ما يعني أن تمتلكين أنسجة ثدي عالية الكثافة

الكاتب: د. ايمان شبارة -
ما يعني أن تمتلكين أنسجة ثدي عالية الكثافة.

ما يعني أن تمتلكين أنسجة ثدي عالية الكثافة.

إذا أظهر التصوير الشعاعي للثدي في الآونة الأخيرة أن لديك نسيج ثدي كثيفًا، قد تتساءلين ما الذي يعنيه هذا لمخاطر سرطان الثدي لديك. يعرف الأطباء أن الأنسجة الثديية الكثيرة تجعل فحص سرطان الثدي أكثر صعوبة ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

قومي بمراجعة عوامل خطر الاصابة بسرطان الثدي مع طبيبك والنظر في الخيارات المتاحة أمامك لاختبارات فحص سرطان الثدي الإضافية. ومن خلال العمل معًا، يمكنكما أن تقررا أنسب إستراتيجيات فحص سرطان الثدي لكِ. يمكنك معا تحديد ما إذا كانت اختبارات الفحص الإضافية مناسبة لك.

ما هي أنسجة الثدي عالية الكثافة؟

تشير أنسجة الثدي عالية الكثافة إلى مظهر أنسجة الثدي في صورة الثدي الإشعاعية. إنه اكتشاف عادٍ وشائع.

تتألف أنسجة الثدي من غدد الحليب وقنوات الحليب وأنسجة داعمة (أنسجة الثدي عالية الكثافة) والأنسجة الدهنية (أنسجة الثدي غير الكثيف). عند المشاهدة على صورة الثدي الإشعاعية، تعاني النساء من أنسجة الثدي عالية الكثافة أكثر من الأنسجة الدهنية.

 

تظهر أنسجة الثدي غير الكثيف مظلمة وشفاف على صورة الثدي الإشعاعية. تظهر أنسجة الثدي الكثيف على هيئة منطقة بيضاء صلبة على صورة الثدي الإشعاعية، مما يجعل من الصعب رويتها.

كيف يحدد الأطباء ما إذا كانت لديك أنسجة صدر كثيفة؟

يقرر طبيب الأشعة الذي يحلل صورة الثدي الشعاعية نسبة الأنسجة غير الكثيفة إلى الأنسجة الكثيفة ويحدد مستوى كثافة الثدي.

توصف مستويات الكثافة باستخدام نظام للإبلاغ بالنتائج يُسمى نظام الإبلاغ والبيانات الخاص بتصوير الثدي (BI-RADS). غالبًا ما يتم تسجيل مستويات الكثافة في تقرير صورة ثديك الشعاعية باستخدام الأحرف. مستويات الكثافة هي:

 
  • أ: الدهني بشكل شبه كامل يوضح أن الثديين يتألفان من دهون بشكل شبه كامل. تحصل 1 تقريبًا من 10 نساء على هذه النتيجة.
  • ب: المناطق المبعثرة من كثافة الغدد النسيجية تشير إلى أن هناك بعض المناطق المبعثرة من الكثافة، لكن غالبية أنسجة الثدي غير كثيفة. تحصل 4 تقريبًا من 10 نساء على هذه النتيجة.
  • ج: كثيف بشكل غير متجانس يوضح أن هناك بعض مناطق الأنسجة غير الكثيفة، لكن أغلبية أنسجة الثدي كثيفة. تحصل 4 تقريبًا من 10 نساء على هذه النتيجة.
  • د: الكثيف بشدة يشير إلى أن كل أنسجة الثدي تقريبًا كثيفة. تحصل 1 تقريبًا من 10 نساء على هذه النتيجة.

بشكل عام، تُعتبر النساء ذوات الثديين المصنفين بأنهما كثيفان بشكل غير متجانس أو كثيفان بشدة من ذوات الثديين الكثيفين. ويكون نصف النساء اللائي يخضعن لاختبار تصوير الثدي الشعاعي تقريبًا لديهن ثدي عالي الكثافة.

ما مسببات أنسجة الثدي عالية الكثافة؟

ليس من الواضح سبب إصابة بعض النساء بالكثير من أنسجة الثدي عالية الكثافة مع عدم إصابة البعض الآخر.

قد تتعرضين للإصابة بأنسجة الثدي عالية الكثافة في الحالات التالية:

  • إذا كنتِ أقل عمراً. تميل أنسجة الثدي لأن تصبح أقل كثافة كلما تقدمتي في العمر، ولكن قد تصاب بعض النساء بأنسجة الثدي عالية الكثافة في أي عمر.
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك منخفضاً. النساء اللاتي لديهن نسبة أقل من الدهون في الجسم تكون أكثر عرضة لأن يكون لديهن أنسجة ثدي عالية الكثافة مقارنة بالنساء اللاتي يعانين من السمنة.
  • احرصي على تناول العلاج الهرموني لانقطاع الطمث. النساء اللواتي يتناولن العلاج الهرموني المختلط للتخفيف من علامات وأعراض انقطاع الطمث تكون أكثر عرضة لأن يكون لديهن أنسجة ثدي عالية الكثافة.

لم تهم مسألة كثافة الثدي؟

إن كثافة الثدي تؤثر عليكِ بطريقتين:
  • زيادة احتمالية عدم اكتشاف وجود سرطان بالثدي في الصورة الشعاعية له، حيث إن أنسجة الثدي عالية الكثافة يمكنها إخفاء وجود سرطان محتمل
  • زيادة خطر إصابتك بسرطان الثدي، بالرغم من عدم تأكد الأطباء من سبب ذلك

 

شارك المقالة:
322 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook