ما هي معايير قبول نتائج اختبار المكعب الخرساني

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي معايير قبول نتائج اختبار المكعب الخرساني

 

 

ما هي معايير قبول نتائج اختبار المكعب الخرساني
 

تُعطي معايير الخرسانة الجديدة توجيهات بشأن فحص ما إذا كانت الخرسانة المتصلّدة تتوافق مع متطلّبات مقاومة الانضغاط لفئة مقاومة الضغط المصممة. قبول أو رفض المطابقة هو وظيفة طرق اختبار قوة الانضغاط وتقييم نتائج الاختبار. توضّح المقالة من خلال الأمثلة دور احتمال القبول وثابت القبول أثناء تقييم نتائج الاختبار وأهميتها أثناء إجراء التحقق من المطابقة.
 

وفقًا لمتطلّبات كود البناء للخرسانة الإنشائية، يوصى بإجراء الاختبار على الخرسانة في حالة جديدة أو متصلّدة أو قديمة بواسطة فنيين مؤهلين جيدًا للاختبار الميداني. من المفترض أن يقوم الفنيون المعنيون بجمع عينات الاختبار وإعدادها وفقًا للمواصفات المقدمة. هنا، سنناقش بعض العوامل التي على أساسها يؤخذ في الاعتبار قبول اختبار المكعب الخرساني واختبار الأسطوانة ونتائج الاختبار الأساسي.
 

1- القبول على أساس تكرار اختبار العينات:
 

تكرار اختبار العينات له دور مهم في تبرير قبول نتائج الاختبار. بشكل عام، يتم أخذ اختبار القوة على أنه متوسط ​​قوة لأسطوانتين بحد أدنى 150 × 300 مم أو ثلاث أسطوانات 100 × 200 مم. هذه العينات مصنوعة من نفس الخرسانة. يتم إجراء الاختبار بعد 28 يومًا أو تاريخ الاختبار كما هو محدد في الكود القياسي. سيعطي عمر الاختبار هذا قيمة قوة الضغط للخرسانة.
 

 

يجب ألا يقل عدد مرات اختيار عينات الاختبار لإجراء اختبار القوة لكل صنف من الخرسانة عما يلي:
 

  1. مرة في اليوم.
     
  2. مرة واحدة لكل 110 عينة من الخرسانة.
     
  3. مرة واحدة لكل 460 متر مربع من المساحة السطحية للبلاط أو الجدران. يجب مراعاة جانب واحد فقط من البلاطة أو الجدار عند حساب المساحة. يتطلّب هذا المعيار أخذ عينات أكثر من مرة لكل 110 م 3 من الخرسانة الموضوعة إذا كان متوسط ​​سُمك الجدار أو اللوح أقل من 240 مم.
     
  4. ما لا يقل عن خمس عينات تم اختيارها عشوائيًا لفئة معينة من الخرسانة.
     
  5. وفقًا لمعهد الخرسانة الأمريكي، عندما تكون الكمية الإجمالية لفئة معينة من الخرسانة أقل من 38 مترًا مكعبًا، لا تكون اختبارات القوة مطلوبة عند تقديم دليل على القوة المرضية إلى مسؤول البناء والموافقة عليه.
     

2- القبول على أساس العينات المعالجة القياسية:
 

إذا تم تحديد قوة الخرسانة المعدة حديثًا عن طريق عينة معالجة قياسية، فسيتم اعتبار العاملين التاليين لقبول نتائج الاختبار. يتم قبول نتيجة الاختبار، إذا كان المتوسط ​​الحسابي لأي 3 من اختبارات القوة المتتالية يساوي أو أكبر من قوة الضغط المحددة للخرسانة (fc). لا يوجد اختبار قوة أقل من قوة الضغط المحددة للخرسانة بأكثر من 3.5 ميجا باسكال،عندما تكون قوة الضغط المحددة للخرسانة 35 ميجا باسكال أو أقل، أو بأكثر من 0.10 من قوة الضغط المحددة للخرسانة.
 

3- القبول على أساس العينات المعالجة ميدانياً:
 

يجب تحضير العينات المعدة للاختبار الميداني (اسطوانات الاختبار) بنفس مادة العينة ووقت الاختبار المعملي. لن يتم اعتبار نتيجتي الاختبار كمعيار قبول، ولكنهما ستوفران لنا فكرة عن إجراءات المعالجة التي يتم إجراؤها في هذا المجال. عندما تكون القوة المخصصة لتحديد قوة الضغط المحددة للخرسانة (fc) للأسطوانة المعالجة في الحقل أقل من 85% التي تم ذكرها للأسطوانة المعالجة بالمختبر، فيجب عندئذٍ التركيز على حماية الخرسانة ومعالجتها لتحسين قوتها في الحقل. إذا تجاوزت قوة الخرسانة المعالجة بالمجال العينة المختبرة بمقدار 3.5 ميجا باسكال، فإنّنا لا نحتاج إلى النظر في حدود 85%.
 

معايير قبول معهد الخرسانة الأمريكي:
 

كانت معايير القبول لاختبارات القوة الملموسة هي نفسها منذ أوائل السبعينيات، ولكن لأكثر من 40 عامًا تم تفسيرها بشكل غير صحيح في كثير من الأحيان. لحسن الحظ، نشرت لجنة تصميم الهياكل الخرسانية الأمريكية، تصميم الهياكل الخرسانية وقبول نتائج اختبار الخرسانة في مارس 2007 لتقديم مثال خطوة بخطوة لتقييم نتائج الاختبار الملموسة وشرح معايير القبول. يمكن تنزيل المستند مجانًا على موقع ويب معهد الخرسانة الأمريكي. تستند البيانات المستخدمة في هذه المقالة إلى مستند معهد الخرسانة الأمريكي هذا. لدى معهد الخرسانة الأمريكي متطلّبان لقبول نتائج الاختبار الملموسة كما هو موضح أدناه.
 

يكون مستوى قوة خليط الخرسانة مقبولاً إذا تحقق:
 

كل متوسط ​​حسابي لأي ثلاثة اختبارات متتالية للقوة يساوي أو يتجاوز fc1. أنه لا يوجد اختبار للقوة يقل عن قوة الضغط المحددة للخرسانة (fc) بأكثر من 500 رطل. إذا كانت قوة الضغط المحددة للخرسانة (fc) حوالي 5000 رطل أو أقل، أو بأكثر من 0.10 من قوة الضغط المحددة للخرسانة (fc) إذا تجاوز قوة الضغط المحددة للخرسانة حوالي 5000 رطل لكل بوصة مربعة.
 

لاحظ أن معهد الخرسانة الأمريكي لا يتطلب:
 

  1. قوة لا تقل عن سبعة أيام.
     
  2. الحد الأدنى من القوة لأسطوانة فردية تشكل جزءًا من الاختبار.
     
  3. تجاوزت جميع نتائج اختبارات القوة قوة الضغط المحددة للخرسانة (fc).
     

يحسب متطلّبات كود البناء للإنشاءات لقوة الخرسانة الأقل من قوة الضغط المحددة للخرسانة (fc) بضرب القوة المحسوبة للعضو في عامل تقليل القوة، والذي يكون دائمًا أقل من 1. ينص التعليق على متطلّبات كود البناء للإنشاءات على أن أحد أغراض عامل تقليل القوة هو السماح لاحتمال أعضاء نقص القوة بسبب الاختلافات في نقاط القوة المادية .
 

وبالتالي فقد اعتبر معهد الخرسانة الأمريكي بالفعل أن الخرسانة قد تكون أقل من قوة الضغط المحددة للخرسانة (fc) ولهذا السبب قد تكون نتيجة اختبار القوة الفردية أقل من قوة الضغط المحددة للخرسانة بما يصل إلى 500 رطل لكل بوصة مربعة أو بما لا يزيد عن 0.10 من قوة الضغط المحددة للخرسانة عندما تتجاوز قوة الضغط المحددة للخرسانة 5000 رطل لكل بوصة مربعة.
 

نتائج اختبار القوة المنخفضة:
 

يجب اتباع معايير معينة عندما لا تندرج نتائج الاختبار التي تم الحصول عليها ضمن شروط القبول المذكورة أعلاه. إذا كانت الأسطوانات التي تم اختبارها تعاني من نقص القوة أو المعالجة، فيجب اتخاذ الخطوات لتجنّب قيد الإنشاء. عندما يتم العثور على خرسانة معينة على أنها منخفضة القوة، فيجب أخذ ثلاثة نوى من الهيكل لإجراء اختبار القوة. يجب اختبار العينات الأساسية بعد 48 ساعة ولكن ليس أكثر من 7 أيام. يجب أن يتم توجيه ذلك بشكل صحيح من قبل متخصص التصميم المرخص له المسؤول.
 

تعتبر قوة الخرسانة مقبولة، إذا كان متوسط ​​قوة عينات الكور الثلاثة تساوي 85% كحد أدنى من قوة عينات الكور الثلاثة. وقوة الكور المفردة لا تقل عن 75% من قوة الضغط المحددة للخرسانة. سيتطلب انحراف معايير الاختبار هذه استخراج العديد من عينات الكور جديدة واختبار كور إضافي. بشكل أساسي، فإنّ العينات التي يتم أخذها للاختبار سوف تكون أقدم من عمر الاختبار الموصى به لقوة الضغط المحددة للخرسانة. إذا فشل الاختبار الأساسي ولم يقدم نتيجة مُرضية، فيُطلب منه إجراء تقييم القوة الهيكلية أو اختبار الحمِل.

شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook