ما يجب ان تعرفه عن التهاب الملتحمة

الكاتب: نور الياس -
ما يجب ان تعرفه عن التهاب الملتحمة

ما يجب ان تعرفه عن التهاب الملتحمة.

 

 

التهاب الملتحمة

 

التهاب الملتحمة ، و يسمى كذلك احمرار العين ( أو الرمد ) ، هو التهاب يحدث في الملتحمة ، و هي الغشاء المخاطي الشفاف الذي يحيط بياض العين و باطن الجفون ، و الأعراض هي احمرار في بياض العين و حكة و افراز مائي و قشور حول أهداب العين و شعور بالخربشة عندما تطرف عينك .

 

الأسباب :

 

يمكن أن ينتج التهاب الملتحمة عن بكتيريا أو فيروسات أو عوامل بيئية مثل الحساسية لأدوات التجميل أو حبوب اللقاح أو مسببات الحساسية الأخرى ، و كثيراً ما يحدث التهاب الملتحمة الفيروسي بعد نزلة برد أو عدوى فيروسية أخرى لأعلى الجهاز التنفسي بالفيروس الغدي ، و هو المتهم الأكثر شيوعاً ، و التهاب الملتحمة البكتيري معد بشكل كبير ، و ينتشر بسهولة عندما يحك الناس أعينهم بأصابعهم ، و هو شائع بشكل خاص بين الأطفال في المدارس و دور الحضانة ، إذ أن الأطفال المصابين لا يمكن التعويل عليهم في غسل أيديهم بعد لمس أعينهم و رمد حديثي الولادة شكل من أشكال التهاب الملتحمة يمكن أن يصيب الأطفال أثناء الولادة إذا كانت الأم قد أصابها الحلأ ( الهربس ) أو المتدثرة أو السيلان ، ويمكن أن ينتشر هذا النوع من التهاب الملتحمة خلال العين كلها مسبباً العمى ما لم يعالج فوراً .

 

الوقاية :

 

يمكن للعادات الصحية الشخصية الجيدة أن تقلل من خطر التعرض للإصابة بالتهاب الملتحمة أو نقله ، لا تلمس عينيك بيديك ، و علم أطفالك أن يتجنبوا ذلك أيضاً ، اغسل اليدين كثيراً ، تجنب المشاركة في المناشف و أدوات الاستحمام و أدوات تجميل العين ، فكلها يمكن أن تنشر العدوى ، و اتق التهاب الملتحمة التحسسي بتجنب المواد التي سببته لك في الماضي ، مثل نوع معين من المماسكرا أو محلول تنظيف العدسات اللاصقة .
و يمكن منع رمد حديثي الولادة بالرعاية الجيدة قبل ولادة و رعاية حديث الولادة ، و ينبغي فحص النساء الحوامل من أجل معرفة الأمراض المنقولة جنسياً ، و علاجها إن لزم ، و يمكن لعلاج المولودين حديثاً بقطرات مضاد حيوي للعين ، و هو نظام متبع في أقطار كثيرة ، أن يقي من المرض كذلك .

 

التشخيص :

 

إذا كان لديك أعراض التهاب الملتحمة ، فإذهب إلى طبيب العيون ، و يتم تشخيص التهاب الملتحمة بناءً على مظهر العين ، و قد يأخذ الطبيب عينة من الافراز للفحص ليرى إن كان السبب بكتيريا ، و لما كان التهاب الملتحمة لا يؤثر في أجزاء العينة المعنية بالإبصار ، فأي تغيير في الرؤية يحتاج إلى تقييم لأسباب أخرى .

 

العلاجات :

 

خفف الأعراض بمسح الإفارز بكرة قطن مبللة أو منديل ، تأكد من غسل يديك قبل و بعد معالجة عينيك لتجنب انتشار العدوى للعين الأخرى و لأشخاص آخرين في المنزل .

الأدوية :

ينبغي معالجة التهاب الملتحمة البكتيري بمضاد حيوي في صورة مرهم أو قطرة عين للتخلص من العدوى و لا يستجيب التهاب الملتحمة الفيروسي للمضادات الحيوية ، و لكن الجهاز المناعي للجسم يمكنه عادة أن يتخلص من العدوى خلال اسبوع ، و كثيراً ما توصف مادات حيوية لمنع العدوى البكتيري الثانوية ، و يمكن علاج التهاب الملتحمة التحسسي بقطرات عين مضادة للهستامين .

طب الأعشاب :

( قطور رمد ) و صفة للعين مستخدمة في طب الأعشاب ، و هو نظام قديم نشأ في أفغانستان ، و ( قطور رمد ) فعال في علاج التهاب الملتحمة و ليس له آثار جانبية مهمة .

 

شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook