ما وسائل تنظيم النسل

الكاتب: نور الياس -
ما وسائل تنظيم النسل

ما وسائل تنظيم النسل.

 

 

أنتِ ووسائل تنظيم النسل

 

من أهم المشاكل التي يمكنها ان تشغل ذهنك بعد الولادة هي مشكلة اختيار الوسيلة لتنظيم النسل. وتسمعين الكثير والكثير عن مزايا كل وسيلة وعيوبها، مما يجعلك تشعرين بالحيرة والتردد في اختيار الوسيلة المناسبة، وسوف أقدم لكِ نبذة مختصرة عن كل وسيلة حيث يمكنك بمساعدة طبيبتك اختيار الأفضل بالنسبة لك.

1- فترة الأمان:
وتعتمد هذه الوسيلة على انتظام الدورة الشهرية ، حيث يتم منع الجماع خلال أيام التبويض المتوقعة، والتي تكون عادة ما بين اليوم الثاني عشر من بداية الدورة واليوم العشرين. كما يمكن معرفة يوم التبويض عن طريق قياس درجة حرارة الجسم يوميا؛ حيث ترتفع درجة الحرارة بمعدل نصف درجة او درجة عند حدوث التبويض، ولكن هذه الوسيلة لا تصلح في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية، ولا تصلح أيضاً في فترة الرضاعة، حيث يكون موعد التبويض في هذه الفترة غير منتظم.

2- العزل (( القذف الخارجي )):
حيث يتم قذف المني خارج المهبل أثناء الجماع، ولكن هذه الوسيلة قد تؤدي احتقان الاعضاء التناسلية بسبب عدم الاشباع الجنسي، مما قد يؤدي إلى بعض الآلام في الظهر والبطن.

3- الواقي:
حيث يتم تركيبه على القضيب وهو منتصب مما يمنع تسرب الحيوانات المنوية داخل المهبل وبالتالي لا يحدث إخصاب، ولكن من عيوبه أنه يقلل الاستمتاع الجنسي للزجين كما أنه قد يتمزق أثناء الجماع وبالتالي تتسرب الحيوانات المنوية داخل المهبل .

4- اللولب:
الكثير من النساء يفضلن اللولب بسبب قيمته الاقتصادية كما أنه يستعمل لمدة طويلة ومنه النحاسي واالفضي والمغطي بطبقة من البلاتين ويختلف كلُ منها عن الآخر في مدة الاستعمال فقط، فالبعض يستمر لمدة 6 سنوات والآخر عشر سنوات، وقد يستمر البعض لمدة خمسة عشر عاماً.
ومن مزاياه أنه يستمر لمدة طويلة كما لا يوثر على عملية الرضاعة، ويفضل تركيبه بعد مرور أربعين يوماً على الولادة. كما يجب الحرص على المتابعة الدورية مع الطبيبة بعد شهر من تركيبه كل 6 أشهر على الأقل للاطمئنان على عدم وجود أية مشاكل او مضاعفات.
ومن عيوب هذه الوسيلة زيادة كمية الطمث ووجود بعض الآلام في الظهر وقد تحدث بعض الالتهابات المهبلية.
ولكنه يعتبر من الوسائل الآمنة لتنظيم النسل بشرط الالتزام بالكشف الدوري.

5- حقن منع الحمل:
وهي إحدي موانع الحمل الهرمونية؛ حيث تحتوي على هرمون البروجستيرون وتعطي كل شهر او كل ثلاثة أشهر، ومنها ما يعطى كل ستة أشهر. وهي مناسبة جدا خلال فترة الرضاعة حيث تعمل على زيادة كمية لبن الثدي ولها فاعلية عالية في منع الحمل. ولكن من عيوبها أنها تمنع نزول الشهرية، وقد يحدث بعض النزيف على فترات متباعدة. كما أنها قد تؤدي إلى زيادة الوزن.
وينصح بعد استعمال هذه الوسيلة في حالة وجود دوالى بالساقين، حيث إنها تعمل على زيادتها.

6- حبوب منع الحمل:
وهي أيضاً من وسائل منع الحمل الهرمونية، ومنها ما هو مصنوع من هرمون البروجستيرون فقط، وتسمر حبوب الرضاعة حيث يمكن استعمالها خلال فترة الرضاعة ويتم تناولها دون فترات راحة، حيث يحتوي الشريط على ثلاثين حبة تؤخذ دون انقطاع وتؤخذ هذه الحبوب من اليوم الأربعين وهي تحمل عيوب الحقن نفسها من تأخر في نزل الدورة والنزيف المتردد.

ومنها أيضا ما يحتوي على هرمون الأسيروجين والبروجستيرون ويعطي هذا النوع لمدة 21 يوماً ثم يتم نزول الطمث لمدة أسبوع ثم تؤخذ الأقراص لمدة 21 يوماً أخرى وهكذا .....
فيجب عليك استشارة طبيبتك لتحديد النوع المناسب لكِ ولظروفك.

 

شارك المقالة:
109 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook