ما هي متلازمة توريت

الكاتب: نور الياس -
ما هي متلازمة توريت

ما هي متلازمة توريت.

 

 

متلازمة توريت

 
 
بسبب هذا الاضطراب العصبي المعقد عرات ( لازمات عصبية ) أو حركات لا إرادية تكرارية مفاجئة ، مثل طرف العين و التكشير و اهتزاز الرأس أو الكتف ، و كذلك لفظ أصوات غريبة ، و أحياناً كلمات غير لائقة ، و تبدأ الأعراض عادةً في الطفولة ، و تبلغ أوجها في سنوات المراهقة المبكرة ، و قد تتضائل عند الرشد .
 
و سميت الحالة على اسم " جورج جيل دي لاتوريت " ، الطبيب الفرنسي الذي كان أول من وصفها عام 1985 ، و هي نصيب نحو 2 – 3 في المائة من الناس و تصيب الصبيان 4 - 5 مرات أكثر أكثر مما تصيب الفتيات . و كثيراً ما تحدث متلازمة توريت مرافقة لاضطرابات أخرى ، خاصة اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ، و اضطراب الوسواس القهري .
 
 

الأسباب :

 
 
تسري الحالة في عائلات ، و يعتقد أنها وراثية ، وقد وصفت مقالة في مجلة Science عام 2005 الموروثة SLITRKI على كروموسوم 13 ، كقرين لبعض أشكال متلازمة توريت ، و تصيب الموروثة القشرة و العقد القاعدية ، و هي مناطق المخ التي يعتقد أنها مسؤولة عن أعراض متلازمة توريت .
 
و تبدو اضطرابات الناقلات العصبية ، مثل دوبامين و سيروتونين متورطة كذلك في المتلازمة ، و ثمة دليل متزايد على أن العدوى الحلق السبحية ، تزيد من خطر الإصابة باضطرابات عصبية ، مثل متلازمة توريت و اضطراب الوسواس القهري ، و قد وجدت دراسة نشرت في صحيفة عام 2005 أن الأطفال المصابين بمثل هذه الإضطرابات كانوا قد أصيبوا مؤخراً بعدوى المكورات السبحية بمعدل ضعف أقرانهم الأصحاء .
 
 

الوقاية :

 
 
لا يوجد سبيل معروف لمنع متلازمة توريت . و لكن الإثارة أو القلق أو التعب قد يفاقم العرات ، و قد تطلقها كذلك بعض المواقف المادية ، فمثلاً قد تسبب ياقة محكمة عرة متصلة بالرقبة مثل مط الرقبة ، أو قد يسبب الاستماع إلى شخص آخر يتنحنح تقليد هذه الأصوات .
 
 

التشخيص :

 
 
في أغلب الأحيان تكون عرة بالوجه إحدى العلامات المبكرة لمتلازمة توريت ، و قد تلي ذلك أنواع أخرى من العرات ، مثل هز الكتفين أو التنحنح ، و على عكس ما يعتقد كثير من الناس ، فإن نسبة قليلة فقط من المصابين بهذه الحالة يتفوهون بكلمات غير لائقة أو فاحشة ، و تبدأ الأعراض عموماً بالظهور في الطفولة ، بين السابعة و العاشرة .
 
و لا توجد اختبارات معملية لتشخيص متلازمة توريت ، و ينبغي اجراء فحص طبي قد يشمل أشعة مقطعية أو تصويراً بالرنين المغناطيسي أو مخطط كهربية المخ ، أو اختبارات معينة في الدم لاستبعاد أي أسباب أخرى محتملة ، و يمكن أن تحدث حالات أخرى بالترافق مع متلازمة توريت ، و تشمل اضطراب الوسواس القهري ، و اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ، و مشاكل التحكم في الغضب . و الاكتئاب ، و القلق ، و مشاكل النوم ، و تدني المهارات الاجتماعية .
 
و يمكن تقسيم العرات إلى بسيطة و معقدة ، و تتضمن العرات البسيطة مجموعات قليلة من العضلات فقط و تتميز بحركات تكررية وجيزة و مفاجئة ، مثل طرف العين أو هز الكتف أو اهتزاز الرأس ، و تتضمن العرات المعقدة مجموعات عديدة من العضلات ، بنمط واضح متناسق من الحركات ، لدرجة تجعلها تبدو كما لو كانت مقصودة ، و قد تشمل هذه العرات المعقدة النحنحة ، أو التنشق ، أو النخير ، أو النباح .
 
و مع أن العرات تعتبر لا إرادية ، إلا أنه في بعض الأحيان قد يسبق العرة دافع أو شعور قوي يسمى " إلحاح منذر " .
و يستطيع الأطباء عادة التشخيص لمتلازمة توريت بناءً على الأعراض و نمطها 
 
 
شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook