ما هي وسائل التواصل

الكاتب: رامي -
ما هي وسائل التواصل
"التواصل

إنّ التواصل من الحاجات الفطريّة التي يحتاج إليها الإنسان؛ فلا يُمكن له السّير قُدُماً في حياته ما لم يَرتبط مع الآخرين بعلاقاتٍ لتبادل المعلومات والمَعارف والخبرات؛ فهذه الحاجة تُلبّي احتياجات الجميع اختلفت طُرق ووسائل التّواصل بين بني البشر عبر الأزمان، فكان الاعتماد الكلّي بدايةً على التّواصل بالكلام والإشارات ثمّ تطوّرت الوسائل لتُصبح مُتعدّدةً حسب الظروف المُتاحة.

تعريف التواصل
التعريف الآلي للتواصل: هو عبارة عن عمليّة يتم فيها تَبادل الآراء والمَشاعر والمَعلومات والقَناعات والأفكار من خلال وسائل لفظية أو غير لفظية.
التعريف التربوي للتواصل: هو عمليّة تحدَث في الوسط التعليمي؛ بحيث يشترك فيها الأطراف المختلفة ويكون الهدف منها تحقيق أهداف تعليميّة مُحدّدة وواضحة.
التعريف النفسي للتواصل: هو عمليّة تختص بالفرد نفسه؛ حيث تقتصر على الفرد نفسه مع أحاسيسه ومشاعره وخبراته وتبقى في حدود خصائصه وسماته الشخصية.
التعريف الاجتماعي للتواصل: هو عمليّة تبادل الآراء والمعلومات والأفكار والخبرات بين مجموعةٍ من الأفراد والجماعات تشكّلت العلاقة فيما بينهم نتيجة التّواصل بغضّ النظر عن حجمها وطبيعة تكوينها.
مكونات التواصل أو الاتصال
المرسل: يكون أحد أطراف العمليّة وهدفه إرسال المَعلومة إلى الجهة المقابلة، وقد يكون لاحقاً هو المستقبل.
المستقبِل: هو الجهة المُقابلة من عملية التواصل ويكون على استعداد لاستقبال المعلومات التي يرسلها المرسل، وقد يكون لاحقاً هو المرسل.
وسيلة الاتصال: هي الوسيلة أو الأداة التي يتم من خلالها انتقال المعلومات من المرسل إلى المستقبل وهي متنوّعة ومختلفة حسب طبيعة الاتصال أو التواصل
أنواع التواصل
التواصل عن قرب

يرتبط هذا النوع من التواصل بوجود المُرسل والمستقبل قريبيْن من بعضهما البعض، فلو كان المتّصلان شخصان فلا بد من أن يكونا مواجهين لبعضهما البعض إذا كانت الوسيلة للتواصل هي الإشارات باليدين أو العيون، ويكونان قريبان ليتمكّنا من سَماع صوت بعضهما البعض إذا كان الكلام هو طريقة التواصل، بينما لو كان المُتّصلان عِبارة عن أجهزة وأدوات فلا بُدّ من أن يتم ربط المرسل مع المستقبل بالأسلاك لتصل الرسائل بالشكل المطلوب.

التواصل عن بعد

احتاج الإنسان إلى وسائل لتُساعده على التّواصل مع الآخرين الذين يَقفون في مناطق بعيدةٍ، فاستعان المرسل بالحمام الزاجل ليحمل الرسائل المكتوبة، ثمّ استطاع تَطوير الأجهزة والأدوات المستخدمة في التواصل عن بعد، فاستخدم الأجهزة اللاسلكية التي لا تعتمد على الأسلاك وإنّما على المَوجات لنقل المعلومات والرسائل من المُرسل إلى المستقبل.

وسائل التواصل

تتنوّع وسائل التواصل حسب طبيعة البيئة التي تتواجد بها، ومنها:

وسائل الاتصال الإنساني

وسائل الإرسال: اللسان والحنجرة، واليدان والعينان؛ حيث يرسل الإنسان المعلومات من خلال هذه الوسائل باستخدام وسائل أخرى مادية.
وسائل الاستقبال: الحواس الخمس وهي السمع والبصر والشم والتذوق واللمس.

توجد أيضاً عدّة وسائل مادية اخترعها الإنسان ليستطيع ترجمة ما يودّ إرساله واستقباله من خلال حواسه السابقة:

الوسائل المسموعة: مثل الراديو، والهاتف
الوسائل المرئية: مثل التلفاز والسينما.
الوسائل المكتوبة: مثل الصحف والرسائل."
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook