ما هي هاردات NVMe PCIE ولماذا تعتبر اسرع وافضل من SSD Sata لجهاز ألعاب

الكاتب: أسما نصر -
ما هي هاردات NVMe PCIE ولماذا تعتبر اسرع وافضل من SSD Sata لجهاز ألعاب

ما هي هاردات NVMe PCIE ولماذا تعتبر اسرع وافضل من SSD Sata لجهاز ألعاب.

 
يعتبر الهارد من أهم المكونات لأي جهاز كمبيوتر وتوجد هناك العديد من الأنواع المختلفة من وحدات التخزين، إلا أن الكثير من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر يعتمدون على النوع HDD وذلك لما يتميز به من سرعة جيدة في قراءة وكتابة البيانات بالإضافة إلى سعره الجيد لذلك فإنه يعتبر خيارًا مناسبًا بالنسبة للكثير من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر.
ومع ذلك فقد تطورت وحدات التخزين كثيرًا حيث قامت العديد من الشركات بإنتاج أنواع أخرى أسرع وأفضل من HDD، وكان من هذه الأنواع هو  هارد SSD الذي كان يعتبر نقل كبيرة في عالم وحدات التخزين، ومع المزيد من التقدم ظهرت هاردات nvme والتي سجلت أرقامًا قياسية بالنسبة لسرعتها.
كلمة nvme هي اختصار لعبارة (Non-Volatile Memory Express) وهي عبارة عن نوع من أنواع وحدات التخزين، وقد تم إصدار هاردات nvme لأول مرة في عام 2013، وتعتبر هذه الهاردات من أسرع وأفضل وحدات التخزين الخاصة بأجهزة الكمبيوتر حتى أنها تعتبر هي الأسرع حتى الآن.
ما يميز هاردات nvme هو أنها تعتمد على منفذ PCIe لنقل البيانات وهذا ما يوفر اتصالًا مباشرًا مع اللوحة الأم للكمبيوتر بدلًا من نقل البيانات من خلال وحدة التحكم كما في منفذ ساتا SATA.
تأتي هاردات nvme  بالعديد من الأشكال ويعتبر النوع الأشهر منها هو M.2، يبلغ عرض هذا النوع 22مم ويختلف طوله بين (30 – 42 – 60 – 80 – 100 مم)، ويعتبر هذا النوع صغيرًا جدًا في الحجم بما يكفي لوضعه فوق اللوحة الأم ولهذا فإنه يعتبر مناسبًا جدًا لأجهزة الكمبيوتر صغيرة الحجم.
ويعتبر هارد Samsung 970 واحدًا من اقوى أقراص التخزين PCIE المتوافرة في الأسواق حاليًا حيث يقدم سرعة كتابة بيانات تصل إلى 3,938 Mb ويتفوق بتقنية VNAND. بينما تتاح أقراص أخرى أقل في السعر والسرعة مثل Crucial P1 وهو متاح بتقنية 3D NAND وسرعة نقل بيانات تصل إلى 2,000 Mb. 
 
ما هو الفرق بين الهاردات
تعتبر وحدات التخزين nvme أسرع بكثير من هاردات ساتا، حيث أن PCIe 3.0 يصل إلى سرعة قصوى 985 ميجا بايت في الثانية (لكل مسار)، بينما في هاردات nvme تم استخدام 4 مسارات من PCIe وبالتالي فإن سرعته القصوى نظريًا تصل إلى 3.9 جيجا بايت في الثانية (3940 ميجابايت)
في المقابل فإن أسرع هارد SSD من النوع ساتا كانت سرعته لا تتجاوز 560 ميجابت في الثانية وهو هارد Samsung 860 Pro المقدم من شركة سامسونج.
ويعتبر هارد Samsung 970 واحدًا من محركات النوع m.2 NVMe المتوافرة في الأسواق حاليًا والذي تصل سرعته إلى 4 أضعاف هاردات ساتا، وهنا يظهر الفرق الواضح جدًا في السرعة بين هاردات nvme وهاردات SATA.
تتاح أقراص SSD NVMe PCIe بسعات تخزين تبدأ من 240GB تقريباً ثم 500GB وحتى 1TB ويمكنك الإعتماد عليها في تخزين أهم الملفات لديك مثل الويندوز وملفات الألعاب وبرامج التصميم التي تحتاج سرعة تحميل قوية وأداء عالي.
 
هل يلزمك شراء هارد nvme الآن ؟
في الحقيقة إن هذا يعتمد على استخدامك للكمبيوتر، فبالرغم من المميزات الرائعة جدًا التي تتميز بها أقراص nvme إلا أن هناك العديد من لوحات الأم القديمة التي لا تدعمها، هذا بالإضافة إلى ارتفاع سعرها مقارنةً مع الأنواع الأخرى. ولكن هي الأسرع والأقوى والمستقبل سواء بتقنية V-Nand أو 3D-Nand. 
لذا, إذا كان استخدامك للكمبيوتر يقتصر على الإستخدام العادي مثل تصفح الإنترنت واستخدام بعض البرامج والألعاب المتوسطة فلا مشكلة من الإعتماد على SATA SSD وهي تعتبر تطوراً في السرعة عن هاردات HDD العادية المستخدمة للتخزين وستشعر بالفرق إذا لم تجربها من قبل. 
أما إذا كنت تستخدم الكمبيوتر بشكل كبير مثل تشغيل  مقاطع الفيديو 4K وتشغيل البرامج والألعاب القوية فإن دفع بعض المال في هارد NVMe سوف يساعدك على استخدام الكمبيوتر بشكل أسرع. كما يعتبر مساعداً قوياً لكل صناع الفيديو في تسريع المهام مع برامج التصميم والمونتاج. 
 
ترشيحات لأفضل هارد SSD NVMe PCIE
1- هارد Samsung 970 EVO يتاح بسعة 500GB/1TB
2- هارد ديسك crucial 3d nand nvme pcie يتاح بسعر وسرعة أقل ولكن خيار ممتاز للفئة المتوسطة
3- هارد Silicon Power NVMe SSD PCIe Gen3x4 M.2 بسعر اقل من سامسونج وكروشال SSD
 
الإختيار بالطبع يكون لك فنحن نختار لك في الترشيحات افضل الأقراص المتواجدة في الأسواق حسب السرعة والسعر والتقييم. وسنخصص مقال آخر لإستكشاف كل المتاح في الأسواق بالتفصيل والمواصفات الدقيقة فتابعونا.
في النهاية يظل الخيار لك، إما أن تعتمد على هاردات NVMe للتمتع بالسرعة الكبيرة مع تكلفة مرتفعة أو تستخدم ssd مع سرعة أقل وتكلفة أقل.
يصل سعر هارد NVMe Samsung 970 Pro على أمازون إلى 170 دولار، بينما هارد SATA Samsung 860 Pro حوالي 150 دولار.
شارك المقالة:
236 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook