ما هي مصارف الصرف الصحي المفتوحة

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي مصارف الصرف الصحي المفتوحة

 

 

ما هي مصارف الصرف الصحي المفتوحة
 

هي عبارة عن مصارف تجتمع فيها كميات من المياه، حيث وجدت معظمها في المناطق الحضرية وتستخدم لتصريف مياه الأمطار، وغالبًا ما يتم توجيه مياه الأمطار التي تجمعها القنوات إلى الأنهار أو مصادر المياه الأخرى، كما تستخدم المصارف غرضًا جيدًا في منع الفيضانات، ولكن عندما تفتقر إلى أغطية كما هو الحال بالنسبة للمصارف المفتوحة تتجمع فيها النفايات الصلبة والمنزلية وقد تؤدي إلى انسداد، ونتيجة لذلك أصبحت تشكل تهديدًا للأشخاص الذين يعيشون في المناطق المحيطة.
 

ما هي الآثار الضارة لمصارف الصرف الصحي المفتوحة؟
 

  • انتشار الأمراض: تعتمد السيطرة على الأمراض المتعلقة بالمياه على مدى فعالية إزالة المياه السطحية والجوفية الزائدة، وأن القضايا الصحية المتعلقة بالصرف المفتوح تكون واسعة النطاق، ويتم الإبلاغ عنها نتيجة التعرض للمواد الكيميائية الزراعية والنفايات البرازية والأمراض المنقولة المتعلقة بالمياه.


    الأمراض التي تسببها البكتيريا والأوليات والفيروسات على سبيل المثال تنتقل عن طريق عوامل تعمل كمضيف وسيط، والتي تزدهر عادة في الظروف المشبعة بالمياه التي توفرها المصارف المفتوحة، ومن العوامل الشائعة المسببة للأمراض المرتبطة بالمصارف المفتوحة أنثى بعوضة الأنوفيلة المسببة للملاريا.


    الحلزون هو مثال رائع آخر يعمل عادة كمضيف وسيط لداء البلهارسيات، حيث يمكن لبعض الحشرات مثل الذبابة المنزلية أن تعمل أيضًا كناقلات لأمراض مثل الكوليرا والتيفوئيد، لذلك فهو شائع بشكل كبير للعدوى التي تنقلها المياه في المناطق ذات المصارف المفتوحة التي تحتوي على براز مصاب.
     
  • تراكم المواد الكيميائية السامة: يمكن للجريان السطحي والمياه المتسربة من الحقول الزراعية (المعالجة بمبيدات الآفات)، وكذلك المواد الكيميائية السامة من الصناعات من أن تجد طريقها بسهولة إلى المصارف المفتوحة، وأن التأثير الناتج هو تراكم المواد الكيميائية السامة في المياه المتدفقة في الصرف، مما يهدد بقاء السكان المجاورين.


    إذا لامست المياه الملوثة مصدر المياه في المدينة على سبيل المثال فسوف تتلوث بمواد كيميائية خطرة قد تؤدي إلى آثار صحية ضارة مثل: تلف الكبد والتعرض لأنواع معينة من السرطان والعيوب الخلقية لدى النساء الحوامل ومشاكل النمو في الأطفال، حيث قد يزيد الناس أيضًا من التلوث، وذلك عن طريق التخلص من نفايات المواد الكيميائية والمواد السامة الأخرى  في المصارف المفتوحة، والتي تؤدي بدورها الى التأثير على البيئة البحرية.
     
  • تدهور الطريق: غالبًا ما يتم انسداد المصارف المفتوحة في النهاية بسبب رواسب الطمي والمواد الصلبة الأخرى التي يتم إلقاؤها في البالوعة، وخلال موسم الأمطار يؤدي الانسداد إلى فيضانات تؤدي بدورها إلى تدمير الطرق، ومما زاد الطين بلة أن معدل تدهور الطرق يزداد مع زيادة محتوى الرطوبة. تقلل الرطوبة الزائدة بشكل كبير من قوة القص للمواد غير المقيدة، وتسبب تورمًا تفاضليًا في تربة الطبقة السفلية، مما قد يؤدي في النهاية إلى إضعاف الطرق والأرصفة.


    وإلى جانب ذلك تقع معظم المصارف المفتوحة بجانب الطرق الرئيسية داخل المناطق الحضرية، وإذا لم تتم صيانتها بشكل جيد فقد تفيض المياه على الطرق، ومن الآثار الأخرى نزع الأسفلت وتشقق الطرق والأرصفة وإضعاف الجليد ورفع الصقيع.
     
  • تلوث مصادر المياه: لا بد أن تستقبل المصارف المفتوحة مياه الصرف الصحي مع مياه العواصف الممزوجة بالنفايات الصلبة والنفايات الطبية والطمي والنفايات الكيميائية والملوثات الأخرى التي تصب في النهاية في المسطحات المائية الرئيسية مثل الجداول والأنهار والبحيرات والمحيطات، حيث يؤدي ذلك إلى تلويث مصادر المياه، وقد يجعل المياه غير صالحة للاستهلاك البشري إذا لم يتم إجراء المعالجة المناسبة للمياه، كما يمكن أن تؤدي المياه الراكدة في المصارف المفتوحة سيئة البناء إلى تلوث المياه الجوفية.
     
  • مواقع تكاثر البعوض: تحتوي المصارف المفتوحة في كثير من الأحيان على مياه راكدة بسبب طبيعتها المفتوحة التي تشجع على تراكم الطمي ومواد النفايات التي تسد قنوات الصرف على المدى الطويل، ومثل هذه الظروف تخلق مواقع تكاثر للنواقل الحاملة للأمراض وخاصة البعوض، والمعروف أنها تزدهر في المصارف المفتوحة التي تحتوي على مياه راكدة.


    يشكل البعوض خطراً صحياً ضاراً فيما يتعلق بانتشار بعض الأمراض مثل: الملاريا وحمى الضنك والحمى الصفراء وداء الشيكونغونيا، فعلى سبيل المثال في الهند 88٪ من عدوى حمى الضنك التي تنتشر عن طريق بعوضة المساعدين ترجع إلى المياه الراكدة في المصارف المفتوحة.
     
  • رائحة كريهة وقبيحة: المياه الراكدة المتسخة في المصارف المفتوحة لها رائحة كريهة تجعلها مزعجة للغاية وقبيحة للأشخاص الذين يعيشون حول المصارف المفتوحة، كما يمكن لهذه الرائحة أن تعمل أيضاً على قتل بعض الحيونات، مما يؤدي الى فقدان توزان النظام البيئي. يمكن أن تسبب أيضًا إزعاجًا خاصة في الأحياء التي يوجد بها الكثير من الأطفال، حيث قد يلعبون بالقرب من المياه الملوثة ويعرضون صحتهم للخطر.
     
  • يؤثر على الزراعة: تُستخدم المصارف المفتوحة في الأراضي الزراعية لتوجيه المياه الزائدة بعيدًا لأغراض الري، وقد تتسبب المصارف التي لا يتم صيانتها بشكل جيد في حدوث فيضانات، مما يتسبب في بعض أضرار جسيمة في الأراضي الزراعية وشبكة الري.


    تؤدي المياه الزائدة في المزارع بدورها إلى ترشيح المعادن الأساسية وتدمير المحاصيل، حيث يمكن أن تتسبب قنوات الصرف الصحي أيضًا في حدوث تحول في نوعية التربة.
     
  • يسبب ازدحام مروري غير ضروري: يتسبب نظام الصرف السيئ خاصة نتيجة فتح المصارف في حدوث مشاكل في تسجيل المياه على الطرق الرئيسية في المناطق الحضرية في البلدان النامية، كما أنها تؤدي إلى تدهور الطرق والفيضانات، ويتسبب هذا في تعطيل حركة المرور العادية في المناطق الحضرية في مواسم الأمطار.
     
  • تآكل التربة: يمكن أن تكون المصارف المفتوحة سببًا لتآكل التربة – خاصة في المناطق الريفية، حيث سوف تُنقل المياه التي تسير بسرعة عالية للتربة والطمي، مما يؤدي الى تآكل التربة، كما يمكن أن تؤدي سرعة المياه غير المنضبطة إلى تآكل مفرط لجوانب الطرق، مما يجعلها ضيقة وغير قابلة للسير للمركبات العريضة.
     

بعض الحلول الفعالة لحل مشكلة مصارف الصرف الصحي المفتوحة:
 

  • المجاري المجمعة والمصارف المشتركة: في بعض المناطق الحضرية يمكن دمج المصارف المفتوحة في نظام الصرف الصحي وتغطيتها معًا، ويمكن استخدام هذه الطريقة أيضًا في المناطق الريفية، حيث أن الطرق عادةً تكون معبدة، ولهذا السبب فهي ليست معرضة للفيضانات.
     
  • إنشاء مجاري مياه في المزارع: تعتبر المصارف المفتوحة في الحقول المروية السبب الرئيسي لداء البلهارسيات بين المزارعين الذين يعيشون حول هذه المناطق، لذلك هناك حاجة لتصميم وإنشاء مصارف مبطنة ومتدرجة بشكل صحيح مع أنظمة تصريف ذاتي، حيث يجب أيضًا إزالة الأعشاب الضارة باستمرار من نظام الصرف لتقليل التآكل والتمزق وأراضي تكاثر القواقع المسؤولة عن عدوى داء البلهارسيات.
     
  • تخطيط الصرف الحضري ومراجعة تصاميم الصرف: تعتمد بعض المناطق الحضرية بشكل كبير على التصاميم التقليدية للصرف المفتوح، وهذا يستدعي حاجة هذه المناطق الحضرية لمراجعة تخطيطها الحضري وتصميمات الإسكان، فعلى سبيل المثال يجب تغطية المصارف المفتوحة المصممة والمخططة بشكل صحيح بألواح خرسانية لتقليل الأمراض والالتهابات.
     
  • الصيانة: يجب صيانة المصارف المفتوحة الموجودة بانتظام لتقليل الآثار الضارة المرتبطة بالعدوى والأمراض والفيضانات، كما يجب تنظيف المصارف التي تحتوي على رواسب صلبة وطميية، ويجب أيضاً القيام بهذه الممارسة بانتظام لمنع الانسداد والفيضانات في المستقبل.
     
  • تعليم المجتمع ومشاركته: يجب توعية المجتمع الذي يعيش حول المناطق ذات المصارف المفتوحة بمخاطر التخلص من النفايات المنزلية من بين الملوثات الأخرى والمواد الكيميائية السامة في نظام الصرف هذا، كما يجب تعليمهم على طرق التخلص المناسبة، ومع ذلك فإن تعليم المجتمع وحده لا يكفي للتخفيف من هذه المشكلة.


    بدلاً من ذلك أيضاً يجب أن يشمل التعليم مشاركة المجتمع في صنع السياسات واتخاذ القرار في معالجة مشاكل الصرف المفتوح، ويمكن أن تتم مشاركة المجتمع من خلال جلسات الاستماع العامة والتقارير والاستطلاعات الاجتماعية وورش العمل والاجتماعات العامة.
شارك المقالة:
61 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook