ما هي ملامح جدران التقسيم في البناء الخرساني

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي ملامح جدران التقسيم في البناء الخرساني

 

 

ما هي ملامح جدران التقسيم في البناء الخرساني
 

جدار التقسيم عبارة عن جدار رقيق تم إنشاؤه لتقسيم مساحة مغلقة. وعادة ما يتم بناؤه كجدار غير محمل يسهل التقسيم المكاني ويوفر الخصوصية والصوتيات المحسنة وفصل الحرائق. بحيث تضفي جدران التقسيم أيضًا المرونة على تخطيط المبنى. يمكن بناء الجدران الفاصلة حتى ارتفاع الأرضية بالكامل أو حتى ارتفاع 2.5 متر.
 

كما ذكرنا سابقًا، عادةً ما يتم بناؤها لتحمل وزنها الذاتي وتستخدم أحيانًا لدعم روافد الأرضية ودعامات السقف أيضًا. كما في مثل هذه الحالات، يتم ذكرها على أنها قسم محمل. يعتبر بناء الجدران الفاصلة مهمًا جدًا نظرًا لأنه يفصل المساحات لاستخدامات مختلفة، ولهذا السبب فإنّ وجود جدران فاصلة يمكن أن يكون حاجزًا ينتقل بشكل خاص من مساحة إلى أخرى مجاورة.
 

تحظى الجدران الفاصلة بشعبية كبيرة في الوقت الحاضر خاصةً في تشييد مبنى شاهق حيث يمكن تجميعه بسهولة بواسطة الألواح والإطارات ومواد الحشو. حيث تم إنشاء الجدران الفاصلة لتقسيم المساحات داخل المبنى إلى المزيد من الغرف والمساحات.
 

 

بشكل عام، الجدران الفاصلة هي جدران غير حاملة ممّا يعني أنها لا تتطلب سوى دعم نفسها ولا تحتاج إلى الكثير من القوة، يجب أن تكون قوية بما يكفي لتحمل حمولتها الخاصة. ومتطلبات جدار التقسيم هو قدرتها على دعم السطح لتكون قادرة على تحمل الضرر الناجم عن التأثير الذي يحدثه شاغل المبنى.
 

يتم دعم الحواجز على عوارض خرسانية تمتد بين الأعمدة. كلما كانت الأقسام أخف، كلما أصبح أخف وأصغر عناصر الهيكل وهذا يمكن أن يجعل المبنى أكثر اقتصاداً. حيث أن هذه المقالة تشرح المتطلبات وميزات بناء الأساس لجدران التقسيم.
 

متطلبات الجدران الفاصلة في تشييد المباني:
 

يجب أن يفي جدار التقسيم عالي الجودة بالمتطلبات التالية:
 

  1. يجب أن توفر الجدران الفاصلة خصوصية كافية للمساحة.
     
  2. يجب أن يكون جدار التقسيم رقيقًا بحيث يتم استخدام أقصى مساحة للأرضية.
     
  3. يجب أن يكون بمثابة حاجز الصوت.
     
  4. يجب أن يكون خفيفًا بحيث يكون الوزن الذاتي أقل على الهيكل.
     
  5. يجب أن تكون قوية بما يكفي لدعم تركيبات الحائط مثل الأحواض والمغاسل.
     
  6. يجب أن يكون جدار التقسيم قادرًا على دعم أي سطح زخرفي.
     
  7. يجب أن تكون مقاومة للحريق والرطوبة.
     
  8. يجب أن يكون صلبًا بدرجة كافية لتحمل الأحمال الناتجة عن الاهتزاز.
     

ملامح الجدران الفاصلة في تشييد المباني:
 

الجدران الفاصلة هي جدران صلبة يتم بناؤها بشكل أساسي إمّا باستخدام الطوب أو البناء المؤطر. وتسمّى الجدران الفاصلة المؤطرة أيضًا بجدران مسمار. حيث أن هذه مصنوعة من الخشب والزجاج والصلب وما إلى ذلك. كما في المجموع، هناك حوالي 9 أنواع رئيسية من الجدران الفاصلة المستخدمة في تشييد المباني.
 

يمكن أن تكون جدران التقسيم إمّا في الموقع أو مصممة لغرض معين أو أنظمة معيارية. كما يمكن أن تشتمل هذه الجدران على فتحات للأبواب، القنوات، النوافذ، الأسلاك، الحواف، والعتبات وما إلى ذلك. الجدران التقسيمية غير الحاملة مرنة للغاية. ونظرًا لكونها خفيفة الوزن، يمكن تغيير مواضعها بسهولة دون التأثير على الهيكل العام للمبنى. وهذا، اعتمادًا على نوع بناء جدار التقسيم، يمكن استخدام مكوناتها جزئيًا أو كليًا في مواقع أخرى.
 

المواصفات الإنشائية للجدران الفاصلة:
 

تعتمد مواصفات بناء جدار التقسيم على:
 

  1. الوزن الذاتي للجدران الفاصلة.
     
  2. تكلفة جدران التقسيم.
     
  3. سرعة التركيب.
     
  4. توافر المواد.
     
  5. متانة ومرونة الجدران الفاصلة.
     
  6. سهولة التكوين.
     
  7. شرط مقاومة الصوت.
     
  8. الحاجة للعمل كدعم هيكلي.
     

تم بناء الجدران الفاصلة إمّا فوق العارضة أو الأرضيات عندما تكون موجودة في الطوابق العليا. حيث أنه عند البناء فوق الأرضيات، يجب توفير تعزيزات إضافية على شكل عوارض مخفية. وسيتم شرح الأنواع المختلفة من أُسس الإضاءة التي تم إنشاؤها لجدران الفواصل الموضوعة فوق الطابق الأرضي أدناه.
 

1- جدار التقسيم نصف القرميد مرفوع إلى ارتفاع السقف:
 

بالنسبة لجدار التقسيم من النوع 1، يتم إنشاء أساس جدار من الطوب الواحد. ويتم وضع فرشة خرسانية بعرض 30 سم وسماكة 15 سم تحت مستوى الارض على عُمق 30 سم. وفوق هذا الأساس، تم بناء جدار من الطوب الواحد حتى مستوى الأرضية.
 

2- الجدران الفاصلة المصممة لحمل أرفف التخزين:
 

ويبلغ عرض أساس الجدران الفاصلة المصممة لحمل أرفف التخزين 30 سم وسماكة 20 سم. حيث إنّه مبني أسفل الخرسانة الأساسية للأرضية. أيّ تحت الخرسانة، يلزم ملء الرمل لأجل ثباتة بشكل أكبر.
 

3- الجدران الفاصلة للارتفاعات المنخفضة:
 

يمكن إنشاء الجدران الفاصلة ذات الارتفاعات المنخفضة مباشرة فوق الأرضية. وقبل البدء في البناء، يجب توفير حشوة رملية جيدة أسفل جدار التقسيم فوق مستوى الأرض الأصلي.

شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook