ما هي مميزات بحيرة بايكال

الكاتب: باسكال خوري -
ما هي مميزات بحيرة بايكال

ما هي مميزات بحيرة بايكال.

 

 

 

موقع بحيرة بايكال

 
 
تقع بحيرة بايكال في جنوب شرق سيبيريا، في جمهورية بورياتيا وإقليم إيركوتسك في روسيا، وهي أقدم بحيرة مياه عذبة موجودة على سطح الأرض؛ حيث يبلغ عمرها 20 مليون - 25 مليون سنة، بالإضافة إلى أنها أعمق مسطح مائي على الأرض؛ ويبلغ عمقها 1620 متراً، أما مساحتها فتبلغ 12200 ميل مربع، بحيرة بايكال على خُمس كمية المياه العذبة على الأرض، ويتدفق فيها أكثر من 330 نهراً وجدولاً.
 
 
 

السياحة في بحيرة بايكال

 
 
تعد بحيرة بايكال واحدة من أبرز المعالم في سيبيريا، حيث يزورها السياح في فصل الصيف بكثرة للاستمتاع بجمال الطبيعة فيها ومشاهدة المياه الزرقاء العميقة، بالإضافة للسلاسل الجبلية المرتفعة الممتدة على شاطئها، في الشتاء يصبح سطح البحيرة متجمداً وصلباً؛ وقد يصلح للتزلج، يتفق جميع زائري البحيرة بأنها مكان مميز، وهنالك عدّة أمور يمكن القيام بها، مثل: السباحة فيها، أو الشرب من مياهها، أو المشي على أطرافها.
 
 
 

مميزات بحيرة بايكال

 
 
تمتاز بحيرة بايكال بالعديد من الخصائص والمميزات، منها:
 
يوجد في البحيرة 27 جزيرة؛ معظمها غير مأهول بالسكان، وتعد جزيرة أولخون أكبر جزيرة فيها، حيث يبلغ طولها 54 ميلاً ويعيش فيها نحو 1500 شخص.
يصب في البحيرة أكثر من 300 نهراً، وإن نهر أنغارا هو المنفذ الوحيد لمياه البحيرة؛ حيث ينفذ حوال 60 كم مربع من الماء سنوياً إلى نهر ينيسي، وفي النهاية تشق المياه طريقها للوصول للمحيط المتجمد الشمالي.
نهر سيلنغا هو المصدر الأكبر لمياه بحيرة بايكال، ويتدفق هذا النهر شمالاً من منغوليا، ويسهم بحوالي 50% من مياه البحيرة.
تعتبر بحيرة بايكال البحيرة العميقة الوحيدة في العالم التي تحتوي على الماء المؤكسج في أقصى أعماقها؛ كالمياه في قيعان المحيطات، بالإضافة إلى أن درجة حرارة الأرض تحت البحيرة مرتفعة ولكن سبب هذه الحرارة غير معروف حتى الآن.
 
 

طقس بحيرة بايكال

 
 
تعتبر بحيرة بايكال دافئة نسبةً لمناطق أخرى في سيبيريا، لكنها في فصل الشتاء باردة جداً، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة في الشتاء -21 (سالب واحد وعشرون) درجة مئوية، وعلى الرغم من مساحتها الكبيرة إلا أن المياه تتجمد تماماً في فصل الشتاء ويبدأ الثلج بالذوبان في شهر مايو أو يونيو، ويصل سمك الجليد إلى 2م، أما في فصل الصيف فإن متوسط درجة الحرارة يكون 11 درجة مئوية.
 
شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook