المحتوى

ما هي مبادئ القانون الدولي الإنساني؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما هي مبادئ القانون الدولي الإنساني؟

 

 
عزيزي السائل , ان القانون الدولي الانساني هو من القوانين التي تكونت بفعل اتفاقيات و معاهدات دوليه , دعت الحاجه اليها و من ضمنها اتفاقيه جنييف و بروتوكول سان بطرسبرج , و فيما يلي سرد لتلك المبادئ و شرح بسيط لها :- 
مبدأ الانسانيه :- و يعني هذا المبدأ استخدام الاسلحه المناسبه في الحروب , و عدم استخدام التسليح النووي او البيولوجي او الكيميائي , و استخدام الاسلحه بالقدر الكافي لمنع الحرب و ليس للاباده الشعبيه , و عدم التمثيل بالضحايا و عدم اذلال الاسري , فهو يعني بحمايه كرامه الانسان ايا ما كانت . 
مبدأ الضروره العسكريه :- و يعني هذا المبدأ عدم الالتجاء الي الحل العسكري الا ان كانت هناك ضروره للتدخل العسكري و في حال التدخل العسكري في عدم وجود ضروره , فأن ذلك يعني ان الدوله المتداخله اصبحت مرتكبه لجريمه دوليه . 
مبدأ التناسب :- و هو من المبادئ الخاصه بالدفاع الشرعي الدولي و يعني التناسب في رد الفعل , او التناسب بين الاسلحه المستخدمه , فأن كانت الدوله المهاجمه او المعترضه قد قامت بمهاجمه دوله بسلاح ارضي فيكفي ان يتم الرد عليها بنفس نوع التسليح او التسليح الذي يرد الاعتداء , و لا يجب بأي حال من الاحوال استخدام الاسلحه المحرمه دوليا مثل السلاح النووي او الكيميائي . 
مبدأ التمييز :- و هذا المبدا يعني التمييز بين المدنيين و العسكريين في الحروب , فلا يجب باي حال من الاحوال استهداف المدن المسكونه بالمدنيين , او الاعتداء عليهم في الحروب . 
و تلك هي المبادئ الاربع الرئيسيه للقانون الدولي الانساني و المتعارف عليها في القانون الدولي عموما و يتفرع عنها العديد من المبادئ التي تعتبر محل ابحاث علميه مستقله . 
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook