ما هي ماكينة الدرز وماكينة الحبكة

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي ماكينة الدرز وماكينة الحبكة

 

 

ما هي ماكينة الدرز وماكينة الحبكة


ماكينة خياطة الدرزة المتشابكة (الدرز المتشابكة في باطن البناطيل واكمام الملابس ): ماكينة الخياطة التوفيرية والاقتصادية، كما أنها ماكينة خاصة ذو إبرة واحدة و خيوط، تم تصميمها لإحتياجات ولوازم الملابس الثقيلة، خصوصاً لعمل خياطة تصميم الأزياء و باطن البناطيل، والتي تمتلك مجموعة من الخصائص من أهمها:
 

  • تزود بمحور دوران لتخفيض تغير التردد في باطن السلك.
     
  • تدرج بماكينة سيليندر درزة متشبكة بعمود مقرب في وراء الإبرة، لتعمل الإبرة باستمرار وتواصل للاسفل و الاعلى.
     
  • تزود بمحور دوران لتخفيض تغير التردد في باطن السلك.
     
  • الغرز التي تتكون عن طريق خيطان منفصلان متشابكة خلال طبقتان من القماش .
     

يتم استعمال ماكينة الدرز المتشابكة هذه بشكل كبير في عمليات الخياطة البيتية، كما يمتاز هذا النوع من ماكينات الخياطة بمناسبته لخياطة البناطيل، تيشرت، الجينز، الشرتات، الجواكيت، إضافة إلى أشكال وأنواع  كثيرة أخرى من الملابس.


كما تّعدّ ماكينة الخياطة اهذه قتصادية وتوفيرية؛ نظراً لكونها تستخدم في عملها خيطان رفيعة، تتصاعد بشكلٍ أفقي أو عامودي أوسفلي، كما أن هذه الخيوط تتشابك معاً في حفرة القماش التي تعبر بينهما، وتكون السرعة القصوى 5000 s.p.m وعرض الشق : 12.7 ملم .
 

أجزاء ماكينة الدرز والخياطة:
 

  • ماكينة خياطة الدرز المتشابكة الهوائية ذو الوشبعة الكبيرة: حيث يقوم مبدأ على استخدام الحاسوب، كما أنها تشتغل بمحرك معدات وتحكم هوائي .
     
  • انظمة التحكم حاسوبية بتصميم ميكانيكي بسيط: وتمكن ماكينة الخياطة المخصصة من توقف العمل هوائياً، تنزيل وقص الخيط … إلخ، وقد تحسن هذه الخاصية من عمل الآلة و كفائتها، إلى جانب دورها في توفير الوقت والجهد والطاقة.
     
  • اللفافة  السفلية والعلوية: تعمل بإمداد القماش او الملابس في إتجاه واحد في نفس الزمن؛ مما يسهل عمل الماكينة من خياطة ودرز القماس والملابس السميكة بمثل طول الغرزة .
     
  • دواسة الضغط الهوائي المتحكمة و طاولة الخياطة كلها ذو عرض يستطيع تعديله .
     

ماكينة الحبكة : هي من الآت التشطيب في أشغال الخياطة، حيث تكون غايتها جمع أطراف النسيج وامتناع تفكك النسيج عند اطراف القص، وهي عمل ضروري للمحافظة على تمسك النسيج، وتتطلب أكثر من خيط كما في آلة الخياطة، فبعضها ما يحبك بثلاث خيطان وأربع وخمس خيوط حسب الطلب والحاجة

 

شارك المقالة:
137 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook