ما هي ممنوعات الحمل

الكاتب: المدير -
ما هي ممنوعات الحمل
"محتويات
ممنوعات الحمل
الفواكه الممنوعة للحامل
الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهر الأول
جدول الغذاء الصحي للحامل
الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول
ممنوعات الحمل

يوجد عدة أمور يجب أن تتبعها الحامل في وقت الحمل ، لا توجد الكثير من القواعد الصارمة حول ما لا يجب فعله في فترة الحمل ، ولكن يجب اتباع بعض التعليمات للحفاظ على صحة ، وسلامة الطفل الذي ينمو داخل رحم الأم .

يجب تجنب بعض الأطعمة أثناء فترة الحمل ، والتي قد تتضمن اللحوم النيئة ، والمأكولات البحرية غير المطبوخة ، مثل السوشي ، وأيضاّ المحار ، وبلح البحر ، وتجنب تناول لحوم البقر ، والدواجن المستوردة ، أو غير المطهية بشكل جيد ، حيث أنها من الممكن أن تكون ملوثة بداء المقوسات ، أو السالمونيلا .

يجب الأبتعاد قدر الأمكان عن رائحة الطلاء ، والدهانات لأن الأبخرة التي تنتج عنها تعتبر خطيرة جداً ، وذلك لأنها تعتمد على المذيبات الفردية ، والمواد الكيميائية الموجودة في الطلاء .

يجب تجنب شرب الكافيين ، لأنه يعتبر منشط و مدر للبول ، مما يعني أن شرب أكواب القهوة القليلة المعتادة،  كل يوم سوف يزيد من ضغط الدم و معدل ضربات القلب،  وكثرة الذهاب إلى الحمام ، كما أن الكافيين يعبر المشيمة ، قد تكون بعض الأدوية ضارة لطفلك الذي ينمو ، يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي من الأدوية ، أو المكملات.

الفواكه الممنوعة للحامل

يجب عليكي تناول الأطعمة الصحية في فترة الحمل ، مثل الفواكه،  والخضروات ،  والحبوب الكاملة ، لكن يجب تجنب بعض الفواكه ، والخضروات أثناء الحمل ، حيث يوجد بعض الأنواع التي تعتبر غير آمنة للاستهلاك في فترة الحمل .

تحتوى معظم الفواكه على العديد من الفيتامينات ، والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسمك أثناء الحمل ، وخاصة عندما يمر الجنين بطفرة النمو ، ولكن يوجد بعض الأنواع من الفواكه التي لا تفيد جسمك ، حيث أن بعض الفواكه قد تؤثر على صحة الجنين ، والبعض الآخر يمكن أن يسبب إجهاض ، ومن ضمن تلك الانواع التي يجب عدم تناولها أثناء الحمل الآتي :

الأناناس ، حيث أن تناوله يؤدي إلى الشعور بتقلصات حادة في الرحم ، والتي بدورها يمكن أن تسبب ال?جهاض في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، كما أنه قد يقوم بتلين عنق الرحم ويؤدي إلى الولادة المبكرة .
الموز ، يجب تجنبه في بعض الحالات كالإصابة بداء السكري ، أو سكر الحمل ، أو الحساسية، يحتوي الموز على مادة الكيتيناز ، وهي تسبب الحساسية ، كما احتوائه على كمية كبيرة من السكر .
البطيخ ، قد يؤدي تناول البطيخ أثناء فترة الحمل إصابة الجنين بالسموم المختلفة ، التي يتخلص منها البطيخ ، قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ، إذا تم تناول كميات كبيرة منه .
التمر ، يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم ، وقد يؤدي إلى تقلصات في الرحم .
التوت المجمد ، قد يكون تناوله سام لكي ، ولطفلك لذلك الأفضل تناول التوت الطازج بدلاً من المعلب ، أو المجمد.
الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهر الأول

تعتبر صحة الأم والجنين من أهم الأمور أثناء الحمل ، لذلك يجي تجنب تناول بعض الأطعمة ، أو القيام بأنشطة تهدد حياة الجنين ، يوجد العديد من الأشياء التي لا يجب القيام بها أثناء الحمل ، والتي من ضمنها الآتي :

شرب الكحول في فترة الحمل قد يسبب مجموعة متنوعة ، من اضطرابات طيف الكحول الجنيني ، حيث أنه عندما تشرب المرأة الحامل الكحول يعبر الكحول المشيمة ، ويمكن أن يؤثر على الجنين ، وقد يسبب متلازمة الكحول الجنينية ، والتشوهات الجسدية ، أو الإعاقة الذهنية ، أو تأخر وضعف النمو .
يجب أن تتجنب المرأة الحامل تناول بعض الأطعمة ، مثل العصائر ، ومنتجات الألبان غير المبسترة ، لأنها قد تحتوي على البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائى ، وأيضاً تجنب بعض أنواع الجبن الطري ، واللحوم ، والأسماك النيئة .
تجنب أحواض المياه الساخنة ، والساونا ، وارتفاع درجة الحرارة ، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة التي تسببه أحواض الاستحمام الساخنة ، قد يؤدي إلى تشوهات خلقية للجنين .
يجب أن تتجنب النساء الحوامل الرياضات ، التي قد تحتاج إلى الاحتكاك الجسدي ، حيث أنه قد يؤدي إلى خطر حدوث انفصال المشيمة ، وهو الفصل المبكر للمشيمة عن جدار الرحم بشكل مفاجئ ، ومن ضمن تلك الرياضات الملاكمة وكرة القدم .
تجنب أي نشاط ينطوي على خطر السقوط بما في ذلك التزلج ، والتزحلق على الجليد ، وكذلك تسلق الصخور ، حيث أنه أثناء فترة الحمل يتغير مركز الثقل ، مع توسيع البطن لذلك فالسقوط الخفيف قد يؤدي إلى حدوث إصابات.
جدول الغذاء الصحي للحامل
يجب أن تتناول المرأة الحامل الأطعمة المفيدة ، وأن تسير على نظام غذائي صحي لكي تقدم لجنينها التغذية الكاملة ، يجب الحفاظ على تناول أطعمة ووجبات بسيطة تحتوي على العديد من المكملات الغذائية التي تفيدها هي والجنين .
ينصح بتناول الخضروات الطازجة ، والفواكه ، والحبوب الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة ، وكذلك شرب الحليب ، وخاصة قبل النوم .
يجب على النساء الحوامل تناول فيتامين د ، لأنه مصدر قيم للكالسيوم ، وكذلك البروتين ، لأن ذلك أمر مهم للغاية لنمو الجنين داخل الرحم .
من الضروري إضافة جوز الهند إلى جدول نظامك الغذائي أثناء فترة الحمل ، ومن المفيد إضافة أي حلويات تحتوي على بذور السمسم إلى طعامك أثناء فترة الحمل .
يجب شرب كميات كبيرة من السوايل وخاصة المياه ، وتجنب شرب الشاي ، والقهوة باستمرار ، أو المشروبات الغازية.
الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول

يوجد بعض المأكولات الممنوعة للحامل خاصة في الأشهر الأولى من الحمل ، والتي تتضمن الآتي :

الأسماك عالية الزئبق والتي تشمل سمك أبو سيف ، والقرش، والماكريل ، والقرميد.
الأسماك غير المطهية بشكل جيد ، أو النيئة كالسوشي ، والمحار .
اللحوم النيئة والغير مطبوخة جيداً ، وكذلك الدواجن ، وعدم تناول اللحوم المقطعة كالبرجر ، واللحم المفروم ، وكذلك اللحوم المصنعة .
عدم تناول البيض النيء ، لأنه قد يكون ملوث ببكتريا السالمونيلا .
عدم تناول البراعم النيئة وهي تتمثل في البرسيم والفجل، وبراعم الفاصوليا،  لأنها تكون ملوثة بالسالمونيلا ، وبها بكتيريا ، ولكن تصبح آمنة بعد الطهي.
المراجع"
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook