ما هي مقاصد سورة النحل

الكاتب: علا حسن -
ما هي مقاصد سورة النحل.

ما هي مقاصد سورة النحل.

 

سبب تسمية سورة النحل

أطلق على هذه السورة اسم سورة النحل في المصحف العثماني، خلق الله عز وجل هذه الحشرة النافعة التي تقدم عسل النحل فيه شفاء للناس من كل الأمراض وهذه إحدى النعم التى أنعم الله بها على عباده، تناول ملعقة واحدة من عسل النحل على الريق لها الكثير من الفوائد للجسم.

فضل تلاوة سورة النحل

روى في فضل سورة النحل أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاها قرأها يوم الجمعة وهو على المنبر وحينما جاء موضع السجود في السورة نزل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه ومن على المنبر وسجد فسجد الناس لله عز وجل (1).

مقاصد سورة النحل

يمكننا أن نوضح لكم خلال السطور التالية إجمالى مقاصد هذه السورة المباركة وهي كالآتي:

  • أنكر المشركين البعث والجزاء ولهذا أنذرهم الله سبحانه وتعالى من يوم الحساب، وقد وصف الله عز وجل هؤلاء المشركين المنكرين لآيات الله بأن قلوبهم منكرة وذلك في الآية الثانية والعشرون من سورة النحل.
  • أوضحت السورة أحد أصناف البشر فهم الذين يجأرون إلى الله عز وجل إذا أصابهم الضر فإذا كشف الله عنهم الضر إذا بهم يشركون وينكرون فضل الله عليهم وذلك لقوله تعالى في الآية الثالثة والخمسون من السورة (4).
  • بيان جملة من الأحكام الشرعية العامة من قبيل: الأمر بالعدل، والإحسان، والنهي عن الفحشاء والمنكر، وخلف العهد، والهجرة، والجهاد، إضافة إلى الدعوة إلى شكر المُنعم على نعمه الجزيلة، التي لا تعد ولا تحصى.
شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook