ما هي مواجهة تحديات المؤسسات المالية الإسلامية

الكاتب: علا حسن -
ما هي مواجهة تحديات المؤسسات المالية الإسلامية.

ما هي مواجهة تحديات المؤسسات المالية الإسلامية.

 

المجالات التي يجب العمل عليها لمواجهة تحديات المؤسسات المالية الإسلامية:
 

أوّلاً: الإطار النظري والعملي والمؤسسي السليم للصناعة المالية:
 

لكل مؤسسة أو منظمة متطلبات نظرية وقانونية، يجب تحديدها وتثبيتها والعمل ضمنها، ولكن المؤسسات المالية والمصرفية تُعاني بسبب سيادة الإطار المؤسسي والنظري للمصارف والمؤسسات المالية التقليدية، لذلك يجب العمل على تعديل نظريات المؤسسات المالية حتى تتمكن من دعم العمل المصرفي الإسلامي، وقد تستدعي الحاجة هنا إلى إنشاء مؤسسات مالية جديدة تتوافق مع ما يُناسب العمل المصرفي الإسلامي.
 

  1. الإطار النظري للصناعة المالية الإسلامية: يجب العمل على بناء قانون نظري للمصارف الإسلامية،على أساس شرعي ومستقل عن نظريات المصارف والمؤسسات التقليدية، وهذا يتطلّب الكثير من الجهود من علماء الفقه الإسلامي، وخاصة في إثبات أنّ الفقه الإسلامية علم متطوّر ومُواكِب بالاجتهاد ومتابعة حركات التطوّر، وخضوع المصادر التشريعية للتحليل العلمي الحديث؛ لتشكيل مفاهيم متكاملة تشمل كافة المجالات الاقتصادية ونواحي الحياة.
     
  2. الإطار المؤسسي: ويشمل العمل على جوانب متعدّدة، لدعم المصارف الإسلامية، كتأسيس مؤسسات البنية التحتية، التي تدعم العمل المصرفي والمالي الإسلامي، ومراعاة وجود معايير محاسبية مناسبة، من خلال العمل على تأسيس هيئات محاسبية لمراجعة أعكال المؤسسات المالية الإسلامية.

ثانياً: الإطار القانوني المناسب والسياسات الداعمة:

إنّ قوانين التجارة والصيرفة العالمية التي تسود أغلب البلدان الإسلامية، تشمل أحكاماً ونظريات تُقيّد عمل المصارف الإسلامية وأنشطتها، لذلك يجب العمل على وضع قوانين خاصة لممارسة الأعمال المصرفية الإسلامية، لتسهيل العمل بالأنشطة المصرفية الخاصةبالبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية

 

 

ثالثاً: السياسات الأخرى:
 

  1. الاندماج والتكامل بين المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية.
     
  2. ضرورة تطوير السوق المالية الأولية.
     
  3. إنشاء أسواق مالية ثانوية منظّمة.
     
  4. ضرورة رفع الوعي المالي الإسلامي.
شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook