 

أصبحت القوالب الفولاذية شائعة الآن نظرًا لعمرها الطويل وإعادة استخدامها لعدة مرات. كما تُعد القوالب الفولاذية مكلفة ولكن يمكن استخدامها لعدد كبير من المشاريع. حيث أن مصراع الفولاذ يعطي تشطيبات ناعمة للغاية على سطح الخرسانة. وإنّها مناسبة للهياكل الدائرية أو المنحنية مثل الخزانات والأعمدة والمداخن والصرف الصحي والأنفاق والجدار الاستنادي.

 

1- مزايا أشكال القوالب الفولاذية على الخشبية:

 

  • مصراع الفولاذ قوي ودائم وعمر أطول.

 

  • يعطي لمسة نهائية ناعمة للغاية لسطح العضو.

 

  • إنه مقاوم للماء ويقلل من تأثير الخشونة على سطح الخرسانة.

 

  • يمكن استخدامه أكثر من 100 مرة.

 

  • يمكن تركيب القوالب الفولاذية وتفكيكها بسهولة أكبر.

 

 

أشكال قوالب صب الخرسانة من الألمنيوم:

 

تشبه قوالب الألمنيوم في كثير من النواحي تلك المصنوعة من الفولاذ. كما تعتبر أشكال الألمنيوم أخف من أشكال الفولاذ بسبب الكثافة المنخفضة وهذه هي ميزتها الأساسية عند مقارنتها بالفولاذ. بحيث يكون الإغلاق اقتصاديًا إذا تم إجراء عدد كبير من الاستخدام المتكرر في البناء. والعيب هو أنه لا يمكن إجراء أي تعديل بمجرد إنشاء القوالب.

 

أشكال قوالب الصب البلاستيكية:

 

عمل الشكل البلاستيكي عبارة عن نظام معياري خفيف الوزن ومتشابك ويمكن استخدامه أكثر من 100 مرة. كما يمكن استخدامه في الهياكل الخرسانية البسيطة. حيث أصبح هذا النوع من الإغلاق شائعًا لشكل مماثل ومخطط إسكان كبير.

 

1- مميزات عمل أشكال الصب البلاستيكية:

 

  • إنّه مصراع خفيف الوزن وبالتالي يتطلب تكلفة معالجة أقل.

 

  • يمكن استخدامه للقسم الكبير.

 

  • إذا تم نقلها واستخدامها بعناية، فمن الممكن إعادة استخدامه بأشكال متعددة ممّا يجعلها اقتصادية للغاية.

 

أشكال قوالب صب الخرسانة من النسيج:

 

القوالب النسيجية هي تقنية ناشئة في صناعة الإغلاق لبناء شكل غير منتظم وعضو معقد. بحيث تجعل مرونة هذه المادة من الممكن إنتاج الخرسانة بأي شكل.

 

أنواع عمل قوالب الصب على أساس عمل الأعضاء الإنشائية:

 

إنّ قوالب الجدار مستخدمة في صب الخرسانة من القص أو جدار الخرسانة المسلحة في السدود وجدران الجناح وجدران الطابق السفلي وما إلى ذلك. كما أن مصراع الحائط يتكون من الأخشاب المستقيمة المرتبة عموديًا (حاملات) والتي يتم تثبيت ألواح الخشب الرقائقي عليها في الجانب الداخلي. بحيث يتم دعم الأخشاب المستقيمة قطريًا بمساعدة الألواح على كلا الجانبين.

 

1- عمل قوالب صب العوارض الخرسانية:

 

العوارض هي أهم عضو في هيكل الخرسانة المسلحة المؤطر. كما تثعد القوالب ذات العارضة لها شكل مسبق الصنع يتضمن ألواح صفائح سفلية وجانبية. ويتم تصنيع الأجزاء الفردية من تشكيل العمل بناءً على حجم الحزمة. حيث أنه للتصنيع المسبق لأجزاء الألواح، يجب تصنيع طاولة للتصنيع في الموقع.

 

2- عمل قوالب صب الأساسات الخرسانية:

 

صندقة الأساس مصمم حسب نوع الأساس. بحيث يعتمد تصميم مصراع الأساس على نوع الأساس مثل الأساس الفردي والأساس المشترك والطوف. كما أنه هناك اختلاف أساسي في تصميم الأساسات الفردية وإغلاق الأساسات الشريطية. حيث يتم تحديد تصميم المصراع حسب الحجم، وبشكل أساسي من خلال ارتفاع الأساس.

 

3- عمل قوالب صب العمود الخرساني:

 

قد يختلف ترتيب القوالب للعمود على أساس مخطط العمود مثل شكل مستطيل، دائري، سداسي أو أي شكل آخر. بحيث يتم إنشاء صفائح مصراع العمود وفقًا لأبعاد العمود. ويتم وضع الألواح في حافة الأساس، ومثبتة في التربة بمساعدة البراغي.

شارك المقالة:
869 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
1

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook