المحتوى

ما هي نشأة وتطور الإعلانات؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما هي نشأة وتطور الإعلانات؟

 

بدأ ظهور الاعلانات في عام 2000 قبل الميلاد في منحوتات فولاذية تعود للمصريين القدماء، لكن تم نشر أول اعلان مطبوع عام 1472 في انجلترا عندما قام ويليام كاكستون بطباعة اعلانات لكتاب وعلقها على ابواب الكنيسة..وبعدها في عام 1704 تم نشر اول اعلان صحفي في امريكا..ثم انتشرت اللوحات الاعلانية وكانت تُنشر اعلانات السيرك..كما تم استخدام البطاقات البريدية..
ويمكنك ان ترى صور هذه الاعلانات القديمة في هذا الرابط ..
كما ذكر هذا المقال العديد من القصص الممتعة عن الاعلانات القديمة في عدة دول.. مثل أقدم اعلان عربي كان بيت شعر "قل للمليحة في الخمار الأسود ماذا فعلـت بناسـك متعبـد" للشاعر ربيعة بن عامر عندما لجأ له تاجر يريد الترويج للخمارات السوداء..
 
بدأ العصر الذهبي للاعلانات في بداية القرن العشرين عندما ظهر الراديو والتلفزيون.. الاعلانات الصوتية ثم الفيديوهات وثم اصبحت الشركات تتنافس في عمل الشخصيات مثل Tony the Tiger for Frosted Flakes، وكذلك الوجوه الاعلانية مثل Marlboro Man الذي ظهر ما بين الستينات والسبعينات.. وذلك لربط المشاهدين بالعلامة التجارية والتي كانت تستخدم أيضاً لبيع المنتجات... وكان الهدف من مجمل هذه الفترة هو إنشاء ثقافة إعلانية للمستهلكين يأتي في مقدمتها المنتج!
 
وفي بداية التسعينات عند ظهور الانترنت كان هناك تحول جذري في دافع الاعلانات حيث أصبحت تهدف إلى التركيز على الوعي بالعلامة التجارية وحل المشكلات.. ما هي مشكلة المستهلك؟ وكيف يمكن للمنتج حلها؟ أي أن المنتج لم يعد هو محور الإعلان بل المستهلك نفسه هو محور الاعلان..
اشتهرت هذه الفترة بإدخال قنوات ووسائط جديدة، اصبحت رؤية الاعلان اسهل وتصل لعدد كبير من الناس وبنقرة واحدة... وهنا الشركات الكبرى اصبحت تتبنى هذه الاعلانات مثل Yahoo ..
 
وفي عام 2000 ظهر اول اعلان على الموبايل من خلال ارسال عناوين اخبارية بشكل مجاني عبر الرسائل القصيرة من قبل اعلامي فلندي، ومن ثم توالت بعدها الحملات التسويقية على الموبايل.. ومن هنا بدأت مرحلة جديدة من الاعلانات عبر الموبايل..
 
ومع التطور المتسارع في عالم الهواتف النقالة وسهولة استخدامها، وكذلك اجهزة الحواسيب والاجهزة التقنية، ومع واتساع رقعة الانترنت حول العالم لتصبح من اساسيات المعيشة في الكثير من الدول ؛ فإن الاعلان الرقمي اصبح هو الاساس في عالم الانترنت خصوصاً مع تطور التطبيقات على الهواتف النقالة وابرزها تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث هي الاساس في الاعلانات الموجهة التي تفهم شخصية المستهلك وتوجه له الاعلان الذي يناسبه..
مثلاً Facebook يمتلك 2.2 مليار مستخدم ، وبالتالي إنه يملك إجمالي 215.6 مليار نقطة من البيانات عن مستخدميه..
كذلك Google تملك شهرياً أكثر من مليار مستخدم نشط شهريًا ، وتجمع Google من البيانات الشخصية لمستخدميها ما إن تم طباعته وتكديسه فسيبلغ ارتفاع الكتاب المطبوع أكثر من 189 قدماً..
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook