ما يجب ان تعرفه عن الصداع

الكاتب: نور الياس -
ما يجب ان تعرفه عن الصداع

ما يجب ان تعرفه عن الصداع.

 

 

الصداع

 
 
توجد أنواع عديدة من الصداع ، يتم تمييز كل منها بموضعه و شدته و نمط حدوثه . و كل منا تقريباً عانى من صداع التوتر ، و هو النوع الأعم ، و فيه تشعر كأن عصابة أحكمت حول جبهتك . و نوع آخر هو الصداع النصفي ( أو الشقيقة ) ، و هو نوبة شديدة من الألم النابض يبدأ على جانب واحد من الرأس ، و تصاحبه أعراض أخرى مثل الغثيان و الحاسية للضوء و الأصوات و يدوم من أربع ساعات إلى ثلاثة أيام .
 
و تشمل الأنواع الأخرى صداع الجيوب الأنفية و حالات الصداع العنقودي ، و يعاني البعض أكثر من نوع واحد من الصداع في نفس الوقت . و الصداع أكثر شيوعاً في النساء عموماً .
 
 

الأسباب :

 
 
يعتقد أن حالات صداع التوتر و الصداع النصفي تنتج عن آلية أساسية متشابهة تتعلق بالسيروتونين ، و هو ناقل عصبي يرحل رسائل الألم ، و يؤدي الاختلال إلى فرط لإثارة العصب ثلاثي التوائم ، الذي يرحل النبضات الحسية و الحركية خلال الوجه . و تسبب هذه الإعتلالات انقباض الأوعية الدموية ، مضيفة إلى الأعراض .
 
و مع ذلك تختلف المستحثات المحددة و عوامل الخطر الأساسية لكل نوع من أنواع الصداع .
و يمكن أيضاً أن يكون الصداع من أعراض أمراض شائعة ، مثل الإنفلونزا ، و كذلك اعتلالات المخ مثل تمدد الأوعية الدموية ( الأنورسما ) ، أو الالتهاب السحائي ، أو أورام المخ ، و الحدوث الفجائي لصداع شديد جداً غير معتاد قد يكون إشارة إلى حالة مهددة للحياة مثل السكتة الدماغية . أو نزف في المخ .
 
حالات صداع التوتر :
إذا كنت تحدث أقل من مرة شهرياً ، فقد يحدثها الإجهاد أو التعب أو الغضب ، و تشمل الأسباب الأخرى انسحاب الكافيين ، و إبقاء الرأس و العنق في نفس الوضع لفترة ممتدة ( عندما تعمل على الكمبيوتر ، كمثال ) ، و النوم في حالات صداع التوتر المزمنة التي تحدث يومياً فغالباً ما تنتج عن الإكتئاب أو مشكلات عاطفية مستمرة أخرى .
 
الصداع النصفي :
إذا كان الوالدان كلاهما يعانيان من الصداع النصفي ، فهناك احتمال 75 في المائة أن يصاب به أولادهما ، مقارنة بنحو 30 في المائة في سائر الناس ، و هناك عوامل كثيرة يمكن أن تثير الصداع النصفي و إن كانت الآلية غير واضحة ، و المثيرات الشائعة هي :
- الإجهاد البدني أو التوتر العاطفي .
- حالات صداع التوتر .
- الأضواء المبهرة .
- حالات الحساسية .
- الكحول .
- الكافيين .
- الأطعمة المحتوية على ثيرامين ، و هو حمض أميني ، و تشمل الجبن القديم و السمك المدخن و الخمر الحمراء .
- أطعمة أخرى ، تشمل الشيكولاتة ، و المكسرات ، و زبدة الفول السوداني ، و الموز ، و الأطعمة المخللة .
- التدخين أو التعرض لدخان التبغ .
- التقلبات الهرمونية قبل الحيض .
- حبوب تنظيم الحمل .
حالات صداع الجيوب الأنفية :
قد يحدث صداع حول تجاويف الجيوب الأنفية فوق العينيين و تحتهما نتيجة التهاب مؤقت أو عدوى في الجيوب الأنفية ، أو نتيجة تغير سريع في الضغط الجوي ، و قد تلتبس حالات الصداع الجيبية المتكررة ببعض أنواع الصداع النصفي ، و قد يكون لها أسباب أخرى .
 
حالات الصداع العنقودي :
تكتسب حالات الصداع العنقودي ، التي يرتكز فيهاالألم عادةً في جانب واحد حول العين ، اسمها من أنها تضرب في مجموعات من أنواع عديدة من الصداع في اليوم . و ليس السبب معروفاً ، و إن كانت تكثر في الربيع و الخريف ، و كثيراً ما يطلقها الكحول ، حتى في كميات صغيرة ، و على خلاف أنواع الصداع الأخرى ، يحدث الصداع العنقودي أكثر ما يحدث في الرجال .
 
 

الوقاية :

 
 
خفض من آثار الإجهاد و التوتر بأساليب الاسترخاء المعتمدة مثل اليوجا ، و التأكل ، و التنفس العميق ، لا تدخن و تجنب التعرض للتدخين السلبي ، لا تحتسِ الكحول ، و عندما تعمل على الكمبيوتر ؛ خذ فترات راحة متكررة لتطيل عضلات الرقبة و أعلى الجسم ، و التريض يومياً يمكن أن يحسن النوم و يقلل الإجهاد و التوتر .
 
 

التشخيص :

 
 
من المرجح أن يتمكن الطبيب من تشخيص نوع الصداع بناءً على الأعراض . و للحصول على هذه المعلومات ، قد يسأل الطبيب المريض أن يصف كيف يحس بالصداع ، و أي مناطق الرأس هي الموجعة ، و متى يحدث الصداع و معدل تكراره ، و قد يتطلب الطبيب من المريض أن يدون يوميات عن الصداع لعدة أسابيع ليتعرف على المثيرات المحتملة ، فإذا اشتبه الطبيب أن السبب الأساسي هو التهاب في الجيوب الأنفيه أو حالة بها خطر محتمل مثل تمدد الأوعية الدموية ( أو الأنورسما ) ، فقد تجرى فحوص تصويرية تشمل تصوير المخ بالأشعة المقطعية و الرنين المغناطيسي . و أشعة سينية أو أشعة مقطعية على الجيوب الأنفية .
 
 

العلاجات :

 
 
كثيراً ما تكفي العلاجات المنزلية لتخفيف آلام الصداع الخفيفة و المتوسطة ، و تشمل وضع الكمادات الثلجية أو الكمادات الساخنة على المنطقة المصابة ، و تدليك الرأس و الرقبة ، و مسكنات الألم مثل أيبوبروفين أو باراسيتامول ، و الراحة .
 
الأدوية :
يمكن التغلب على صداع التوتر المزمن في أحيان كثيرة بمضادات الإكتئاب مثل أميتربتيلين بجرعات صغيرة ، و تؤخذ الأدوية الوقائية النصفي يومياً لتقليل الحدوث في الشخاص الذين يعانون منه أكثر من مرتين في الشهر ، و تشمل هذه الأدوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ، و الحاصرات البائية ، و العقاقير المضادة للنوبات ، و كذلك مكملات من فيتامين ب 2 و المغنسيوم . و تستخدم أدوية قامعة لسير المرض لتخفيف أعراض الصداع النصفي ، و تشمل الترتانات ( مثل سوماتربتان و زولميتربتان ) ، و إرجوتامين طرطرات ، و ليدوكايين نقط للأنف ، و مرخيات العضات ، و قد تستخدم أدوية أخرى ، تشمل الليثيوم و فراباميل ، لمنع حالات الصداع العنقودي .
 
الارتجاع البيولوجي :
هذا العلاج مساعد مفيد للأدوية لمنع و تخفيف حالات الصداع النصفي .
المعالجة باليدين :
المعالجة اليدوية التي يؤديها متمرس في ذلك قد تفيد في تخفيف ألم حالات صداع التوتر المزمنة .
المكملات :
مستحضرات الأقحوان المعدة من الأوراق الجافة تبدو أكثر فعالية من المستحضرات الأخرى من العشب في المساعدة على منع الصداع النصفي ، و قد وجدت تجربة طبية نشرت في صحيفة Neurology عام 2005 أن مكملات الإنزيم المساعد كيو 10 Q10 كانت أفضل من العلاج الإرضائي placebo ( دواء يعطى لمجرد إرضاء المريض ) في منع نوبات الصداع النصفي في 42 شخصاً يعانون منه .
علاجات الجسم و العقل :
قد يساعد التخيل الموجه السيطرة على الصداع النصفي و صداع التوتر المزمن ، و قد يفيد التنويم أيضاً في التغلب على صداع التوتر الزمن .
 
شارك المقالة:
89 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook