ما هي نسبة خلط الخرسانة وأنواعه

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي نسبة خلط الخرسانة وأنواعه

 

 

ما هي نسبة خلط الخرسانة وأنواعه
 

يمتلك الخليط المصمم بشكل صحيح قابلية التشغيل المطلوبة للخرسانة الطازجة والمتانة والقوة المطلوبة للخرسانة المتصلدة. وعادةً، يكون الخليط عبارة عن حوالي 10 إلى 15% أسمنت، 60 إلى 75% ركام و 15 إلى 20% ماء، أو عند صنع الخرسانة، من المهم استخدام نسب خلط الخرسانة الصحيحة لإنتاج خليط خرساني قوي وطويل الأمد ومتين.
 

لِتصنيع الخرسانة، تحتاج إلى أربع مواد أساسية: الأسمنت والرمل والركام والماء والخليط الإضافي. حيث تعتبر نسبة الخلط الخرساني من الركام إلى الرمل إلى الأسمنت عاملاً مهمًا في تحديد قوة ضغط خليط الخرسانة. ونسبة خليط الخرسانة هذه المكونة من جزء واحد من الأسمنت، وجزء واحد من الرمل، و 3 أجزاء من الركام ستنتج مزيجًا خرسانيًا يبلغ حوالي 2500 إلى 3000 رطل لكل بوصة مربعة.
 

سيشكل خلط الماء مع هذا الأسمنت والرمل والركام عجينة تربط المواد معًا حتى يتصلب المزيج. حيث خصائص قوة الخرسانة هذه تتناسب عكسياً مع نسبة الماء إلى الأسمنت، وفي الأساس، كلما زادت كمية المياه التي تستخدمها لخلط هذه الخرسانة، كلما كان مزيج الخرسانة أضعف. كما أن هذا الماء الذي تستخدمه لخلط الخرسانة أقل، كلما كان مزيج الخرسانة أقوى.
 

 

يمكن تحقيق نسب خلط دقيقة للخرسانة عن طريق قياس هذه المادة الجافة باستخدام دلاء أو أي نوع آخر من أجهزة القياس. أيضًا، من خلال قياس نسب الخلط، سيكون لديك مزيج خرساني ثابت طوال المشروع بالكامل. كمل أنه توجد نسب خلط مختلفة من الخرسانة، ويتم تحديد نسب الخلط بناءً على نوع الهياكل الإنشائية وتصميمات المزيج.
 

بالنسبة لنسبة الخلط الخرساني، فتكون المكونات من الاسمنت، الرمل، الركام والماء. تدل درجات الخرسانة المختلفة على قوتها للبناء المطلوب. ويشير الحرف “M” إلى المزيج. على سبيل المثال، إذا كان مزيج الخرسانة من الدرجة (M20)، فإنّ قوة الانضغاط ستكون 20 ميجا باسكال.
 

إنّ نسب الخلط الخرساني هي نسب المكونات الخرسانية مثل الأسمنت والرمل والركام والماء. ويتم تحديد نسب الخلط بناءً على نوع البناء وتصميم المزيج. ومع ذلك، توفر قوانين البناء نسب مزيج الخرسانة الاسمية والقياسية لمختلف أعمال البناء بناءً على الخبرة والاختبار. كما سيتم مناقشة هذه الأنواع من نسب الخلط الخرساني في هذه المقالة.
 

أنواع نسبة الخلط الخرساني وتصاميم الخلط:
 

1- نسب الخلط الخرساني الإسمي:
 

في الماضي كانت مواصفات الخرسانة تحدد نسب الأسمنت والركام الناعم والخشن. وتسمى هذه الخلطات من نسبة الركام الأسمنت الثابتة التي تضمن القوة الكافية بالمزيج الاسمي. بحيث تقدم الخلطات الاسمية البساطة وفي ظل الظروف العادية، يكون لها هامش قوة أعلى من المحدد.
 

مع ذلك، نظرًا لتنوع مكونات الخلط، فإنّ الخرسانة الاسمية لقابلية تشغيل معينة تختلف بشكل كبير في القوة. وتكون نسب الخلط الاسمية للخرسانة هي 1 إلى 2 إلى 4 لمزيج الخرسانة من الدرجة M15، و 1 إلى 1.5 إلى 3 لمزيج الخرسانة من الدرجة (M20).
 

2- الخلطات القياسية أو النسبية:
 

تختلف الخلطات الاسمية لنسبة الركام الأسمنت الثابتة (حسب الحجم) على نطاق واسع في القوة وقد تؤدي إلى خلائط غنية أو أقل. ولهذا السبب، تم تضمين الحد الأدنى من مقاومة الضغط في العديد من المواصفات. حيث تسمى هذه الخلطات، الخلطات القياسية.
 

حدد مدونة قواعد الممارسة للخرسانة صلبة والمدعومة أن الخلطات الخرسانية في عدد من الدرجات مثل (M10 و M15 و M20 و M25 و M30 و M35 و M40). وفي هذا التعيين، يشير الحرف M إلى المزيج والرقم إلى قوة المكعب المحددة البالغة 28 يومًا للمزيج بالنيوتن لكل مم 2.
 

تتوافق توليفات الدرجات (M10 و M15 و M20 و M25) تقريبًا مع نسب المزيج (1 إلى 3 إلى 6) و(1 إلى 2 إلى 4) و(1 إلى 1.5 إلى 3) و(1 إلى 1 إلى 2) على التوالي.
 

3- نسبة الخلط المصممة من الخرسانة:
 

في هذه الخلطات، يتم تحديد أداء الخرسانة من قبل المصمم ولكن يتم تحديد نسب الخلط من قبل منتج الخرسانة، باستثناء أنه يمكن وضع الحد الأدنى من محتوى الأسمنت. وهذا هو النهج الأكثر عقلانية لاختيار نسب المزيج مع وضع مواد محددة في الاعتبار تمتلك خصائص فريدة إلى حد ما أو أقل. ينتج عن هذا النهج إنتاج الخرسانة مع الخصائص الأكثر ملاءمة من الناحية الاقتصادية.
 

مع ذلك، فإنّ المزيج المصمم لا يعمل كدليل لأن هذا لا يضمن نسب المزيج الصحيحة للأداء المحدد. وبالنسبة للخرسانة ذات الأداء المتساهل، يمكن استخدام الخلطات الاسمية أو القياسية (المنصوص عليها في الرموز بكميات المكونات الجافة لكل متر مكعب وبحسب الركود) فقط للوظائف الصغيرة جدًا، عندما لا تتجاوز قوة الخرسانة لمدة 28 يومًا 30 نيوتن لكل مم 2. كما أنه لا يوجد اختبار تحكم ضروري بالاعتماد على كتل المكونات.

شارك المقالة:
107 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook