ما هي مكونات الكاميرا وكيفية اختيار العدسة المناسبة لها

الكاتب: رامي -
ما هي مكونات الكاميرا وكيفية اختيار العدسة المناسبة لها

 

 

ما هي مكونات الكاميرا وكيفية اختيار العدسة المناسبة لها

 

تتكون الكاميرا من خمسة مكونات أساسية، وهذه المكونات هي

1- صندوق الكاميرا

صندوق الكاميرا هو الصندوق الذي يقوم بحماية وحفظ الفيلم الحساس من كل الأضواء، فيما عدا الضوء الذي يتم دخوله إلى الكاميرا.

2- الفيلم

فيلم الكاميرا هو الذي يتم تسجيل الصور عليه، ويقوم بالتقاط الصور المتتالية، وقد يتعرض فيلم الكاميرا إلى التلف تلقائياً بسبب حساسية الفيلم للضوء.

3- متحكم الضوء

متحكم الضوء هو عبارة عن بؤرة أو ثقب، ومصراع يكون قابل للتعديل دائماً.

 

4- العدسة

تقوم العدسة بالتركيز على أشعة الضوء والتي من خلالها يتم تصوير الفيلم والصور، وعادةً ما تكون العدسة قابلة للتعديل، عن طريق تحريكها إلى الأمام والخلف.

5- نظام العرض

نظام العرض ينفصل عن نظام العدسات، وقد يتم العمل من خلاله عن طريق مرآة.

كيفية اختيار العدسة المناسبة للكاميرا

 

لمعرفة كيفية اختيار العدسة المناسبة للكاميرا، يجب أن تكون على علم بأنواع العدسات، حتى تتمكن من اختيار العدسة المناسبة، ومن أنواع العدسات الأتي

 

1- العدسة الثابتة

  • تعرف العدسة الثابتة أيضاً باسم العدسة الأولية، وهي عدسة لها بعد بؤري ثابت وهو 35 ملليمتر و50 ملليمتر، ويعتبر هذا البعد البؤري طبيعياً، حيث أنه يحاكي ما تراه العين البشرية.
  • تتميز هذه العدسات بأنها سهلة الاستخدام، حيث أنها ليس لديها إمكانية التكبير، كما توفر جودة عالية للصور وبتكاليف أقل، كما أنها مفيدة في التقاط الصور الطبيعية، حيث أن بها فتحة قصوى أوسع، كما تنتج صور عالية الجودة أعلى من عدسات التكبير.

2- عدسات التكبير

  • يمكن تعديل عدسات التكبير لمجموعة من الامتدادات البؤرية، حيث أن أغلبية الكاميرات الرقمية ذو العدسة الأحادية العاكسة تكون مرتبطة بمجموعة التكبير، والتي تقوم بالتقاط الصور على مدى قد يصل ما بين 18 ملليمتر إلى 200 ملليمتر.
  • تعد عدسات التكبير هي العدسات الأكبر والأثقل والأكثر تكلفة من العدسات الثابتة.

3- عدسة التصوير عن بعد

  • تعتبر عدسة التصوير عن بعد واحدة من أثقل وأكبر وأغلى الخيارات، حيث تعتبر هذه العدسة مكبر قوي، بحيث أنه يمكن التقاط المناظر البعيدة من خلالها، كما لو كانت قريبه.
  • تعتبر عدسة التصوير عن بعد مثالية للتصوير في الحياة البرية، أو الأحداث الرياضية، وهذه العدسة تجعل الشخص يبدو وكأنه بمنتصف المنظر الموجود في الصورة.

4- العدسة الكلية

  • تسمح العدسة الكلية بإمكانية الحصول على تركيز واضح في حالة أن يكون الفرد قريب جداً من الشيء المراد تصويره.
  • تقوم هذه العدسة بتكبير المواد الصغيرة مثل الحشرات، وأنماط وقومات معقدة، وشفرات من العشب، ومن الممكن أن نحصل على تأثير العدسة الكلية من خلال العدسات الأخرى، ولكن العدسة الكلية أكثر تخصصاً في التقاط الصور الصغيرة الصعبة.

5- العدسة متسعة الزاوية

  • تستخدم العدسة متسعة الزاوية في التقاط زاوية أوسع مما قد تقوم العين برؤيته، مثل زاوية معينة لعدة جوانب من غرفة، أو زاوية لمناظر طبيعية، فهنا يحتاج الفرد لعدسة متسعة الزاوية.
  • تتوافر هذه العدسات بأحجام متعددة، وأهم ما يميزها هو مجالها الأوسع من الرؤية من العدسات العادية.
  • من الممكن حدوث بعض التشويه بالصورة الملتقطة بهذا النوع من العدسات، حيث أن الخطوط التي تظهر للعين مستقيمة، سوف تظهر منحنية من خلال هذه العدسة، ولكن هذا قد يؤدي إلى صنع منظر فني مثير للاهتمام.

أنواع العدسات المتسعة الزوايا

يوجد عدة أنواع من العدسات المتسعة الزوايا، ومن هذه الأنواع الاتي

1- العدسة الواسعة جداً

في هذه العدسة يكون البعد البؤري لها أقصر من 20 ملليمتر، ولكنه قد تم تصنيعها مع العدسات الداخلية، التي تعمل على تصحيح التشويه للعين السميكة، والتي يطلق عليها اسم &ldquoغير الكروية&rdquo.

2- عدسة عين السمكة

  • يمكن التعرف على عدسة عين السمكة من خلال النظر إليها، وذلك لأن الجزء الأمامي من العدسة يكون منحني للخارج، مما يتيح لها التقاط صور قد يصل مداها إلى 180 درجة.
  • تعمل عدسة عين السمكة على خلق تأثير دائري في الصور، وتعتبر هذه العدسة رائعة في أغراض معينة، ولكن في الغالب ما تستخدم بشكل مفرط بدون غرض حقيقي، لذلك يجب أن يتم استخدامها بحذر.

معرفة التقريب البصري والرقمي

  • بعض الشركات المصنعة تقوم بالجمع ما بين درجة التقريب البصري ودرجة التقريب الرقمي عند تحديد مواصفات منتجاتها، مما يتيح لها عرض درجة التقريب التي تنتج من جمع الدرجتين، ويكون ذلك على الجزء الأمامي للصناديق الخاصة بها.
  • ومع ذلك فيجب على الفرد أن يقوم بالنظر إلى رقم التقريب البصري، والذي قد يكون مدرج بزاوية الجزء الخلفي للصندوق، هذا إلى جانب مجموعة من الأرقام التي قد تبين مواصفات أخرى.
  • قد يضطر الفرد لإجراء القليل من البحث، وذلك من أجل العثور على أفضل قياس تقريب بصري لعدسة معينة، لذلك يجب فهم أنواع العدسات ودرجات التقريب لها، من أجل شراء النوع المناسب والأفضل منها.
شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook