ما هي مخاطر فقدان التنوع الحيوي وآثاره على البيئة

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي مخاطر فقدان التنوع الحيوي  وآثاره على البيئة

 

 

ما هي مخاطر فقدان التنوع الحيوي  وآثاره على البيئة

 

كلما قل عدد الحيوانات لدينا قل عدد البشر لدينا هذا هو السبب في أهمية التنوع البيولوجي، إن التنوع الواسع للأنواع على الأرض سواء كانت نباتات أو حيوانات أو كائنات مجهرية أمر حيوي للحفاظ على العديد من النظم البيئية في العالم بشكل صحي ومتوازن ومزدهر.


بعبارة أخرى يضمن التنوع البيولوجي الاستدامة الطبيعية لجميع أشكال الحياة على كوكب الأرض، على سبيل المثال يعتمد أكثر من 3 مليارات شخص على التنوع البيولوجي البحري والساحلي، بينما يعتمد أكثر من 1.6 مليار شخص على الغابات في معيشتهم، يؤثر فقدان التنوع البيولوجي على حياة أكثر من مليار شخص يعيشون في الأراضي الجافة.


هناك عدد من القضايا التي تهدد التنوع البيولوجي لكوكبنا وهذه أكبر التهديدات التي تواجه التنوع البيولوجي اليوم، حيث تسعى المنظمات الخاصة بالبيئة لإبقاء تلك المشاكل تحت السيطرة، وفيما يلي بعض من القضايا التي تواجه التنوع البيولوجي:
 

  • تغير المناخ: بطبيعة الحال تغيرت التغيرات المناخية في جميع أنحاء تاريخ كوكب الحياة على الأرض على المدى الطويل، فهناك نظم بيئية دائمة إلى جانب عملية انقرض أنواع مختلفة بشكل روتيني، لكن تغير المناخ السريع من صنع الإنسان يُسرع العملية دون إتاحة الوقت للأنظمة البيئية والأنواع للتكيف، فعلى سبيل المثال يؤثر ارتفاع درجات حرارة المحيطات وتضاؤل ​​الجليد البحري في القطب الشمالي على التنوع البيولوجي البحري ويمكن أن يغير مناطق الغطاء النباتي مما له آثار عالمية.


    وعموماً يعتبر المناخ عاملاً رئيسياً في توزيع الأنواع في جميع أنحاء العالم، كما أن تغير المناخ يجبرهم على التكيف لكن الكثيرين غير قادرين على التكيف مما تسبب في موتهم.


    يمكن للأفراد اتخاذ خطوات مختلفة لمكافحة تغير المناخ مثل الحد من آثار الكربون وتعزيز التعليم والاتصال بالمسؤولين المنتخبين، مع ذلك يمكن للحكومات والمدن الدولية أن تقود المسيرة إلى جانب مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ لعام 2015 في باريس والذي من الممكن أن يكون بمثابة نقطة تحول.
     
  • إزالة الغابات وفقدان الموائل: إزالة الغابات هي سبب مباشر لانقراض وفقدان التنوع البيولوجي، يُفقد كل عام بنحو 18 مليون فدان من الغابات، حيث يرجع ذلك إلى عمليات قطع الأشجار وبعض الممارسات البشرية الأخرى؛ مما يؤدي إلى تدمير النظم البيئية التي تعتمد عليها العديد من الأنواع، الغابات المطيرة الاستوائية على وجه الخصوص مثل الأمازون تحتوي على نسبة عالية من الأنواع المعروفة في العالم ولكن المناطق نفسها في انخفاض بسبب البشر.


    غالبًا ما تكمن حلول إزالة الغابات في السياسة، حيث يمكن للشركات والمصانع اعتماد أفضل الممارسات ورفض استخدام موردي الأخشاب والورق التي تساهم في إزالة الغابات، على نفس المنوال يمكن للمستهلكين الواعين رفض رعاية الشركات التي تقوم بذلك والضغط على تجار التجزئة الذين يستخدمون أساليب تصنيع غير مستدامة، يمكن للأفراد أيضًا المشاركة في الحفاظ على الأراضي من خلال المؤسسات الخيرية والشركات الخاصة، لكن في نهاية المطاف تحتاج الحكومات الدولية إلى سن قوانين أقوى وعلمية لحماية الغابات.
     
  • الاستغلال المفرط: يساهم الصيد الجائر والإفراط في الحصاد إلى حد كبير في فقدان التنوع البيولوجي مما يقتل العديد من الأنواع على مدى مئات السنين الماضية، كما أن الصيد غير المشروع وغيره من أشكال الصيد من أجل الربح يزيد من خطر الانقراض، يمكن أن يؤدي انقراض مفترس قمة أو مفترس في أعلى سلسلة غذائية إلى عواقب وخيمة على النظم البيئية.


    إن الحفظ والوعي المستمر المحيط بالاستغلال المفرط وخاصة الصيد الجائر والصيد غير المشروع أمران أساسيان، تحتاج الحكومات إلى تنفيذ القواعد بفعالية ضد هذه الممارسات ويمكن للأفراد أن يكونوا أكثر وعياً بما يأكلونه ويشترونه، حلول أخرى مثل إزالة الدعم الممنوح لمصايد الأسماك الكبيرة يمكن أن تساعد أيضًا.
     
  • الأنواع الغازية: يمكن أن يهدد إدخال الأنواع غير الأصلية في النظام البيئي الحياة البرية المتوطنة (إما كحيوانات مفترسة أو تتنافس على الموارد) ويؤثر على صحة الإنسان والاقتصادات المضطربة.


    وفقًا للاتحاد الوطني للحياة البرية تتضمن الحلول إنشاء أنظمة لمنع إدخال الأنواع الغازية في المقام الأول والرصد الفعال للإصابات الجديدة والقضاء السريع على الغزاة المكتشفين حديثًا، حيث يستخدم بعض العلماء وسائل أكثر إبداعًا مثل(Google Street View).
     
  • التلوث: الناتج من حرق الوقود الأحفوري كإطلاق مواد كيميائية خطرة في الغلاف الجوي وفي بعض الحالات استنفاد مستويات الأوزون إلى إلقاء 19 مليار رطل من البلاستيك في المحيط كل عام يعطل التلوث تمامًا النظم البيئية للأرض، في حين أنه قد لا يسبب بالضرورة الانقراض فإن الملوثات لديها القدرة على التأثير على عادات الأنواع.


    على سبيل المثال يمكن للأمطار الحمضية التي تسببها عادة حرق الوقود الأحفوري أن تحمض الأجسام الصغيرة من الماء والتربة مما يؤثر سلبًا على الأنواع التي تعيش هناك عن طريق تغيير عادات التكاثر والتغذية.


    يمكن للشخص العادي القيام بعدد من الأشياء لمحاربة التلوث الجوي والهيدرولوجي مثل إعادة التدوير والحفاظ على الطاقة في المنزل واستخدام وسائل النقل العام.
     

التأثيرات البيئية على فقدان التنوع الحيوي:
 

ويتضح وزن فقدان التنوع البيولوجي بشكلٍ أكبر على الأنواع التي تتناقص أعدادها، كما أنه يهدد فقدان الجينات والأفراد وبقاء الأنواع على المدى الطويل، مما يعني ذلك أن التلوث البيئي يؤثر بشكلٍ كبير على استثمار الشعوب، كما أن فقدان أعداد السكان بالجملة يزيد أيضًا من خطر انقراض نوع معين.


التنوع الحيوي أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة النظام الإيكولوجي، يقلل انخفاض التنوع البيولوجي من إنتاجية النظام البيئي (كمية الطاقة الغذائية التي يتم تحويلها إلى الكتلة الحيوية) ويقلل من جودة خدمات النظام البيئي والتي غالبًا ما تتضمن الحفاظ على التربة وتنقية المياه التي تمر عبرها وتوفير الغذاء والظل وما إلى ذلك.


ويهدد فقدان التنوع البيولوجي أيضًا بنية النظام البيئي وأدائه السليم، على الرغم من أن جميع النظم البيئية قادرة على التكيف مع الضغوط المرتبطة بتخفيضات التنوع البيولوجي إلى حد ما، إلّا أن فقدان التنوع البيولوجي يقلل من تعقيد النظام البيئي، حيث أن الأدوار التي لعبت من قبل الأنواع المتفاعلة المتعددة أو الأفراد المتفاعلون المتعددون يقوم بها عدد قليل.


مع فقد الأجزاء يفقد النظام البيئي قدرته على التعافي من الاضطراب، بعيدًا عن نقطة حرجة في إزالة الأنواع أو تناقصها يمكن للنظام البيئي أن يصبح مزعزعًا للاستقرار والانهيار، أي أنها لم تعد كما كانت (على سبيل المثال غابة استوائية أو مستنقع معتدل أو مرج قطبي وما إلى ذلك) وتخضع لإعادة هيكلة سريعة لتصبح شيئًا آخر (على سبيل المثال أرض زراعية قسم سكني فرعي أو نظام بيئي حضري آخر أو القفار القاحلة وما إلى ذلك).

شارك المقالة:
142 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook