ما هي لعلاج الوظيفي والممارسة المستندة إلى الأدلة وطرق المرضى الفيزيائية:

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي لعلاج الوظيفي والممارسة المستندة إلى الأدلة وطرق المرضى الفيزيائية:

 

 

ما هي لعلاج الوظيفي والممارسة المستندة إلى الأدلة وطرق المرضى الفيزيائية:
 

حددت جمعية العلاج المهني الأمريكية الممارسة القائمة على الأدلة كعنصر رئيسي في ربط التعليم والبحث والممارسة. كما أنه من الضروري أن المعالجين المهنيين يدعمون فعالية التدخل للحفاظ على استمرارية المهنة على المدى الطويل. حيث شهد النظام المهني البسيط ارتفاعًا في عدد التقارير البحثية بما في ذلك التجارب العشوائية ذات الشواهد والمراجعات المنهجية، على مدار السنوات العشر الماضية ولكن لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به.

لا تزال العديد من التدخلات المستخدمة في الممارسة السريرية بحاجة إلى الدراسة والتحقق من صحتها. كما يُعدّ استخدام طرائق العامل المادي أحد المجالات التي تتطلب مزيدًا من البحث. بالنسبة للجزء الأكبر، فإن الأدلة في الأدبيات التي راجعها الأقران متناقضة عندما يتعلق الأمر بفعالية معظم العوامل الفيزيائية. ومع ذلك، في حالة عدم وجود دليل خارجي قاطع يجب أن نتذكر أن مؤسسي حركة الطب المسند بالأدلة لم يقصدوا أبدًا أن يكون البحث عالي المستوى هو الدليل الوحيد الذي نبني عليه اتخاذ القرارات السريرية.
 

شفاء الأنسجة:
 

إن الأدلة عالية المستوى التي تدعم استخدام العوامل الفيزيائية في التئام الأنسجة مختلطة. حيث ستتطلب الإرشادات المحددة مزيدًا من البحث بشكل كبير. ومع ذلك، فإن العديد من المعالجين المهنيين يستخدمون بالفعل العوامل الفيزيائية لهذا الغرض وهناك رأي واسع النطاق من قبل المعالجين ذوي الخبرة بأن العوامل الفيزيائية فعالة في شفاء الأنسجة.
 

 

يحتاج المعالجون المهنيون الذين يختارون استخدام هذه الأساليب إلى فهم أساسي لشفاء الأنسجة الطبيعي وتقدير تسلسل الأحداث التي تلي الإصابة لتحديد العامل المادي المناسب لتسهيل الشفاء في كل مرحلة من مراحل عملية الشفاء.


شفاء الأنسجة عبارة عن سلسلة معقدة من الأحداث التي تتأثر بالمكونات الجسدية والنفسية في الفرد السليم، فإن محاولة الجسم للشفاء من الإصابة استجابةً لإصابة أمر جيد في الترتيب والتسلسل. وقد تؤدي عوامل مثل التقدم في السن ووجود أجسام غريبة والعدوى وسوء التغذية والأدوية إلى إبطاء عملية الشفاء. تقليدياً، يُنظر إلى شفاء الأنسجة من حيث التئام الأنسجة الظهارية التالفة في شكل جرح مفتوح على سطح الجسم.


ومع ذلك، فإن فهم شفاء الأنسجة مهم أيضًا في حالة إصابات الأنسجة الرخوة الداخلية التي تحدث مع إصابات الاستخدام المفرط للعضلات الهيكلية التي تسبب التهاب الأنسجة وتنكسها أو بعد الإصلاح الجراحي لهياكل الأنسجة الرخوة الداخلية. كما أن في كل من التئام الأنسجة الداخلية والخارجية يكون تسلسل الشفاء متشابهًا (مع بعض الاختلافات الطفيفة اعتمادًا على البنية الداخلية والأنسجة المعنية).


كما يُعدّ الفهم الأساسي لمراحل شفاء الأنسجة وكيف يمكن للعوامل الفيزيائية التأثير على كل مرحلة مفيدًا عند معالجة إصابات الأنسجة الداخلية منها والخارجية. وقد تتداخل مراحل الشفاء والإصلاح، لكنها تتكون من ثلاث مراحل أولية: الالتهاب والتكاثر والنضج / إعادة التشكيل.
 

المرحلة الأولى: المرحلة الالتهابية:
 

الالتهاب هو الاستجابة الأولية لإصابة الأنسجة إنها الأوعية الدموية والخلوية، حيث في هذه المرحلة يعمل الجسم على السيطرة على فقدان الدم وتنظيف المنطقة المصابة.
 

قد تترافق الاستجابة الالتهابية مع تغيرات في لون الجلد (أحمر أو أزرق أو أرجواني) ودرجة الحرارة (الحرارة) والوذمة (التورّم) والإحساس (الألم) وفقدان الوظيفة. كما تبدأ مرحلة الانتفاخ من لحظة الإصابة وتستمر حتى تكون المنطقة المصابة خالية من الحطام مثل البكتيريا والأجسام الغريبة والأنسجة الميتة. كما إنها مرحلة طبيعية وضرورية في شفاء الأنسجة. كما تستمر المرحلة الالتهابية الحادة من يومين إلى أسبوعين.


العوامل الفيزيائية التي تساعد في إدارة الألم والسيطرة على الوذمة المفرطة هي العلاج بالتبريد والموجات فوق الصوتية النبضية، ومن المهم أن نتذكر أن القضاء على جميع الالتهابات والوذمات في المرحلة الحادة من إصابة الأنسجة ليس فقط غير واقعي ولكن غير مبرر. كما أن هناك حاجة إلى قدر من الالتهاب والتورّم لتحضير الجرح لمرحلة التكاثر من الالتئام. حيث يصبح الالتهاب مشكلة فقط عندما يكون بلا استجابة، ويشير الالتهاب المزمن إلى وجود خلل في استجابة الجسم للشفاء ويجب بعد ذلك تحديد سبب هذا الخلل من قبل الطبيب. كما تصبح الوذمة مشكلة عندما تكون مفرطة لأنها مؤلمة ويمكن أن تقلل من تدفق الدم وهو أمر بالغ الأهمية لجلب العناصر الغذائية إلى خلايا الشفاء.
 

المرحلة الثانية: مرحلة التكاثر:
 

بمجرد أن تصبح المنطقة المصابة نظيفة، يبدأ الجسم في العمل على إصلاح موقع الأنسجة التالفة. حيث تُعرف مرحلة الإصلاح هذه بالمرحلة التكاثرية لشفاء الأنسجة. ويتكون الانتشار من التحبيب وتكوين الأوعية وتقلص الجرح والتكوين الظهاري. حيث يحدث التحبيب عندما يشكل الجسم مصفوفة من النسيج الضام بما في ذلك الكولاجين في طبقة الجرح. يُعرف هذا النسيج باسم النسيج الحبيبي وهو يبني على نفسه لملء عيب النسيج أو “ثقب” الجرح.


تولد الأوعية هو نمو أوعية دموية جديدة.حيث تتشكل شبكات شعرية صغيرة جدًا في مصفوفة النسيج الضام في طبقة الجرح وتعطي الجروح الصحية لونها المحمر المميز كما يحدث تقلص الجرح عندما تعمل الخلايا المتخصصة في طبقة الجرح على سحب حواف الجرح معًا. أخيرًا، يُغطى الجرح بخلايا طلائية تهاجر عبر الجزء العلوي من سرير الجرح. هذا هو المعروف باسم الظهارة. وقد تستغرق مرحلة الانتشار ما يصل إلى بضعة أسابيع حتى تكتمل. حيث أن العوامل الفيزيائية التي تساعد في تسريع تكوين الأنسجة الجديدة (الانتشار) هي الموجات فوق الصوتية العلاجية والتحفيز الكهربائي.
 

المرحلة الثالثة: مرحلة إعادة البناء / النضج:
 

الأنسجة الملتئمة حديثًا لا تزال هشة جدًا ويجب أن تمر بمرحلة إعادة التشكيل (وتُسمّى أيضًا مرحلة النضج) من شفاء الأنسجة. خلال هذه المرحلة النهائية، يتم إنتاج ألياف الكولاجين في الأنسجة المصابة وتكسيرها وتغييرها وإعادة توجيهها لتصبح ما نعرفه باسم نسيج ندبي. تدريجيًا، يصبح غطاء الجرح – مزيج من النسيج الندبي والنسيج الظهاري – أقوى. كما يمكن أن تستغرق مرحلة النضج ما يصل إلى عامين حتى تكتمل حتى عندما يتم إعادة تشكيله بالكامل، فإن غطاء الجرح الجديد يكون قويًا بنسبة 80٪ فقط مثل قوة الأنسجة الأصلية.


بالإضافة إلى ذلك، هذا النسيج الجديد غير مرن نسبيًا و “ضيق” مقارنة بالنسيج الأصلي. حيث أن العوامل الفيزيائية التي تساعد على تحسين قابلية تمدد الأنسجة الضامة استعدادًا لتمدد الأنسجة وتحسين الوظيفة في نهاية المطاف هي عوامل تسخين سطحية واستخدام الموجات فوق الصوتية المستمرة التي توفر حرارة عميقة.
 

دمج العوامل الفيزيائية في علاج احترافي نموذجي:
 

تُستخدم العوامل الفيزيائية كمقدمة للنشاط الوظيفي أو أثناءه لتسهيل الأداء المهني. حيث يحدد المعالج العوامل الفيزيائية التي ستساعد في تحقيق أهداف المريض، كما تتعامل العوامل الفيزيائية مع الألم والعوامل الفيزيولوجية الحيوية الأخرى التي تتداخل مع الانخراط في المهنة. على سبيل المثال، قد يعاني المريض المصاب بهشاشة العظام من آلام المفاصل.


وقد يساعد أي عامل فيزيائي يخفف من آلام التهاب مفاصل اليد في تحسين الوظيفة. كما ثبت أن الموجات فوق الصوتية العلاجية، على سبيل المثال، لها آثار مفيدة على الألم والنتائج الوظيفية في مرضى هشاشة العظام وقد يستخدم المعالج المهني الموجات فوق الصوتية لتخفيف آلام يد المريض قبل التدريب باستخدام المعدات التكيفية لأنشطة الرعاية الذاتية.


المرضى الذين يعانون من التهاب اللقيمة الجانبي يبلغون عن ألم في الكوع يتداخل مع قوة القبضة ووظيفتها. سبب هذه الحالة هو تنكس ألياف الأوتار الباسطة الشائعة حيث تنشأ على اللقيمة الوحشية وهي مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالاستخدام المفرط والالتهاب. حيث دعم عدد من الدراسات استخدام نوع متخصص من التحفيز الكهربائي – يُسمّى الرحلان الأيوني – لتقليل الألم وبالتالي تحسين قوة القبضة والوظيفة في المرضى الذين يعانون من التهاب اللقيمة الجانبي. كما يستخدم الرحلان الشاردي الشحنات الكهربائية لدفع الدواء عبر الجلد إلى الجسم. وقد يستخدم المعالجون المهنيون الرحلان الشاردي لتوصيل الأدوية المضادة للالتهابات للأنسجة الملتهبة بشكل مزمن في الكوع لتقليل الألم وتعزيز الشفاء استعدادًا للعودة إلى نشاط العمل.


قد يعاني المرضى الذين عانوا من سكتة دماغية من زيادة التشنج الذي يتعارض مع الاستخدام الوظيفي للذراع واليد. هناك أدلة تدعم استخدام التحفيز الكهربائي لتقليل التشنج في الطرف العلوي المفلوج، حيث يمكن للمعالج المهني استخدام التحفيز الكهربائي لتقليل التشنج في ذراع المريض استعدادًا لقيام هذا المريض بنشاط التضميد.


كما يجب قبل إدارة أي طريقة، يجب على المعالج أن يسأل المريض عن أي استجابة سلبية للعوامل الفيزيائية المطبقة في العلاج السابق ومراجعة ما إذا كان لدى المريض أي موانع للعامل المحدد. وقبل إعطاء العامل المادي، يجب على المعالج إبلاغ المريض بالإجراء والنتيجة المتوقعة والإحساس الذاتي الذي قد يشعر به المريض أثناء العلاج.


ويجب دائمًا تقييم سلامة الجلد قبل إعطاء العوامل الفيزيائية ومباشرة بعد التدخل، حيث يجب أن يكون التوثيق واضحًا وموجزًا، حيث يجب على المعالجين أيضًا تقييم فعالية الطريقة على أساس كل جلسة على حدة. إذا فشلت الطريقة في تقديم النتيجة المرجوة أو إذا كان المريض يعاني من عدم الراحة أو النتائج السلبية، فيجب إيقاف هذه الطريقة.

شارك المقالة:
49 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook