المحتوى

ما هي نظرية الأكوان المتوازية الّتي يؤمن بها البعض من الناس؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما هي نظرية الأكوان المتوازية الّتي يؤمن بها البعض من الناس؟

 

ظهرت هذه الفرضية لأول مرة عام 1954علي يد العالم هيو إيفيرت من جامعة برنسيتون وهي فرضية تحاول تفسير أحد أهم الظواهر الغريبة في عالم فيزياء الكم وهي أن الجسيمات علي المستوي الكمي لا تتواجد على حالة واحدة محددة ، ولكن تتواجد في كل الحالات المحتملة وكل الاماكن المحتملة في نفس الوقت فيما يسمي اصطلاحا بـ " الوضع الفائق للجسيم" ..
معني ذلك انه عند مراقبة سلوك احد الجسيمات (الالكترونات او الفوتونات مثلا) فإنه من الممكن ان يظهر اثناء القياسات المتعددة مرة كجسيم ومرة أخري كموجه بما قد يوحي ان عملية القياس نفسها تؤثر في طبيعة الجسيم ، الامر الذي لا يمكن معه التأكد من حالة الجسيم أو سرعته ولا حتي موقعه.
حيث أن ما يظهر لنا عند محاولة رصد الجسيمات  أو قياسها هو أحد حالاتها فقط ومن هنا جاء القول بانه من الممكن أن يكون هناك أكوانا أخري متوازية بالضبط مع كوننا الذي نعيش فيه وتظهر فيه هذه الجسيمات بباقي الحالات الممكنة لها.
واذا اخذنا الامر بمنظور اكبر فان اختلاف حالة الجسيمات من كون لآخر حسب ما جاء بالفرضية سوف ينتج عنه اختلاف حالة  الذرات والأنسجة ثم حالة الكون كله اي أنه من الممكن ان يكون هناك كون آخر مشابه لكوننا ولكن تتغير فيها نتائج الحروب مثلا او لم تنقرض فيه الديناصورات والي ما قد يتسع له خيالك من الاختلافات.
ولكنها حتي الآن لا زالت فرضية لا يوجد أدلة علمية قوية علي صحتها ولازالت قيد البحث خاصة بعد ظهور نسختها المطورة والمسماه بنظرية الأوتار.
شارك المقالة:
101 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook