ما هي محاولات إنشاء البنك الإسلامي في السويد

الكاتب: رامي -
ما هي محاولات إنشاء البنك الإسلامي في السويد

ما هي محاولات إنشاء البنك الإسلامي في السويد

البنك الإسلامي في السويد مطلب غال للمسلمين في السويد. وقد حاولت الجالية العربية مراراً وتكراراً الحصول على موافقات منالبنوكالعاملة من أجل توفير مميزات مصرفية تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ولكن للأسف لم تلق هذه المحاولات من أبناء المسلمين إقبالاً كبيراً من البنوك نظراً لأن الشريعة الإسلامية تحظر الحصول علىالفوائد، وهو ما يعني خسارة العديد من الأموال بالنسبة لهذه البنوك.

تقديم طلب لإنشاء بنك إسلامي في السويد

في عام 2015 تقدم المستثمر المسلم &ldquoبشير أمان&rdquo بطلب إلى هيئة الرقابة المالية في السويد يطلب فيه إنشاء بنك على الأسس الإسلامية الصحيحة. وقد ذكر في طلبه أن البنك سوف يقوم بتقديم القروض بدون فائدة على الإطلاق. وأن النظام المتبع داخل البنك سوف يكون قائماً على نظام المرابحة في الإسلام. وهو عكس النظام المعمول به في البنوك السويدية. وكان تقديم &ldquoأمان&rdquo لهذا الطلب بمثابة مفاجأة كبيرة للحكومة السويدية وللمقيمين فيالسويدعلى حد سواء.

وعندما سُئل &ldquoأمان&rdquo عن امتلاكه للمبلغ الأدنى المطلوب لفتح البنك وهو مبلغ خمسة ملايين يورو أي ما يعادل مبلغ 47 مليون كرون سويدي في ذلك التوقيت، أجاب &ldquoأمان&rdquo أن هناك العديد من المستثمرين العرب ومجموعة من البنوك الموجودة فيماليزياوقطروالسعودية والكويت الذين قدموا له وعوداً من أجل تمويل البنك في البداية بما يقارب من 250 مليون كرون سويدي.

وصرح &ldquoأمان&rdquo أن البنك الخاص به سوف يقدم العديد من الخدمات على النظام الإسلامي. فعلى سبيل المثال يمكن للمستثمر أن يقوم بالمشاركة بأرباح البنك بدلا من المشاركة بالفوائد. وعندما يريد مستخدم ما أن يقومبشراء منزلفسوف يقوم البنك بشراء المنزل له على أن يقوم العميل بدفع المبلغ المالي (ثمن شراء المنزل) على مجموعة من الأقساط السنوية أو الشهرية بعد أن تتم إضافة نسبة ربح بسيطة للبنك. وعلى الرغم من أن فكرة البنك الإسلامي هي من الأفكار الرائدة إلا أنه لم يتمكن &ldquoبشير أمان&rdquo من الحصول علىالتراخيصاللازمة لإقامة البنك.

بنكJACفي السويد &ndash قروض بدون فوائد

على الرغم من عدم تمكن الكثيرين من إقامة البنك الإسلامي في السويد إلا أن هناك العديد من البنوك التي حاولت تقديم بعض القروض بدون أن تكون هناك فائدة. ومن أبرز هذه البنوك &ldquoبنك JAC&rdquo.

وكانت بداية هذا البنك على يد شاب سويدي يدعى &ldquoبير ألمجرين&rdquo. هذا الشاب استطاع في البداية أن يقوم بتكوين جمعية تعاونية للادخار والإقراض الحسن بدون فوائد في عام 1965. واستطاع في عام 1997 أن يقوم بتحويل هذه الجمعية إلى بنك رسمي يخضع للبنك المركزي السويدي وهيئةالرقابة المالية. والسياسة التي يتبعها بنك جاك تختلف كثيراً عن سياسة باقي البنوك في السويد. فعندما تقوم بإيداع أموالك في هذا البنك لا تحصل على فوائد شهرية مثل باقي البنوك. وإنما عوضاً عن ذلك يسمح لك البنك بالاقتراض منه طالما أنك تسمح للآخرين أيضاً بالاقتراض من أموالك. وبالطبع دون أن تكون هناك نسبة فائدة على القروض.

ويضع البنك عدة شروط للاقتراض من خلاله. ولعل من أهم هذه الشروط أن يكون القرض يهدف بصورة أساسية إلىمشروعاتذات عائد اجتماعي. وعلى الرغم من أن البنك لا يقوم بأخذ فوائد على القروض ويهدف بصورة أساسية إلى القضاء على الفائدة، إلا أن هناك بعض الرسوم التي يتم دفعها على القروض. وكما يقول مؤسسالبنكفإن الغرض الأساسي من فرض هذه الرسوم هو العمل على استمرار عمل البنك ودفع مرتبات الموظفين والعاملين في البنك.

وفي النهاية هل نشاهد يوماً البنك الإسلامي في السويد حسب قواعد الشريعة الإسلامية؟ هذا ما سوف تخبرنا به الأيام القادمة.

شارك المقالة:
73 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook