ما هي مراحل النمو عند الإنسان

الكاتب: رامي -
ما هي مراحل النمو عند الإنسان
مراحل نمو الإنسان

يتعرض الإنسان للكثير من التغييرات خلال مراحل حياته المختلفة، فقد قسم العلماء حياة الإنسان من ولادته وحتى مماته إلى عدة مراحل، ولكنها يمكن أن تختلف من تصنيف إلى آخر اختلافاً بسيطاً لا يُذكر، حيث إنّ المراحل الأولى للإنسان كما نعلم تبدأ عند تلقيح الحيوان المنويّ الذكري للبويضة لتتكوّن المضغة، ثم تمر بمراحلها المختلفة حتى تصبح جنيناً في بطن الأم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على مراحل نمو الإنسان وتطوره.

الإخصاب والولادة

وتكون من مرحلة تلقيح البويضة كما ذكرنا إلى مرحلة الولادة، وهي المرحلة التي يمكن أن تستمر إلى حوالي 280 يوماً، يمر من خلالها الجنين بعدة مراحل، حيث يكونأولاً نطفة ثم علقة ثم مضغة، وبعدها يتم تكوين العظام والعضلات التي تحيط بالعظام، ثم يتكون الجنين السويّ الكامل بقدرة الله تعالى، ويبقى في رحم الأم حتى تحين موعدة ولادته.

الرضاعة

وتمتد من لحظة الولادة إلى عمر السنتين، وتعتبر من أهم مراحل نمو الإنسان، إذ يوضع فيها أساس نمو شخصيّة الطفل لاحقاً، ولذلك يجب على الأبوين توفير العطف والحب والحنان للطفل، وتلبيّة حاجاته الرئيسيّة دائماً.

الطفولة المبكرة

وهي المرحلة التي تمتد من سن سنتين إلى سن ست سنوات، أي في المرحلة التي تسبق المرحلة المدرسيّة، وتعد من المراحل المهمة أيضاً في تكوين شخصيّة الطفل، وفيها يكون قد اكتمل نمو الجهاز العصبي والعضلي عند الطفل بشكل تام، وبالتالي يتميز الطفل في هذه المرحلة بالحركة الزائدة والنشاط المفرط، ويساعد التحفيز الدهني والتشجيع والعطف من الوالدين على تطوّر الأطفال كثيراً في هذه المرحلة.

الطفولة المتوسطة

وتكون من سن الست سنوات إلى سن التسع أو العشر سنوات، بل قد تمتد في بعض الأحيان إلى سن الاثني عشرَ عاماً، وهي المرحلة الابتدائيّة للطفل، وهي المرحلة الأهم في حياة الطفل، فبهذه المرحلة تتسع الآفات المعرفيّة لديه، ويمكنه تعلم المهارات الجسميّة اللازمة للألعاب الحركية.

الطفولة المتأخرة

ويطلق عليها أيضاً مرحلة ما قبل المراهقة، بحيث يصبح سلوك الطفل أكثر جديّة، وتتميز هذه المرحلة ببطء معدل النمو عند الطفل بالنسبة للمراحل السابقة والمراحل اللاحقة، وفيها يتم تعلم المهارات الأخلاقيّة، ومعايير الحياة، والاستعداد لتحمل المسؤوليّة، وضبط الانفعالات.

المراهقة

وهي مرحلة الانتقال التدريجي نحو النضج الجنسي والبدني والنفسي والعقلي، وتمتد من ثلاثة عشر إلى ستة عشر عاماً، وهي المرحلة التي غالباً ما يشكو الأهل منها، حيث تتغير تصرفات أبنائهم، ويصبح العناد صفتهم الدائمة، كما أن المزاج لديهم متقلب في أغلب الأحيان.

البلوغ

تختلف مرحلة البلوغ اختلافاً كلياً بين الذكور والإناث، وفيها يجب على الأبناء الاندماج في المجتمع، وممارسة المهن المفضلة لديهم، وبذلك يكونون قادرين على اتخاذ قرار الزواج.

الشيخوخة

ومن أهم مظاهر النمو في هذه المرحلة هي التغييرات الجسميّة والنفسيّة والتي تُضعف الطاقة الجسميّة بشكل عام عند الإنسان، كما تتميز بضعف الذاكرة وتشتت الانتباه وانحصار العلاقات الاجتماعيّة تدريجياً.
شارك المقالة:
100 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook