ما هي وظائف الصحافة في المجتمع

الكاتب: المدير -
ما هي وظائف الصحافة في المجتمع
"محتويات
ما هي الصحافة
أنواع الصحافة الشائعة
ما هي وظائف الصحافة في المجتمع
دور الصحافة في المجتمع
وظائف الصحافة الأساسية
أهمية الصحافة وتأثيرها على المجتمع
ما هي الصحافة

قد تؤدي الصحافة دور هام في المجتمع ، وتعتبر وسيلة مهمة للاتصال الجماهيري ، فتقوم بتوجيه القارئين بموضوعية ، حول كل ما يحدث في المجتمع والعالم ، كما أنها تسلط الضوء حول تطورات قد تحدث من حولنا ، وفي بعض الأحيان تساند الصحف بعض المشاريع التي تخدم المجتمع .

بالإضافة إلى ذلك ، قد نجد الصحافة مهنة تقوم في الأساس على جمع المعلومات ، حول موضوع معين ، حتى أنها تقوم بنقل كل من النتائج ، والاستنتاجات إلى الجمهور ، والصحفيون يقومون بكتابة الكثير من المعلومات على هيئة تقارير ، أو أخبار ، أو مقالات ، وأعمدة .

أنواع الصحافة الشائعة

تتعدد أنواع الصحافة في مجتمعنا وفيما يلي بعض من أنواع الصحافة ، التي قد نراها في مجتمعنا ، ومنها :

الصحافة الاستقصائية .
الصحافة المراقبة .
الصحافة الالكترونية .
بث صحفي .
صحافة الرأي .
الصحافة الرياضية .
الصحافة التجارية .
الصحافة الترفيهية .
الصحافة السياسية .
الصحافة الاقتصادية .
ما هي وظائف الصحافة في المجتمع

الكثير يفكر جديًا كيف تؤثر الصحافة في المجتمع ، وفي الواقع هناك حوالي 8 وظائف مهمة للصحافة ، والتي تفيدنا في حياتنا العلمية والعملية ، ومن أهم أنواع الصحافة في المجتمع ما يلي :-

وظيفة المعلومات

هذه الوظيفة من الوظائف الهامة ، حيث أنها تشمل جميع التقارير ، والأخبار ، والأحداث المتعلقة بالحياة اليومية ، وليس لها أي علاقة بالترفيه ، فهي تتعلق بالأخبار السياسية ، والحوادث ، والتعليم ، والطقس ، والعلاقات الخارجية .

وظيفة تفسير وتحليل الاخبار

في وقتنا الحالي هناك حاجة إلى تفسير وشرح الأخبار ، فالكثير من الأشخاص لا يفهمون المتاهات الخاصة بالعلم ،والاختراعات وحتى الاقتصاد ، لذا ستكون هنا مهمة الصحافة هي تفسير ، وتحليل الاخبار لمساعدة الفرد .

وظيفة الترفيه

في إطار هذه الوظيفة يمكن تضمين جميع أنواع الخيال ، والتي تتمثل في القصص المصورة المسلية الخاصة بجوانب الحياة اليومية ، وتتضمن أيضًا الأخبار الواقعية ، والأخبار الرياضية ، وغيرها من الاخبار التي تخص الترفيه ، وهذه الوظيفة هامة للغاية فلديها تأثير غير مباشر في نقل المعلومات بشكل عرضي .

وظيفة الإعلان

هذه الوظيفة موجهة تجاريًا ، وهي هامة لأنه قد تحتوي الإعلانات أيضًا على بعض الرسائل الخاصة بالخدمة العامة للجمهور ، ومثال على ذلك إعلانات تنظيم الأسرة ، والقيادة بأمان ، ورعاية الأطفال ، وفي الواقع أن المعلومات المقدمة مع تأثيرها يلعبون دور حتمي في نجاحها .

وظيفة التعليم

لا توفر الصحافة المعلومات فقط للجمهور ، بل تقوم أيضًا بتثقيف الناس ، وهذا من خلال تقديم إرشادات حول مختلف القضايا ، فهذه الوظيفة تؤكد على حصول القارئ على تفسير ، وتحليل تساعده في تحقيق أفضل فهم لديه .

وظيفة الأخبار

قد تكون هذه هي الوظيفة الأهم ، حيث أنها توفر للقراء مفهوم أساسي ، وتتضمن هذه الوظيفة جميع تقارير الأخبار ، والأحداث المتعلقة بالحياة اليومية ، ولا تتضمن أي أخبار متعلقة بالسياسة والحكومة .

وظيفة الرأي والدوافع

في هذه الوظيفة يتم التأثير على رأي القراء من خلال المقالات ، وحتى في الصحافة يتأثر القراء بآراء الصحفيين ، ومن الممكن أن يتم تحويل رأيهم من حال إلى حال ، ومن الممكن أن يكون هذا التأثير سلبي أو إيجابي .

وظيفة التوجيه

منذ قديم الأزل قد سعت الصحافة للتأثير على البشرية ، وذلك من خلال الكلمات المطبوعة ، والرسوم المتحركة ، والصور التي تظهر في الصحف ، والمجلات ، والنشرات ، والكتب ، أو حتى من خلال الكلمات المنطوقة على الهواء .

دور الصحافة في المجتمع

على الرغم من وجود أخبار مزيفة تظهر في بعض الأحيان في مجتمعنا ، إلا أن الصحافة تلعب دور قوي في تشكيل الهوية الوطنية ، ومع ظهور الإنترنت ، قد تغير دور ووظائف الصحافة ، وفي المجمل قد تفيد الصحافة كل فرد في المجتمع فهي :

فرع غير مرئي للحكومة .
تنتج محتوى أصليًا .
تقوم بتقديم محتوى لتشكيل الآراء .
تجعل حياتنا أفضل .
وظائف الصحافة الأساسية

عند وضع مسار الحياة المهنية في الاعتبار ، نجد أنه هناك أنواع مختلفة من الصحافة ، وكلها لها مسارات مهنية مختلفة ، لذا عليك اختيار أفضل مسار لك ، وأن تقوم بتحديد الوسيط المناسب لإمكانياتك حيث هناك من يفضل العمل في وسائل الإعلام المطبوعة ، أو الإلكترونية ، أو المذاعة .

واعتمادًا على الوسيط والوظيفة ، ستكون تلبية متطلبات محددة من ضمن وظائف الصحافة الأساسية ، كالحصول على درجة البكالوريوس في الصحافة ، أو غيرها من المؤهلات ذات صلة ، وتتناول العديد من أنواع الصحافة موضوعًا معينًا ، مثل الرياضة ، أو السياسة .

سيساعد اختيار أحد هذه التخصصات في تضييق نطاق البحث عن وظيفة ، أو البدء في اكتساب خبرة معينة ، بالإضافة إلى ذلك قد يكون اختيار التخصص الذي ستشعر بالراحة فيه من الأمور الجيدة ، حيث أنك ستعمل فيه لسنوات عديدة ، لذلك يجب التأكد من أنه يمكنك التفوق في مسار حياتك المهنية التي تقوم باختياره .

أهمية الصحافة وتأثيرها على المجتمع

عند عمل بحث عن الصحافة و أهميتها ، يجب أن نعلم أن الغرض من الصحافة غير محدد بالتكنولوجيا ، ولا بالصحفيين ، أو التقنيات التي يستخدمونها ، ولكن بدلاً من ذلك يتم تحديد هدف الصحافة ، والغرض منها من خلال شيء أكثر أساسية ، وهو الوظيفة التي تلعبها الأخبار في حياة الناس .

من المعروف أن الأخبار هي الجزء الذي يخص عملية الاتصال بين القارئ ، وبين الصحفي ، وهذه الاخبار تبقينا على اطلاع بالأحداث ، والقضايا الموجودة في العالم الخارجي ، وهذه الأخبار من الممكن أن تكون ممتعة ، أو مسلية ، ولكنها ذو قيمة ، وتعمل على تزويد المواطنين بالمعلومات التي يحتاجونها لاتخاذ أفضل القرارات الممكنة بشأن حياتهم .

في النهاية، يعتمد الناس الآن على الصحافة بشكل كبير ، كما أن وسائل الإعلام تقوم بلعب دور حيوي كبير في المجتمعات ، وخاصة المجتمعات الديمقراطي ، ومن المعروف أن الصحافة هي صوت من لا صوت له ، كما أنها تعبر عن آراء جميع الأشخاص الذين يعيشون في المجتمع ، وتعتبر الصحافة جسر يربط ما بين كل من الأشخاص والحكومات .

المراجع"
شارك المقالة:
16 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook