المحتوى

ما هي مضاعفات الشلل الرباعي؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما هي مضاعفات الشلل الرباعي؟

 

 من مضاعفات الشلل الرباعي ما يلي:
 
- عدم القدرة على التحكم بالبول ( سلس البول) وقد يؤدي ذلك الى حدوث التهابات المسالك البولية لانه في بعض الأحيان يتم تركيب ما يشبه القناة بين المثانة و الخارج .
 
-الاصابات و الجروح نتيجة عدم القدرة على التحكم بالجسد مما يزيد نسبة الاصابات من وقوع و حروقات و غيرها .
 
-تخثر الدم و انسداد الشرايين حيث تعتبر قلة الحركة لفترات طويلة  أحد أسباب تخثر الدم و تكون الجلطات الدموية الأمر الذي قد يؤدي الى اغلاق بعض الشرايين الصغيرة و قد يؤدي للوفاة في حالة توقف الدم من الذهاب للأعضاء الحيوية مثل القلب و الرئتين
 
- ظهور ما يعرف بتقرحات الفراش و سببها استمرار الضغط على منطقة واحدة بالجسم لقترات طويلة و الضغط على الأوعية الدموية و حرمانها من الدم و ما يحويه من عناصر مهمة لاستمرار حياة الخلايا فيؤدي الحرمان المستمر الى موت الخلايا و تكون تقرحات في أماكن الضغط هذه و تكون بالعادة في مناطق الضغط و المريض جالس أو نائم مثل أسفل الظهر و الكعبين و غيرها.
 
- شلل عضلات الحجاب الحاجز التي تؤدي الى الحاجة الدائمة للتنفس الصناعي لبقاء المريض على قد الحياة ولكن الأخيرة لها مضار في نقل الجراثيم الى الرئة و حدوث أمراض الجهاز التنفسي و بالغالب يكون سبب وفاة هؤلاء المرضى هذا السبب .
 
- الضمور عضلي بسبب قلة استخدام العضلات مما يجعل الجسم يقوم بتخفيف كتلتها و توجيه الطاقة الى الأعضاء الأكثر حيوية و الأكثر نشاطا.
 
- حدوث بعض الأمراض المزمنة مثل السكري نتيجة قلة الحركة و أمراض ارتفاع ضغط الدم الذي قد يكون مميتا في بعض الأحيان نتيجة ارتفاعه بشكل كبير .
 
- حدوث مرض الاكتئاب و الشعور بأن الشخص لا فائدة منه و عدم أهمية الحياة .
 
 
شارك المقالة:
156 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook